الرئيسية » الهدهد » السلطان هيثم بن طارق يحسم قضية العمانيين المنهية خدماتهم بقرار جريء.. والتنفيذ من نوفمبر المقبل

السلطان هيثم بن طارق يحسم قضية العمانيين المنهية خدماتهم بقرار جريء.. والتنفيذ من نوفمبر المقبل

يؤكد السلطان عمان هيثم بن طارق يوما بعد يوم عبر قراراته الجريئة أنه قد شرع فعلا في تأسيس المرحلة الجديدة التي تحدث عنها عند توليه السلطة في يناير الماضي؛ خلفاً للراحل قابوس، وأصدر مراسيم وقرارات جديدة يمكن اعتبارها صياغة جديدة لإدارة البلاد على أكثر من صعيد.

 

السلطان هيثم الذي كان قد تعهّد بالسير على خطا سلفه الراحل، وقال إن بلاده تقف على أعتاب مرحلة جديدة، وإنها ستمضي قدماً في طريق البناء والتنمية، بادر بتمويل نظام الأمان الوظيفي بمبلغ 10 ملايين ريال عماني كأول الداعمين والمساهمين.

 

ويقدم نظام الأمان الوظيفي حلولا فاعلة لقضية العمانيين المنهية خدماتهم من خلال توفير الحماية الاجتماعية لهم.

 

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام عُمانية يموّل النظام من قبل الحكومة والقطاع الخاص والعاملين، ويسهم كل موظف على رأس عمله بمبلغ ريال واحد من كل 100 ريال من راتبه الشهري.

 

وسيُعمل بـنظام الأمان الوظيفي من خلال مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى في نوفمبر 2020م وفيها ستصرف المنفعة للعمانيين المنهية خدماتهم.

 

في حين تبدأ المرحلة الثانية بعد 3 سنوات من تأسيس النظام وسيتم خلالها صرف إعانة للباحثين عن عمل.

 

ويحاول السلطان من خلال القرارات الجديدة إعادة صياغة الأوضاع المالية والاقتصادية للبلد الذي يعاني عجزاً في الموازنة بسبب جائحة كورونا وتهاوي أسعار النفط، فضلاً عن قلة احتياطاته من النقد الأجنبي المقدّرة بـ16.5 مليار دولار.

 

وفي سياق الاهتمام بالشباب، أحالت الحكومة، أوائل يونيو الماضي، كل من تجاوزوا 60 عاماً من موظفي الشركات الحكومية إلى التقاعد؛ بهدف توظيف الشباب العُمانيين الباحثين عن عمل، وتقليص نسبة البطالة المرتفعة.

 

وتسعى الحكومة العمانية بكل طاقتها وبتوجيهات من السلطان هيثم إلى تقليل أعداد الوافدين الذين يتجاوزون حاجز 1.6 مليون شخص من إجمالي عدد السكان البالغ 4.6 ملايين نسمة، وفقاً لما ذكرته النشرة الإحصائية للمركز الوطني للإحصاء الصادرة في نهاية فبراير 2020.

 

وكانت الجريدة العمانية الرسمية نشرت في يونيو الماضي، قرارين لوزير القوى العاملة بتوجيه من السلطان، بخصوص تحديد نسبة القوى العاملة الوطنية، في منشآت القطاع الخاص العاملة، بقطاعي التعدين والثروة السمكية.

 

ويشار إلى أن الفترة الماضية شهدت العديد من الجهود والمبادرات لدعم سوق العمل, إضافة إلى الإجراءات التنظيمية التي تستهدف تنظيم سوق العمل ورفع نسب التعمين في القطاع الخاص ومن بينها الحظر المؤقت لتراخيص العمل للقوى العاملة الوافدة في بعض المهن والمبادرات التي خرجت من مختبر البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي.

 

وتعد البطالة أزمة حقيقية، ومن أهم القضايا في سلطنة عمان، وتعالت أصوات الكثير من الشباب للمطالبة بحقهم في الحصول على وظيفة توفر لهم الاستقرار والأمان الاجتماعي.

 

على مدى عدة أشهر، تصدر هاشتاغ “باحثون عن عمل يستغيثون” قائمة أكثر الهاشتاغات انتشارًا في سلطنة عمان، – منذ تدشينه نهاية ديسمبر 2018 – بعد دعواتٍ أطلقها عُمانيون يبحثون عن وظائف.

