هل سيلجأ السلطان هيثم بن طارق إلى دول خليجية في دعم برنامجه الوطني.. “بلومبيرغ” تكشف التفاصيل

5

نشرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، تقريراً تساءلت فيه عن إمكانية لجوء ، سلطان عمان، إلى دول خليجية لدعم برنامجه الوطني في مواجهة الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا.

وأكدت الوكالة في تقرير لها، أن سلطنة عُمان تدرس إمكانية طلب مساعدة مالية من دول خليجية أخرى لمساعدتها في التعامل مع التأثير الاقتصادي لجائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

ونقلت “بلومبيرغ” عن مسؤولين خليجيين رفضوا الافصاح عن أسمائهم أن هذا الموضوع هو أحد المواضيع التي نوقشت في الاجتماعات السياسية رفيعة المستوى والتي عقدت مؤخرًا بين مسؤولين خليجيين.

وأضاف المسؤولون الخليجيون: أن “المناقشات الأولية لم تفضِ بعد إلى نوع ومدى الدعم الذي طرح في الاجتماع”، مؤكدين أن المحادثات جرت على مستوى القيادة ووزارة الخارجية.

وفي السياق، ذكر مسؤول في وزارة الخارجية العمانية، أن بلاده تعمل مع الدول الخليجية المجاورة لبحث سبل دعم برنامجها الوطني للتخفيف من آثار انخفاض أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا.

وتعتبر سلطنة عُمان أكبر مصدر للنفط العربي خارج أوبك، ومن بين أكثر الاقتصادات ضعفًا في مجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول قبل الأزمة المزدوجة؛ مما يشكل تحديًا كبيرًا للسلطان آل سعيد.

وكانت “بلومبيرغ” أوردت في مارس الماضي أن عُمان تجري محادثات تمهيدية مع البنوك المحلية والدولية لجمع ما يصل إلى مليار دولار من القروض في النصف الأول من هذا العام.

وكان “البنك الدولي” أصدر توقعات صادمة للوضع الاقتصادي في سلطنة عُمان هذا العام، جراء تفشي فيروس كورونا (كوفيد19) وتوقف عجلة الاقتصاد بشكل يكاد يكون كلي ما أثر سلبا على حالة السلطنة الاقتصادية، كما سبق أن قالت وكالة “موديز” إن عجز موازنة سيكون الأكبر بين الدول الـ16 المصدرة للنفط؛ إذ تتوقع أن يصل إلى 20% خلال العام المالي الحالي.

وفي تقريره الصادر بعنوان “الآفاق الاقتصادية العالمية” والذي نشره على موقعه الإلكتروني، توقع “البنك الدولي” أن ينكمش الناتج المحلي لسلطنة عُمان بنسبة 4% خلال العام 2020.

وسيعاود الناتج المحلي الإجمالي في سلطنة عمان النمو بنسبة 2% خلال العام 2021، وسيكون الأعلى خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفق تقرير البنك الدولي.

هذا وأشار “البنك الدولي”، إلى أن سلطنة عمان سجَّلت خلال السنوات الثلاثة الماضية؛ نموًا بلغ 0.3% عام 2017، و1.8% عام 2018، و0.5% عام 2019.

وكانت وكالة “موديز” العالمية أكدت في تقرير لها، أن مخاطر الإئتمان ستكون أكثر كثافة على سلطنة عمان بسبب المساحة المالية المحدودة وضغوطات السيولة المتزايدة، وهو الذي يؤثر بشكل مباشر في تقييماتها.

ويشار أيضا إلى أن “موديز” خفضت التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان الشهر قبل الماضي، بمقدار درجة واحدة إلى “BA2″، نتيجة تراجع القوة المالية الذي تجلى في ارتفاع الدين الحكومي وضعف مقاييس القدرة على تحمل أعبائه.

ويعد اقتصاد سلطنة عمان من اقتصاديات الدخل المتوسط، ويتميز بوجود مصادر النفط والغاز وفوائض الموازنة والفوائض التجارية الكبيرة.

ويُشكل البترول نسبة 64% من إجمالي عوائد الصادرات ونسبة 45% من الإيرادات الحكومية ونسبة 50% من الناتج المحلي الإجمالي.

كما يعتبر قطاع المنتجات النفطية من أهم القطاعات للاقتصاد العماني.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
  1. اليعربي يقول

    كلو تبن انتو وموضوعكم سلطنة عمان لن تلجى ولن تاخذ اي مساعدات من دوله خليجية كما وضح الوزير المسؤل عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي رحم الله السلطان قابوس بواسع رحمته ووفق السلطان هيثم وسدد خطاه

  2. هزاب يقول

    الأفضل اللجوء إلى إيران واسرائيل ! وربما دولة فقاعة الهواء والمريخ! خخخخخخخخخخخ! 50 سنة تبديد ثروة على الوزراء والوكلاء والسفراء والمحافظين والولاة وأبناء العائلة المالكة والشيوخ وقادة الشرطة والامن والمخابرات ! وساعة الجد الخزينة خاوية! هذه هي نهضة الهالك 50 عاما نصف قرن سرقة ونهب وسلب الشعب! الخزانة فارغة وشعب فقير عاطل يائس! 50 ستنة هرولة وانبطاح وتطبيع مع الفرس والصهاينة! 50 سنة ومفاصل الاقتصاد في يد الهندوس كيمجي ونارنجي ! 50 سنة ودعاية اعلام مضلل مطبل! اشحتوا اليوم من اخوانكم ممن تتآمرون عليهم ! وقبل مد يد الطلب والشحت والمذلة تذكروا شريط بن علوي والقذافي ! خخخخخخخخخخخخخخخ! دليل وساختكم ودنائتكم وحقارتكم ! أيها العبيد والخدم ! أكبر شحاتي الخليج العربي والوطن العربي! وأهلا بالعهد السعيد! خخخخخ

    1. أمير الخليج يقول

      كم يطربنا نباحك يا هزاب انبح على قد مهلك اهم شي ترضي معزبك ويكون راضي عنك انبح لا ينقطع معاشك

  3. عبدالعزيز يقول

    الزكي هزاب رجعت!! وين هالغيبة ياةالزطي! عساك طلعت شهادة إثبات نسب؟؟ عندنا علومك يا عديم النسب!

  4. هزاب يقول

    شوف أنت حاول في الأول معرفة من هو والدك ! خخخخخخخخخخخخخ! من كثرة زوار …….! بعدين تكلم على غيرك يا العبد والخادم ! خخخخخخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.