“شاهد” برومو “سواحل عمان” الذي انتجته الجزيرة يثير غضباً واسعاً ويحرق دم عيال زايد أصحاب التاريخ المزيف

18

بثّت قناة الجزيرة القطرية برومو لفيلم وثائقي جديد من إنتاجها، بعنوان “” والذي تسبب بموجة من الغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وعرض المقطع الذي بثته القناة القطرية عن “سواحل عمان” عدداً من الخرائط القديمة لحدود السلطنة، في أوج امتدادها، حتى سواحل وباكستان، وساحل الإمارات، وصولاً إلى القرن الإفريقي حتى زنجبار.

 

ويتحدث المواطنون العمانيون بفخر عن هذه الحقبة التي تثير حفيظة الإماراتيين، الذين لا يستسيغون اعتبارهم جزءًا من سواحل عُمان.

 

وتسبب الوثائقي أيضاً بضجة في سلطنة عمان، حتى قبل عرضه، حيث شهدت البلاد في وقت سابق حالات مشابهة لنزاعات “تاريخية” بين الإمارات وسلطنة عمان، حول ملكية مناطق مختلفة.

 

ومن التعليقات التي دوّنت حول الموضوع، قول أحد المغردين: “التاريخ مؤلم لمن ليس له تاريخ، هناك أمور لا تشترى بالمال، ويكفينا قول النبي صلى الله عليه وسلم، لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك”.

وأقامت سلطنة عمان في أواسط القرن السابع عشر وأواسط القرن العشرين إمبراطورية امتدت من زنجبار “الواقعة حالياً ضمن تنزانيا”، وصولاً إلى شرقي إفريقيا، حتى جنوب .

 

وتحققت ذروة هذا النفوذ في النصف الأول من القرن التاسع عشر في عهد سعيد بن سلطان (1806-1856) لكن المجد والقوة ما لبثا أن تلاشيا بالتدريج بفعل الانقسامات الداخلية.

 

وانقسمت السلطنة إلى دولتين، القسم الإفريقي، أي زنجبار، الذي أصبح تحت سلطة ماجد بن سعيد، أما القسم الآسيوي فتولى حكمه ثويني بن سعيد الذي كان ينوب عن والده في حكم عمان منذ عام 1833م.

 

وشهدت حقبة السلطان “سعيد بن سلطان” الذروة لنفوذ الدولة العمانية آنذاك، ولكن ما لبثت حتى تضعضعت أحوالها بسب الانقسامات الداخلية التي حصلت، حيث انقسمت السلطنة إلى دولتين، القسم الأفريقي “زنجبار” وأصبح تحت سلطة ماجد بن سعيد، أما القسم الآسيوي فتولى حكمه ثويني بن سعيد الذي كان ينوب عن والده في حكم عمان منذ العام 1833.

قد يعجبك ايضا
18 تعليقات
  1. أمير الخليج يقول

    هذا الخبر يحرق هزاب و ومعزبه ما يطيقو مثل هذه الأخبار

  2. للبغال فقط يقول

    انا مابعرف اجامل احد وين كانت قطر ارجو الرد من( وطن)

    1. Ahmed يقول

      الخبر عن تاريخ عُمان اخي وليش عن قطر.. و لكن الغايه تبرر الوسيله ف ربما الغايه حرق دم الدويلات و الوسيله عُمان

    2. Ahmed يقول

      اذا اردت ان تحرق جبهات السفهاء ف اذكر اسم عُمان فقط

  3. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    صحيح لقالوا قطر تعين حكام العرب!نظام الحمدين نمر عربي جسووووووووووور.
    الامبراطورية الوهم ! ! ليس الفتى من يقول كان أبى ولكن الفتى من قال ها أنا ذا !انا لم اسمع بدولة اسمها عُمان الا منذ العام 2011 مع احداث ربيع عُمان !دولة منبوذه منغلقة على نفسها وسياستها خالف تعرف !وكل ما هو ضد العرب المسلمين السنة!
    اتمنى يكون هناك تغيير في سياسة عُمان المريبة !ولكن بعد تهنئة السلطان الجديد لبشار الاسد بقدوم عيد الاضحى ! فقدت الامل! بشار المجرم العلوي النصيري لا صلاة ولا عبادة !هذه الدولة تعادي اهل السنة لننظر من يزورون ومن يزورهم! بنيامين نتنياهو محمد ظريف ! اسرائيل ايران !
    بدل هذا التطبيل للامبراطورية المزعومة ! اعطوهم قرض 10 مليارات دولار يا قطريين مقابل تغيير سياسة السلطنة الحقيرة ضد المحيط العربي السني !والا خلي هذا الزطي يخرج المليارات اللي نهبها هو واسرتة الحاكمة ويغطوا عجز الميزانية! لابارك الله بحكام عُمان الزطوط ! نخيل ووايتات ماء شفا هههههههههههههههههه

    1. Ahmed يقول

      الدوله الممبوذه التي تتكلم عنها يا اخي انقذت دول و دويلات و حاسبت اولياء عهود هذه الدوله التي تتكلم عنها يا اخي لم يرفض لها طلب اذا طلبت و لم ترفض طلبها حتئ الدول الكبراء اقامت وساطات و قربت اعداء في مكان واحد و قهرت دويلات و دول فكيف تكون منبوذه اذا كانت كلمتها سائده عليك و علئ غيرك…؟