 

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “السلطان هيثم بن طارق يحسم قضية العمانيين المنهية خدماتهم بقرار جريء.. والتنفيذ من نوفمبر المقبل”

  1. إعلان افلاس رسمي! خخخخخ ! لم يجدوا إلا رواتب الموظفين الفقراء للسطو عليها! هاهاها! الله يعينك يا المسقطي العماني الفقير ! يعني من رواتب هؤلاء الموظفين الشحيحة ستدفع الحكومة أموال زهيدة للمسرحين وسيسرق الباقي كالعادة! هعععع! طيب لماذا المسرحين سيدفع لهم نوفمبر القادم ! والعاطلين عن العمل بعد 3 سنوات! خخخخخخ! للعلم رغم أن عدد لا يستهان به سيتقاعد إلا ان موظفي الحكومة هم الأكثر عددا ويضاف إليهم موظفي القطاع الخاص سيكون الرقم كبير جدا أي جميع القوى العاملة في مسقط وعمان ! لذا فالمبالغ كبيرة شهريا وتكفي للصرف على المسرحين والعاطلين عن العمل ! هذا مرسوم النهب الرسمي! سوء النية فيه واضح جدا! وأرضية للسرقة والإختلاس! للعلم الشعب الفقير من عام 2014م منهك في الضرائب والرسوم من اصدار صك شرعي إلى توصيل الكهرباء لمنازلهم وطبق عليهم ضريبة انتقائية وقريبا ضريبة القيمة المضافة وضرائب على سلع محددة آخرها ضريبة مشروبات محلاة1 خخخخخخخخخخخ! للعلم فقط أوقفت الترقيات وأوقفت المكآفات ولا وجود للدورات التدريبية ولا المشاركات الخارجية والمهمات التي كان يقتات عليها بعض الموظفين والراتب هو نفسه لم يتم زيادته من عام 1990م فقط أضيفت بدل غلاء المعيشة في أحداث صحار ! والآن تاتي الحكومة لسرقة الموظف هذا ما لا يحدث ختى في جمهوريات الموز! هععععععع! حقيقة أمام هذا الحال على شعب مسقط عمان أن يتكلم بصوت مرتفع ومسموع عن : اختلاسات وزراء الهالك المقبور كابوس! عن الامتيازات التي منحت ووهبت للسارق الهندوسي كيمجي ! عن امتيازات آل سعيد والبوسعيد والرواتب التي يحصلبون عليها شهريا بحكم أنهم من العائلة المالكة ! لا بد الحديث عن الثروة الشخصية للهالك كابوس والتي كانت إلى قبل شهور تصل لأكثر من مليار دولار ! طائراته يخوته قصوره في الخارج أين ذهبت ؟ على الحاكم الحالي حفظ ماء وحهه وتعين رئيس للحكومة من عامة الشعب والتنازل عن سلطاته طالما لا يملك المال ويده قصيرة وقلة الحيلة! يا ملكية دستورية وتحديد نفقات أسرته وراتب معلوم له والضرائب يدفعها الجميع وللخزانة العامة تصرف في مشاريع للتطوير البلد الفقير أم مواجهة مصير مجهول معلوم وهو سقوط عرشهم المتهاوي! نعلم أن دول الخليج جميعها لا تريد منح مسقط عمان مساعدة لتاريخ الفساد الكبير فيها لكن سرقة الشعب سيكون له عواقب وخيمة وقريبا جدا! مسقط عمان فلست يا رجاله ! ما رأي الذباب الإلكتروني القذر !

    رد
  2. اشوفك قمت تطحن وتكيل هزوووبه.. ضغطك مرتفع كثيررر هههه.. الله يعينك على تعبك ونباحك ليل ونهار.. شكلك بتدخلها النار عرض من كثر الغيبه والنميمه والحقد والغل إلي فيك.. روووف بحالك وكمل مشوارك ف الزرايب..

    رد
  3. ????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????تراه شفت ويش مكتوب ولحين افكر بكلام هزاب…لحين بجلس اجولب سالفه بعدين بفكر ويش بسوي

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.