“ما أحوجنا لأمثاله”.. كاتب موريتاني يضرب المثل بمفتي سلطنة عُمان وهذا ما قاله بحقه

6

أشاد الكاتب والباحث الموريتاني المعروف محمد المختار الشنقيطي، بمفتي سلطنة عُمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي وبيانه الذي لاقى تفاعلا واسعا بشأن إعادة معلم “آيا صوفيا” بتركيا مسجدا كما كان أيام السلطان محمد الفاتح.

ونشر “الشنقيطي” صورة لمفتي السلطنة في تغريدة له بتويتر رصدتها (وطن) وعلق بقوله:”ما أحوجنا اليوم إلى علماء مسلمين يعبرون عن وجدان أمتهم، كما عبر عن وجدانها مفتي #سلطنة_عمان، في موقفه من إعادة فتح مسجد #آيا_صوفيا بعد إغلاق دام ٨٦ عاماً”

وأمس الأحد هنأ مفتي سلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان والأمة الإسلامية “برده معلم آيا صوفيا من جديد إلى بيت من بيوت الله” وذلك بعد يومين من إعلان أنقرة تحويل آيا صوفيا من متحف إلى جامع مثلما كان الأمر عقب تحرير الدولة العثمانية للقسطنطينية (إسطنبول) من سيطرة الإمبراطورية البيزنطية عام 1453.

ولاقت تغريدة الشنقيطي عن الشيخ الخليلي مفتي السلطنة تفاعلا كبيرا من قبل النشطاء، الذين أشادوا بموقف مفتي سلطنة عمان ودعوا الله أن يثبته على الحق، ومشيدين في الوقت ذاته بسياسات السلطنة الثابتة الغير متأثرة بالخلافات الدولية والخليجية.

ووصف مفتي السلطنة في بيان له نشر أمس، الأحد، قرار إعادة آيا صوفيا إلى مكانته السابقة بالخطوة الموفقة من الشعب التركي وقائده “إذ لم يثنهم ضجيج نعاق الناعقين، من الحاقدين على الإسلام المتآمرين عليه، عن المضي قدما في رد هذا المعلم إلى ما كان عليه منذ السلطان المظفر المنصور محمد الفاتح”.

وأضاف مفتي السلطنة أن آيا صوفيا كانت تقام فيه شعائر الدين وتنطلق منه دعوة الإسلام من عهد السلطان محمد الفاتح إلى آخر سلاطين الدولة العثمانية، ودعا الشيخ الخليلي الشعب التركي وأردوغان إلى المضي إلى الأمام وعدم الالتفات إلى “ضجيج الباطل الذي تنعق به حناجر المارقين”.

وتفاعل الكثير من الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي من داخل السلطنة وخارجها مع بيان المفتي، إذ أشادوا بموقفه ووصفوه بالشجاع، في ظل حملة الانتقادات في دول غربية وحتى داخل بعض الدول العربية لقرار تركيا بشأن آيا صوفيا.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
6 تعليقات
  1. هزاب يقول

    الطيور على أشكالها تقع ! الموريتاني لا يعلم او يعلم ويتناسى بأن هذا الشيخ طوال نصف قرن قبل أن يكون مفتي وبعد ان صار مفتي وفي سلك المشيخة العلمية لم يصدر منه ولا اعتراض على حاكمه الهالك ! ولم يقف مع شعبه ! ولم يقدم نصيحة لحاكمه على نهج الحديث النبوي الدين النصيحة! حتى في ثورة أهل السنة والجماعة في صحار عام 2011م تكلم كلام غامض مبهم فيه من التقية اكثر حتى من تقية الشيعة! طوال 50 سنة من حكم الهالك وهذا الشيخ لم يتكلم كلمة حق لمصلحة شعبه الفقير البائس العاطل المديون المريض! هو مع الحاكم على طول الخط ! لن اتكلم عن عدائه للمذهب السني! لن اتكلم عن تقربه من الشيعة بأمر حاكمه! لكن ساتكلم عن الشعب الفقير الذي يعرف حقيقة هذا الشيخ حتى الإباضيين أنفسهم يعرفونه جيدا ! آيا صوفيا شأن اسلامي عام وتركي خاص لن يغير فيه شيئا معاضة الكارهين وتأييد المناصرين ! منذ 86 سنة أين كان المسلمون ؟ وهي متحف ؟ ولماذا الىن مع صفقة القرن ووهم كورونا؟ على شيخ الاباضية الالتفات لشعبه وعلى الموريتاني الاهتمام بنفسه ! خخخخخخخ

