صبيانية منقطعة النظير.. هكذا رد ابن سلمان على قطر محاولا حفظ ماء وجهه بعدما جلطه حكم “العدل الدولية”

2

يستمر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ـ الحاكم الفعلي للمملكة ـ في سياساته الصبيانية للتعامل مع الأزمات، وهو ما ظهر جليا في قرار السلطات السعودية السريع والمفاجئ بإلغاء ترخيص مجموعة قنوات “بي إن سبورت” الرياضية القطرية في المملكة، وفرض غرامات مالية عليها في أعقاب قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي لصالح قطر في قضيتها مع دول الحصار.

وفي هذا السياق أعلنت السلطات السعودية، اليوم الثلاثاء، إلغاء ترخيص مجموعة قنوات “بي إن سبورت” الرياضية في المملكة، وفرض غرامات مالية عليها.

وقالت الهيئة العامة للمنافسة السعودية في بيان: إن “المحكمة الإدارية بدرجتيها الابتدائية والاستئناف أيدت قرار لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة لتعاقب شركة مجموعة بي إن سبورت”- الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بغرامة مالية قدرها 10 ملايين ريال سعودي (2.67 مليون دولار)، وفق صحيفة “عكاظ” المحلية.

طالع ايضاً: “من يفتح فمه سيطير”.. تقرير يكشف كيف أوصل كوشنير الأمير الصغير إلى سدة الحكم وحماه من الانقلاب…

وفي التفاصيل قررت المحكمة السعودية “إلغاء ترخيص الشركة المدعى عليها في المملكة نهائياً، بالإضافة إلى إلزامها برد جميع المكاسب التي حققتها نتيجة المخالفة، ونشر القرار على نفقتها”.

هذا وزعمت الهيئة السعودية أن مجموعة قنوات “بي إن سبورت تستغل وضعها المهيمن لتحتكر حق الراغبين في الاشتراك لمشاهدة بثها الحصري عبر إجبار الراغبين في الاشتراك لمشاهدة الباقة على الاشتراك في باقة أخرى تتضمن قنوات غير رياضية”، بالإضافة لمزاعم أخرى.

ويأتي هذا القرار بعد إنصاف قضاة محكمة العدل الدولية بلاهاي لقطر، ورفضهم بالإجماع الدفوعات التي قدمتها كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين بعدم اختصاص إيكاو بالنظر في القضية.

وأكدت المحكمة في الجلسة التي انعقدت في لاهاي أن مجلس “إيكاو لم يخطئ عندما رفض طعون الدول الأربع بعدم اختصاصه بالنظر في شكوى قطر بشأن الآثار السلبية التي سببتها دول الحصار على مجال الطيران والأمن والسلامة الجوية حين حظرت جميع الطائرات القطرية من التحليق فوق أراضيها أو الهبوط في مطاراتها”.

من جانبه سخر الكاتب والناشط القطري المعروف ماجد محمد الأنصاري، من صبيانية ابن سلمان وغرد:”يصدر قرار محكمة العدل ضدهم فيصرخون بإلغاء ترخيص بي ان سبورت .. أطفال في كراسي الحكم”

وكانت منظمة التجارة العالمية حكمت لصالح دولة قطر في يونيو الماضي، بشأن قناة القرصنة  “بي آوت كيو” لحقوق بث قنوات “بي إن سبورت”، مؤكدة أن السعودية انتهكت حقوق الملكية الفكرية للقناة التي تمتلكها الدوحة.

وخلصت لجنة فض النزاع إلى أنّ السعودية قد انتهكت قانون منظمة التجارة العالمية، وأن عليها “تصحيح تدابيرها حتى تصبح متوافقة مع التزاماتها لاتفاقيات المنظمة”.

وذكرت المنظمة أن قناة “بي آوت كيو” موجودة في السعودية، والرياض غضت النظر عن قرصنتها “بي إن سبورت”، مشيرة إلى أن السعودية خالفت القانون الدولي للملكية الفكرية وفقاً لأدلة مقدمة من الفيفا.

وبعد أسبوع من القرار قالت الهيئة السعودية للملكية الفكرية إنها رصدت 231 موقعاً إلكترونياً مخالفاً لأنظمة حقوق الملكية الفكرية وتصفحها داخل المملكة وخارجها.

ولفتت إلى أن تلك المواقع “اشتملت على مجموعة من التجاوزات التي تعد انتهاكاً لحقوق النشر، وتم الرفع بها للجهات المختصة لاتخاذ الإجراء الرسمي حيالها”.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. الملامة يقول

    أليست صبيانية ذهابكم إلى محكمة العدل الدولية!؟
    اذا كانت صبيانية فقد تم الرد عليها
    واذا لم تكن صبيانية فلماذا الذهاب للمحاكم الوطنية صبيانية!؟

    وقد حضرني قول الأمير والفارس عمرو بن كلثوم رداً على سفاهة وحمق عمرو بن هند ( سبحان الله فالسفيه عمرو بن هند نسب إلى امه واخينا نسب إلى امه أيضا):

    ألا لا يجهلن أحدٌ علينا

    فنجهل فوق جهل الجاهلينا

    ونشرب إن وردنا الماء صفواً

    ويشرب غيرنا كدراً وطيناً

    إذا بلغ الفطام لنا صبي

    تخر له الجبابر ساجدينا

    وسلم على لاهاي ومحكمة لاهاي ✋🙂

  2. human يقول

    حاكم السعودية وحاكم قطر فخار يكسر بعضه وسيكسر بعضه في الأخير وتبلعهم إيران

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.