    2. Ahmed يقول

      و اذا لم تسمع عن عُمان ف هاذا لجعلك و لقلت اطلاعك ف عمان تاريخها ممتد منذ القدم ف يا اخي العزيز تثقف ف اذا قرات عن عمان ستحتاج الئ عمر اخر ف امثالك من الجهله لا يعرفون عمان.. 2011 ههههه ضحكتني اخوي عمان مجننتنكم و مجننه غيركم.. اقرا تاريخ عمان لتفهم و اذا لم تفهم ف هذا بسبب عقلك الفارغ و بصيرتك التي لا ترا

    3. Ahmed يقول

      انا اعترف ب اصلي اني عُماني و افتخر اني عُماني و يشرفني و لكن اسالك و اذا فيك ذرة فخر ب اصلك جاوب… انت ويش اصلك و هل اصلك تفتخر به ولا م تقدر تجاوب لانك تستحي من اصلك.؟ جاوب لو انت من صلب رجال…

    4. Ahmed يقول

      و انا الفتئ الذي يقول هذا انا…. سلطنة عمان عاشروها قوم قبلك و لكن انت عاشرت الان ف مالذي تستحي منه سلطنتي جننتكم ولا عرفتو تسو شي هذا انا و هائولا نحن العُمانيون منذ العصور الغابره و مر عليها ما مر ولا زال اسموها عُمان و تشرفنا بذكر الرسول لها بطيب اهلها و شهامتهم و الئ الان و نحن علئ نفس العهد و ذرياتنا من بعدنا مُحافظون علئ اسم عُمان ف تجبني ماذا كان اسم وطنك ان كنت تعرف ما هوه الوطن.. ب اختصار اذا ذكر امام كلمة وطن ف اعرف انها عُمان ف نحن نقدر قيمة وطننا… فهل قدرته انت مثلنا؟

    5. Ahmed يقول

      و دامك قلت اهل السنه ف عرفنا اصلك يا الشيوعي.. اعذرني ف كلمة الشيوعي انا اشوفه م تليق غير فيكم…..

    6. بنت السلطنة يقول

      تاريخ عمان لاينكر والبرنامج الذي بث في الجزيرة ماهو الا توثيق مبني على حقائق …وستظل السلطنة دولة سلام ولوكره الكارهون ولايضيرنا هجمات الذباب الإلكتروني ولاالأقلام المأجورة.

    7. سين يقول

      اعجبتني خلفيتك العجيبة اللي صنعتها في دقائق، يعني طفل مستحيل يكتب كذا كلام، هههه الله يعينك على نفسك.

  4. صدام يقول

    ياسلام عليك يالامبرطورية العمانية
    هذا تاريخ حقيقي لامبراطورية عظيمه أسمها عمان
    ما مثل حمارات تبحث عن تاريخ وامجاد كله كذب وتزيف
    عاشت قناتي مفضله الجزيره

  5. هتلر يقول

    سوق طويل
    اللي ما له ماضي ما له حاضره
    هذا حال دولة الاوهام الحقيره حمارات
    تحاول تسرق لها تاريخ
    انا من سنه فقط عرفت ان شي دويله اسمها الامارات

  6. نجدي يقول

    سوق طويل ولا خنيث كله يمشي
    زطي هو من سمم أخوه وحاول يقتله علشان كم درهم
    زطي من اقام على اخوه أقامه جبريه
    زطي سوق طويل انت ومعزبك جبان

  7. بخش يقول

    یا سلام

    حلقه من السلسله مفقوده طبعا الغدار لو طعن من الظاهر او الصدر غدار (البلوش) کانو ولا یزالو قوه عمان والتاريخ لو زييف بس الحقيقة لازم ينجلي ليش ما تعترفون في الفتره اللي البلوش حكموا عمان والبحرين و قصيم الي افريقبا من –>جمبرون (بندر عباس) حاليا ولا فخر (ال محمد الدرمكي)

  8. هوى الروح يقول

    ساق طويل اذا لم تكن تعرف سلطنة عمان فليس على فصيلة الحمير امثالك من حرج لانها لاتفقهه الا ضرب العصي اما لفظ مفردة زطي لائق عليك ياعديم الرجوله تتستر وراء شاشة الهاتف وتقبض على كلامك النافهه كم درهم اذهب واصلح بلدك بالاول وسلطنة عمان ماشحتت من عند ابوك واكلة حقك ياواطي سلطنة عمان خيرها عاد وباد ياعبد الدرهم وسلاطين عمان ياخنزير سلالة نعلهم اشرف من اصلك واصل معزبينك ياكلب الحواري وقواد البارات لعنة الله عليك يامشرد يابن ستين الف نطفه

  9. محمود دشو يقول

    انت جاهل ومغفل ونظرك ما يطول خشمك
    قال صل الله عليه وسلم( لوأتيت أهل عمان ماضروك ولا سبوك )
    هذا الحديث منذ 1430 سنة عالاقل
    يامن لا تعرف عمان الا منذ 2011

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.