  2. ابو احمد يقول

    نعم نعرفة شيخا جليلا صاحب دين وخلق وعلم وتواضع ونعرفة ناصحا امينا يقول كلمة الحق ولا يخاف شي
    اما وصفك للسلطان قابوس رحمة الله بما قلت فلا يضرة نباحك
    فهو بين يدي ربة ندعوا له بالجنة والمغفرة فذهب بحقدك عنه بعيدا
    الشيخ قال راية فقل رايك واصمت فليس من الادب وحسن الخلق التطاول على الاحياء والاموات
    ولكن ماذا نقول هذه اخلاق بعض التائهين بالارض حتى اخلاقهم تاهت منهم
    ولو رجعوا بوعيهم لما قبل عام 1972 لعرفوا حجمهم الحقيقي و لشكروا ولي نعمتهم الذي يتطاول عليه كلبهم ا هذا اهلكة الله

  3. أمير الخليج يقول

    هزاب إذا راى منشور يخص عمان نراه مثل المجنون يغرد نيابة عن معزبه وآخرة كلامه لا يهش ولا ينش.
    لو فيه خير كان تكلم عن المعابد عند معزبه لكن المشكله ما يقدر يتكلم معصوم العينين ومكتوف اليدين ومقطوع السان يعيبون غيرهم وينسون عيوبهم

  4. هزاب يقول

    من حقك أن تمدح وتتملق أية مخلوق ولكن لن تقدر أن تغير التاريخ ! ولي نعمتكم في كلا الطرفين بريطانيا ! بلدكم المحكوم بريطانيا حكما مباشرا من دعم حكم الهالك ووالده ضد الإمامة بريطانيا ومن سلخ الامارات منه هي بريطانيا وهو وغيره والحاكم الحالي مجرد وكلاء لبريطانيا يقولون سمعا وطاعة لبريطانيا ! وينفذون بلا جدال ! من حقك أن تعشق شيخك ريما مثلك الأعلى ولكن العار ان تكذب ! في يوما لم يقدم نصيحة للحاكم! بل خدع الشعب قبل شهور برسالة عدم الحديث عن الخبر الحقيقي لوفاة الهالك ! وبعد أسابيع تاكدت الأخبار بموته يوم 13 ديسمبر 2019م! ربما هذي هي الشجاعة والنصح الأمين والكلمة الحق تجاه الشعب البائش الفقير ! رأي شيخك ليس مهما ولا حتى سمعنا كلمة له في إغلاق المساجد مع مرض كورونا حتى كلمته المهلهلة عن نصح الشعب بالتقوى وترك المعصية رفض التلفزيون الرسمي بثه1 خخخخخخخخخ! فقك انظر كيف أصبحت قيمته بين شعبه ونظام حكمه! نصيحة أخيرة لا تهرف بما لا تعرف ! والهالك هلك وفي ذمة التاريخ كأكبر خائن وعميل للفرس والصهاينة1 هاهاهات

  5. أمير الخليج يقول

    هزاب معزبك من أعطاه وطن غير بريطانيا حمد ربك إن لك ولمعزبك وطن عايشين فيه وهذا كله بسبب بريطانيا وبعدك تنتقد بريطانيا
    والمساجد حتى عند معزبك مغلوقه كيف تعاير غيرك وماتعاير معزبك

  6. هزاب يقول

    أيها الذاباب الإلكتروني الحر ليس مثلك خادم وعبد ! انتقد بريطانيا وغيرها لأنني حر ! ولغبائك وغباء كل ذباب وبعوض وقمل مسقط عمان الكترونيا تعتقدون كل من يخالفكم الرأي هو اماراتي 1 خخخخخخخخ! الدولة الجارة عملت لكم فوبيا ! انا لست اماراتي حتى تحدثني عن الامارات وسياستها! فقط غبائكم يجعلكم ترون كل منتقد لكم إماراتي! خخخخخخخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.