“المؤذن لا يعرف اللغة العربية”.. “شاهد” ماذا حصل في أحد مساجد الكويت وأثار موجة غضب واسعة!

2

شن ناشطون كويتيون هجوماً على وزارة الأوقاف، بعد تداول فيديو لإقامة الآذان بلغة عربية ركيكة.

ويظهر بالفيديو الذي رصدته “وطن”، مؤذن آسيوي لا يتحدث العربية بطلاقة، يقوم برفع الآذان، ناطقاً جميع الكلمات بطريقة خاطئة، ما أثار غضب الكويتيين.

فكتبت المحامية دلال الملا: “هذا اللي قلنا عنه والكل هاج علينا، هديتو كل شي وييتو على هالمساكين، وين المؤذن؟ ليش مخلي عامل النظافة يأذن بداله !”.

وقامت ناشطة أخرى بنشر صوت للآذان بطريقة مُشابهة، وعلقت: “اسمعي هذا المؤذن في السالمية ملاصق لمستشفي السيف”.

طالع ايضاً: “جميع الشعوب تحترمنا الا المصاروة”.. نائب كويتي يطالب بترحيل المصريين وتطليق المصريات ويثير جدلاً واسعاً…

بينما كشفت مغردة أخرى كواليس بعض ما يحدث داخل المساجد بالكويت، وكتبت: “سمعتي هذا المؤذن زوجي يقول كبير بالسن ومايقدر، حتى بعض المصلين يؤمون الناس للصلاة مكانه، معقوله وزارة الأوقاف تعين كبار السن من المصاروه بالمساجد ؟ واليوم سمع اللي عند مستشفى المواساة أدهى وأمر”.

وتساءل علي التميمي قائلاً: “ناطق الاذان كله غلط .. وين المؤذنين الي معطينهم فلل”.

ووجهت أخرى رسالة مُباشرة إلى وزير الأوقاف الكويتي فهد العفاسي، وكتبت: “معالي الوزير. والله العظيم كل مايحصل بذمتك وبرقبتك وبرقبة الوكيل. الوافدين تعطونهم رواتب وبيوت واجازات سيارات واخرتها يتصل عالحارس نظام صديق سوي آذان وبعضهم يعطيه دينار..شنسوي كشعب. نطلب وزير اماراتي اوقطري فحل يدير وزاراتنا اشفيكم منتو قادرين علي المصاروه بعد هدو البلد لهم”.

ورأى مغرد باسم حمد، أن الكويتيين أولى بهذه الوظيفة، وعلق: “أين الكويتيين خريجين الشريعة أو المتقاعدين يقومون بهذه المهنة التي هي من اختصاص مخرجات كلية الشريعة الإمامة والخطابة والأذان والمتطوعين المتقاعدين لرفع الأذان نرجوك سعادة وزير الاوقاف احيانا اسيوي وأحيانا اطفال يرفعون الأذان من ابناء المؤذنين بمعنى مهنه غير صعبه أو نادره التكويت”.

ووافقه الرأي مُغرد آخر، وقال: “يجب على وزارة الأوقاف ترحيل المؤذنين المصريين و تكليف مؤذنين كويتيين و وقف الهدر المادي و العبث بثروات البلد ..عند بناء كل مسجد يتم جلب عائلة كاملة من مصر و يقدمون لهم منزل حديث بجانب المسجد و كأن لا يوجداحد في الكويت يعرف كيفية الأذان”.

وانتقد آخر هيكلية وزارة الأوقاف واصفاً إياها بالوزارة “السايبة”، وكتب: “ماذا تتوقعين من وكيل ووكلاء ومدراء في الاوقاف ! يقدمون مباركات وتهاني للوزير علشان شنو ؟! ( اصدار هيكل تنظيمي ) ! وزارة سايبة لا وزير يدري عن وزارته ولا جهاز تنفيذي يتابع ! همهم منصب ولجان ومؤتمرات وهياط ! أحد يبارك على اصدار هيكل تنظيمي ؟!”.

وبعد الجدل المُثار على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتراض الكويتيين، قامت وزارة الأوقاف بالإعلان عن فتح باب القبول لتعيين الكويتيين بوظيفة إمام أو مؤذن من 16 إلى 25 الجاري، سواء تعيين جديد أو متقاعدين أو متطوعين.

وأوضح العفاسي عبر صفحة الوزارة على “تويتر” إنه وجّه الوزارة لاستقبال طلبات تعيين الكويتيين لوظيفة إمام أو مؤذن، إيماناً منا باستثمار الكفاءات الوطنية المتخصصة، وسد جميع الشواغر في الوظائف الدينية.

وأكد العفاسي أن جميع الشروط المقررة  لتعيين الكويتيين المتقاعدين بوظيفة إمام أو مؤذن جاءت مخففة تسهيلاً من الوزارة من أجل قبول أكبر عدد منهم، مشيراً إلى أنه تقرر إعفاء المتقدمين لهاتين الوظيفتين من الاختبار التحريري، شريطة اجتياز المقابلة الشفوية، وأن يكون المتقدم سليم الحواس، كما اشترطت الوزارة على المتقدم لوظيفة إمام الحصول على مؤهل جامعي فما فوق، والالتزام بالمنهج المقرر من قبل لجنة الاختبار.

وختم العفاسي: “فيما يتعلق بخصوص  الراغبين للحصول على وظيفة مؤذن من المتقاعدين اشترطت الوزارة حفظ جزأين من القرآن الكريم مع مراعاة أحكام التجويد، وحسن الأداء والصوت والإلمام بأحكام الطهارة والأذان والصلاة ومبادئ العقيدة”.

الجدير بالذكر أن الكويت تُعتبر من أكثر الدول في العالم الإسلامي من حيث عدد المساجد، مقارنةً بمساحتها الجغرافية، بواقع 1695 مسجداً تتسع لــ2.8 مليون مصلٍّ بينها 1007 مساجد جامعة (تقام فيها صلاة الجمعة) و37 مسجداً جعفرياً.

وجاء في إحصائية قطاع المساجد في وزارة الأوقاف أن محافظة الأحمدي تعتبر أكثر المحافظات عدداً في المساجد؛ بواقع 422 مسجداً، تليها الفروانية بـ303 مساجد ثم العاصمة، بإجمالي 293 مسجداً، تليها الجهراء، بـ254، وحولي بواقع 232 مسجداً وأقلها مبارك الكبير، بحصيلة 154 مسجداً، في حين جاء عدد الائمة والخطباء في البلاد 1853، و 1964 مؤذن.ش

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. انظمة الديوث والمخنوث والبعر والروث يقول

    يارجال.. راسك السالم.. تدري انو بمكة والمدينة مؤذنين يأذنون بالعبرية.. هههههههه هذا اشوى بنقالي غيره بمكة والمدينة والقدس يأذن عبري..

  2. ادم يقول

    ما في غلط ان ياذن هذا الشخص لم يخطأ باي قواعد اللغه العربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More