السلطان هيثم بن طارق عازم على تغيير جذري.. اتخذ هذا القرار لأول مرة في تاريخ السلطنة وتأييد واسع

5

يبدو أن السلطان هيثم بن طارق الجديد، عازم على إحداث تغيير جذري وشامل بمنظومة الإدارة الداخلية للسلطنة منذ أن أعلن الحرب على الفساد الإداري في خطابه الرسمي الأول عقب توليه مقاليد الحكم.

وفي قرار جريء غير مسبوق بتاريخ السلطنة وبناء على توجيهات السلطان هيثم، أصدرت وزارة المالية منشورا ماليا بشأن تخفيض مكافآت وأتعاب مجالس إدارة الهيئات والمؤسسات العامة والشركات الحكومية واللجان التابعة لها بنسبة 50% اعتبارا من السنة المالية 2020.

أقرأ أيضاً: السلطان هيثم بن طارق يعلن الحرب على الفساد الإداري ويتخذ قرارا تاريخيا لصالح الباحثين عن عمل

الوزارة قالت في بيانها الذي نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية إن هذا الإجراء يأتي تنفيذا للتوجيهات السامية التي قضت باتخاذ كافة الإجراءات المالية اللازمة لمواجهة الآثار الناتجة عن انخفاض أسعار النفط لتحقيق الوفر المالي في الإنفاق والتقليل من عجز الموازنة العامة للدولة.

ودعت وزارة المالية كافة الهيئات والمؤسسات العامة والشركات الحكومية والجهات المعنية إلى ضرورة الالتزام التام بتنفيذ التوجيهات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل الأنظمة واللوائح المالية المعمول بها وفقا لهذا المنشور.

يشار إلى أنه قبل أيام وبأوامر عاجلة من السلطان هيثم لصالح الباحثين عن عمل بالسلطنة، أصدرت وزارة المالية العمانية قرارا إلى كافة الشركات الحكومية باحلال الوظائف القيادية والإشراقية في الشركات الحكومية، وتوظيف الباحثين عن عمل (العمانيين) فيها.

وجاء في بيان وزارة المالية بالسلطنة والذي انتشر على مواقع التواصل، أنه في إطار الحرص الذي توليه الحكومة في إعداد وتهيئة القوى العاملة الوطنية وتنمية قدراتهم والاستفادة من طاقاتهم للإسهام بفاعلية في مسيرة التنمية الشاملة في مختلف القطاعات.

“وحيث تلاحظ من خلال تقارير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وجود أعداد كبيرة من الوافدين الشاغلين للوظائف القيادية والإشرافية في الشركات الحكومية وكون الشركات الحكومية ذات بيئة جاذبة ومحفزة لاستيعاب العمانين المؤهلين الباحثين عن عمل وللنهوض بدورها في تنفيذ سياسة الحكومة الهادفة إلى إيجاد فرص عمل للعمانيين وبناء كفاءات وقدرات وطنية.”

“فإن وزارة المالية تود التأكيد على كافة الشرطات الحكومية بضرورة الإسراع في إحلال العمانيين محل الوافدين وذلك وفق جدول زمني محدد لمختلف المستويات الوظيفية يتم تنفيذه في أسرع وقت ممكن بما فيها الوظائف القيادية والإشرافية على أن يتم تقديم الموقف التنفيذي ضمن تقديرات الموازنات لعام 2021 في شهر يوليو القادم، راجين إيلاء هذا الأمر الأولوية القصوى تحقيقا للصالح العام”.

وكان  موقع ” تاكتيكال ريبورت” الاستخباراتي، نشر تقريراً كشف فيه عن أن السلطان ، عقد مؤخراً اجتماعاً مع كبار المسؤولين العمانيين لبحث الجهود المبذولة للحد من إساءة استخدام الأموال في السلطنة.

يشار إلى أن ، دعا في أول خطاب له عقب توليه الحكم في فبراير الماضي، لإكمال مسيرة البناء التي قادها السلطان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور خلال 50 عاما، مؤكدا عزمه التوجه لإعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة وتحديث منظومة التشريعات والقوانين وحوكمة الأداء والنزاهة والمساءلة والمحاسبة.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

 
قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. محمود البلوشي يقول

    الله يطول بعمر السلطان هيثم بن طارق
    ويرحم يغمد روحك الجنة صاحب جلالة سلطان قابوس بن سعيد

  2. أمير الخليج يقول

    ننتظر تعليق بعض المرتزقه والشحاتين والمطبلين أمثال هزاب بما ينطق به لسانه وبما يأمر عليه معزبه مثل ما نعرف ان هزاب كل ما يرى منشور يخص عمان دائماً يعلق وهذا بأمر معزبه شيطان يتبع شيطان ربي يفك المسلمين من شرهم وان يجعل كيدهم في نحورهم وأن يجعل تدبيرهم في تدميرهم اللهم احفظ عمان وقائدها وشعبها من كل شر ومن كل متربص امثال هزاب و معزبه

  3. Mohd يقول

    أمير الخليج أنت فيك عبق زط تراه أنت هزاب

  4. الملامة يقول

    حفظ الله السلطان هيثم وأيده بالإيمان والنصر والسداد والشعب العماني بمزيد من الرخاء والامن بلدة طيبة

  5. أمير الخليج يقول

    ولازال اللطم في مسقط وعمان مستمرا
    للعلم فقط سفاهة وغباء العمانيين المسقطيين ظهر من هذه التغريدة التي فضحت وضاعة قواهم العقلية! فيصل القاسم نقل عن شخص كتب بإسمه والاسم موجود والقاسم زاد فقط بكلمة ما رأيكم؟ الصورة لو كانت من الشخص صاحب الموضوع او فيصل القاسم لا يهم 1 هالك مسقط وعمان هرول وانبطح وطبع وقدم تنازلات لا مثيل لها ! هلك ام مازال حيا لا يهم ! هل رأيتم بلد يخصص برنامج وعلى الهواء للرد على تغريدة في تويتر ؟ ويا ليت هم فاهمين على من يردون ؟ اعتقد بعد هذه المهزلة والسقطة الجنونية على جهاز الأمن الداخلي والمكتب السلطاني البحث عن مرتزق بديل عن المدعو أبو الغباء 1 خخخخخخخخخ1 حركات مسقطية عمانية مبتذلة 1 هههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.