الرئيسيةالهدهد"الكل لازم يلزم حده".. مستشار أردوغان: من الآن وصاعداً لن نسمح لأحد...

“الكل لازم يلزم حده”.. مستشار أردوغان: من الآن وصاعداً لن نسمح لأحد باستفزاز تركيا او ابتزازها

- Advertisement -

أعلن ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تسمح لأحد باستفزازها أو ابتزازها من الآن فصاعداً.

وقال أقطاي، في تغريدة رصدتها “وطن”: “أعتقد أنه من الآن فصاعداً لن تسمح تركيا لأحد في الشرق ولا في الغرب باستفزازها أو ابتزازها، الكل لازم يلزم حده”.

جاء ذلك، عقب الإعلان عن توقيع شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، وشركة الصناعات الإلكترونية الجوية “هافلسان”، اتفاقا للتعاون في مشروع إنتاج المقاتلة المحلية التركية التي ستكون بديلة عن “F-16”.

وأعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، في بيان صحفي عن استمرار أعمال تطوير المقاتلة المحلية على قدم وساق، مشيرا إلى أن شركتي “توساش” و”هافلسان” التركيتين أبرمتا اتفاقا بهذا الصدد.

ويتضمن الاتفاق بين الشركتين، حسب دمير، التعاون في نواحي تطوير البرمجيات والمحاكاة والتدريب ومحاكاة الصيانة والدعم الهندسي وغيرها من المجالات.

وقال دمير: “عند اكتمال مشروع المقاتلة الوطنية، ستكون بلادنا من بين البلدان المالكة للبنية التحتية والتكنولوجيا التي تمكنها من إنتاج الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة، بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين”.

وتتولى “توساش” تصنيع المقاتلة الوطنية، بالتعاون مع شركات محلية أخرى مثل “أسيلسان” المتخصصة في مجال الصناعات الإلكترونية والعسكرية.

ومن المنتظر أن تحل المقاتلة التركية في صفوف القوات الجوية محل المقاتلة الأمريكية “F-16” بشكل تدريجي اعتبارا من عام 2030.

وتهدف تركيا من خلال مشروع المقاتلة المحلية إلى الدخول في مصاف الدول المصنعة لطائرات الجيل الخامس.

وبدأ مشروع تصنيع الطائرة، في سبتمبر 2018، من خلال البدء بمرحلة التصميم والنموذج الأولي، ويجري العمل على إتمام المشروع قبل أوانه المخطط له.

ومن المخطط أن يتم في إطار المشروع إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى، ومن ثم الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي عام 2033.

يذكر أن الولايات المتحدة أوقفت أكثر من مرة برنامج تدريب الطيارين الأتراك على الطائرات الحربية الأمريكية، بسبب المواقف التركية من عدد من القضايا بالمنطقة، كما أوقفت توريد طائرات حربية لذات السبب.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

 
وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث