بعد حادثة “قتيل دبا”.. سلطنة عُمان تصدر توجيهاً عاجلاً بشأن دخول مواطني السلطنة للإمارات

1

أصدرت سلطنة عُمان، توجيهاً جديداً بشأن دخول مواطنيها إلى الإمارات، وذلك بعد حادثة قتل أحد مواطنيها في منطقة دبا على الحدود الإماراتية العُمانية قبل عدة أيام.

وأعلنت سفارة سلطنة عمان في العاصمة الإماراتية أبوظبي، عن توجيه مهم إلى المواطنين العمانيين بشأن الدخول إلى الإمارات، مطالبةً المواطنين بالحصول على شهادة خلو من الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت السفارة في بيانٍ لها نشرته على موقعها الإلكتروني: “على المواطنين العُمانيين ممن لديهم الموافقة بالدخول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ضرورة التزود بالشهادة الطبية (PCR)”.

وأضافت سفارة: أن “هذه الشهادة تؤكد خلو الزائر من فيروس كورونا المستجد”، موضحةً بأنها تصدر من أحد المستشفيات والمراكز الطبية المعتمدة من وزارة الصحة في السلطنة.

وأكدت السفارة، بأن الشهادة الطبية إلزامية، اعتبارًا من يوم غدٍ الاثنين 22 يونيو/حزيران 2020م، وذلك في إطار الإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وفي السياق، ذكرت مصادر عمانية، أن التحقيقات التي تخضع للسرية بشأن “قتيل دبا” العماني، برصاص حرس الحدود الإماراتي، أرجعت الحادثة إلى سبب غريب.

وبرَّر حرس الحدود الإماراتي، أن المواطن العماني لم يمتثل إلى الأوامر بالتوقف وعدم المرور، فيما تخوف الحرس من أن يكون مصابًا وحاملًا لفيروس كورونا.

هذا وشهدت السلطنة والإمارات، خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، توتراً كبيراً عقب بدء القوات الإماراتية بالانتشار في محافظة المهرة اليمنية، التي تعتبرها مسقط، البوابة الغربية لها، وتربطها علاقات واسعة مع سكانها.

وفي مايو 2020، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في أبوظبي حكماً بالسجن المؤبد ضد المواطن العُماني الشاب عبد الله الشامسي، بعد قرابة عامين من القبض عليه وزجّه في السجن، بتهمة “التخابر مع قطر”.  

ويشار إلى أنه في فبراير 2019، قال وزير خارجية عمان يوسف بن علوي في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، إن بلاده اختلفت مع دولة الإمارات بسبب حرب اليمن.

وأضاف: “العمانيون لا يدفعون أو يتسببون في حروب، وإن الإمارات لها تطلعات، لكن ينبغي أن تكون تلك التطلعات محكومة ومنضبطة”.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. محمد يقول

    ما يله علاقه بما اعلنته السفارة العمانيه والخير الوارد في المقال وواضح أن الامارات اشترطت وليست عمان حتى نربط بين الحادثة وما اتخذته السلطنة من اجراء..لما تكتبوا على تضحكوا على القراء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More