باختصار شديد.. هذا ما يجري بين محمد بن سلمان وترامب من تحت الطاولة

2

نشرت مجلة “واشنطن مونثلي” الأمريكية مقالاً للكاتب مارتن لونغمان، تحدث فيه عن سبب تحدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للكونجرس بشأن تسليح السعودية، مشيراً إلى أن الاجابة على هذا السؤال تبدأ من التقاط ملاحظة مهمة هي أنه من السهل تمرير بعض الأشياء دون أن يلاحظها أحد مع انشغال الولايات المتحدة في مكافحة وباء كوفيد- 19 والعنف العنصري.

ويقول الكاتب مارتن لونغمان في مقاله إن ترامب يحاول بالفعل تمرير بعض الأشياء مستغلاً حدوث العديد من الأشياء السيئة، ففي وقت سابق من مايو، طرد ترامب المفتش العام لوزارة الخارجية ستيف لينك، استجابة لطلب من وزير الخارجية مايك بومبيو، بعد أن توصل المفتش إلى تجاوزات غير قانونية بشأن استخدام موظفين لاغراض شخصية، ولكن الأمر لم يكن بهذا البساطة، إذ اتضح لاحقاً أن المفتش كان يلاحق موضوع بيع الأسلحة للسعودية.

وغضب الجمهوريون والديمقراطيون في العام الماضي عندما أعلنت إدارة ترامب استخدام” حالة الطوارئ” بشأن إيران لتجاوز الكونغرس، والمضي قدماً في بيع أسلحة بقيمة 8 مليارات للسعودية، وكان غضب الكونغرس امتداداً للغضب من عدم معاقبة الرياض بسبب جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي وتفاقم الأزمة اليمنية وقتل المدنيين هناك.

وتدخل ترامب في كل مرة حاول فيها الكونغرس تقليص علاقة واشنطن بالرياض، واستخدم أول فيتو لرفض تشريع كان من شأنه أن ينهي تدخل التدخل العسكري للولايات المتحدة في الحرب السعودية باليمن، وفي وقت لاحق اعترض على إجراء من الحزبين بمنع بيع مليارات الدولارات من الذخائر إلى المملكة.

وقبل أسبوعين، نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي عن غير قصد اسم دبلوماسي سعودي ساعد اثنين من خاطفي الطائرات في 11 سبتمبر أثناء وجودهم في الولايات المتحدة، وأفاد مكتب التحقيقات أن أحد المسلحين في الهجوم على قاعدة قاعدة عسكرية في بنساكولا أرسله السعوديون للتدريب على الرغم من اتصاله مع تنظيم القاعدة.

ويضيف لونغمان أن ترامب برر استمرار هذه المبيعات بحجة أنها تخلق فرص عمل، ولكن صفقة “رايثيون” الجديدة تخلق وظائف فقط في السعودية، وقال إنه من غير الواضح سبب كون الإدارة شديدة الجرأة في تحدي الكونغرس، ولكن الكاتب أكد هنا أنه يجب اعتبار الإثراء الشخصي أوالرشوة دافعاً محتملا.

وأوضح الكاتب أن الكونغرس لا يستطيع إيقاف المبيعات إلا إذا تجاوز الفيتو الرئاسي، وهو أمر غير مرجح، وبالإضافة إلى ذلك، ستظل هذه المبيعات قائمة على “حالة الطوارئ” الزائفة مع إيران.

قد يعجبك ايضا
  1. انظمة الديوث والمخنوث والبعر والروث يقول

    والله السلاح صار اكثر من التراب اكثر من حبات الرمل.. بس المشكلة الخصوم خللصو.. خلاص معد في غير واحد مدري اثنين بالعالم والباقي كلهم خنثات ومبسبسين وشراميط.. واكثرهم عمال طرارين.. يعني يبغانا نعيد حساباتنا من اول وجديد ونكوّن لنا كمين آخر وارهابيين ومتطرفين وماليشيات.. عشان نحاربهم…. ونتشجع ونصلح اغاني وطنية جديده واخبار وبطولات جديده ونشوف لنا كم ورع كذا جديد مع الخمة والبطولات من اللي توهم اللين طالعين .. ادري خلاص كلاً طفش منهم بس بيني وبينكم طلعو اللحين اجيال احلى من خواتهم البنيات.. والليل والليل والليل اللي مالو آخر… مش كذا والا ايه.. وكلنا واسطه.. ومسؤول.. واللي مامعه واسطه يدور له من بدري قبل الزحمة..ترى ماحد راح يخليه.. قد اعذر من انذر.. مع انها تلاشت الواسطة شيئاًما والمحسوبية في الفترات الأخيرة.. وصارو بعضهم من الطفش يخلون من غير واسطة ومن غير حتى منصب.. خصوصاً الرجيع واللي صار سنهم مايسوّق.. الا انه لاتزال الاجواء ضبابية ومسوية ضيقة..

  2. انظمة الديوث والمخنوث والبعر والروث يقول

    والله السلاح صار اكثر من التراب اكثر من حبات الرمل.. بس المشكلة الخصوم خللصو.. خلاص معد في غير واحد مدري اثنين بالعالم والباقي كلهم خنثات ومبسبسين وشراميط.. واكثرهم عمال طرارين.. يعني يبغانا نعيد حساباتنا من اول وجديد ونكوّن لنا كمين آخر وارهابيين ومتطرفين وماليشيات.. عشان نحاربهم…. ونتشجع ونصلح اغاني وطنية جديده واخبار وبطولات جديده ونشوف لنا كم ورع كذا جديد مع الخمة والبطولات من اللي توهم اللين طالعين .. ادري خلاص كلاً طفش منهم بس بيني وبينكم طلعو اللحين اجيال احلى من خواتهم البنيات.. والليل والليل والليل اللي مالو آخر… مش كذا والا ايه.. وكلنا واسطه.. ومسؤول.. واللي مامعه واسطه يدور له من بدري قبل الزحمة..ترى ماحد راح يخليه..قد اعذر من انذر.. مع انها تلاشت الواسطة شيئاًما والمحسوبية في الفترات الأخيرة.. وصارو بعضهم من الطفش يخلون من غير واسطة ومن غير حتى منصب.. خصوصاً الرجيع واللي صار سنهم مايسوّق.. الا انه لاتزال الاجواء ضبابية ومسوية ضيقة..
    ….
    اما بالنسبة للنيج فلا مستحيل تحصل اللي ينيكك بلاش كل شي بحقة.. خصوصاً الاجانب قسم ماينيكك بلاش لو تموت .. الا اذا واحد قريب استحى منك وناكك صدقة لله.. حتى الصديق في هالزمن مافي خلاص روح زمان الصداقات والصحابة دنيا مصالح .. والسوق على فكرة سوق نياكة مو سوق خلات.. خلاص راح زمان اول.. زمان كلاً يدور خليله وجهفه ومخباه .. اللحين السوالب والشقوق هم اللي يدورون.. بس قعدوبها الضعوف اللي ماعندهم شي.. وبعد لو يطلع شكله غلط هذي الطامة الكبرى.. حرام يموت مالقى له اير.. ولاحتى صار يمديها يصلحو نفسهم مايبغون.. يعني بيني وبينكم الله يخلف عليهم.. مامعهم حل غير يقلبو جرارين.. ويصلحو فيها محترمين ومتواضعين ويشمشمو مع الشراميط منا ومنا عساهم بهبل يهبدهم جميع.. ادعولهم معي.. تراهم واجدين..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.