الرئيسية » الهدهد » كاتب عراقي يفجر مفاجأة ويفضح “mbc” ويكشف حقائق عن “أم هارون”!

كاتب عراقي يفجر مفاجأة ويفضح “mbc” ويكشف حقائق عن “أم هارون”!

فجر الكاتب الصحفي العراقي علاء اللامي، مفاجأة من العيار الثقيل بعد كشفه عن معلومات جديدة مغلوطة في مسلسل “أم هارون” الذي يحكي قصة اليهود في الكويت وتقوم ببطولته الفنانة حياة الفهد.

وقال اللامي، في مقال صحفي، إن “أم جان” التي استوحي منها القصة، إمرأة يهودية تركية عاشت في مدينة البصرة العراقية في الثلاثينات من القرن الماضي، وتزوّجت من رجل هندي مسيحي.

وأضاف اللامي: “مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، قررت العائلة الرحيل من العراق إلى إيران، ثم عادت لتقيم في البحرين، وكان لدى أم جان ولدان توفيا، وبنت هاجرت إلى أستراليا، وعملت السيدة لسنوات في البحرين كقابلة”.

وتابع الكاتب العراقي: “في أواسط السبعينات من القرن الماضي، هاجرت لتعيش مع ابنتها في أستراليا، وهي تتكلم العربية بشكل جيد وباللهجة البحرانية، وحتى الآن، والجميع يؤكّد أن هذه السيدة يهودية، ولكنها هي ذاتها لا تذكر شيئاً عن ديانتها في اللقاء الذي أُجري معها”.

وأكمل: “هناك من زعم أنها هندية، غير أن التقرير الصحافي الذي نشرته جريدة “الوقت” (عدد 12 شباط/ فبراير 2006) حول هذه السيدة حسم الجدل تقريباً وأخبرنا أنها شابة تُدعى روث روزيز وهي أرمنية وليست يهودية، وقد هربت إثر حملات إبادة الأرمن في تركيا، واستقرّت في البصرة لتتزوج من شاب هندي يعمل في دائرة الصحّة التابعة لجيش الاحتلال البريطاني في العراق”.

واستطرد: “بعد انتهاء الحرب ومغادرة الأجانب للعراق، غادرت هي وزوجها إلى إيران ثم إلى البحرين لتستقرّ هناك، وهنا نعود إلى تكملة السيناريو السابق، ويبدو أنّ هذه الرواية أكثر قابلية للتصديق من غيرها لأنها موثقة بالأسماء والصور والتواريخ”.

وقال الكاتب: “من المعروف أن وجود عوائل يهودية نادر جداً في منطقة الخليج العربي إلا في البحرين، وهي عوائل يهودية عراقية منها عوائل الخضيري ونون وروبين هي عوائل تجارية غنية”.

وأضاف: “في الكويت عاشت عائلة يهودية عراقية اشتهر منها الموسيقيان الشقيقان صالح وداود الكويتي وهما من عائلة يعقوب أرزوني البصرية العراقية، ولم يبقَ من هؤلاء اليهود العراقيين في البحرين إلا ستة وثلاثون شخصاً”.

وتابع: “لا يعرفُ إنْ كانت هناك عوائل يهودية قديمة أخرى في سلطنة عمان والإمارات أم لا. فلماذا لم يُذكر شيء عن هذه السيدة لو كانت فعلاً يهودية ضمن العوائل اليهودية الموجودة؟ ولماذا لم يُذكر شيء عن علاقتها بتلك العوائل؟”.

واستطرد: “كل هذا يعني، أن المسلسل الخليجي (أم هارون)، هو مسلسل مفتعل وفارغ قصة وموضوعاً، والقصد منه الترويج للتطبيع مع اسرائيل على المستوى الشعبي العربي الذي استعصى على الصهاينة وأنظمة الخنوع والانحطاط العربية كما لا يخلو من النصب والاحتيال على المشاهد العربي وغير العربي”.

وأضاف الكاتب: “ليس من المستبعَد أن يكون هدف هذا المسلسل توريط الكويت وجرها إلى مستنقع التطبيع، فهي الدولة الخليجية الوحيدة التي رفضته شعبياً ورسمياً باستثناء بعض الأفراد من أشباه المثقفين، وليس للكويت علاقات مباشرة دبلوماسية أو تجارية مع إسرائيل”.

وتابع: “يمكن القول إن هذا المسلسل عمل خليجي وعربي تطبيعي موضوعاً وتنفيذاً وليس كويتياً فقط: فهو من إخراج محمد جمال العدل من مصر، والمؤلفان علي ومحمد شمس من البحرين”.

وأضاف: “من بين عشرات الممثلين والممثلات، نجد الغالبية من الإمارات ومنهم محمد الجسمي وعبد الحميد البلوشي، ومن السعودية عبد المحسن النمر وإلهام علي، وآخرين من جنسيات البحرين والأردن ومصر والعراق وعُمان”.

ويؤكد: تم تصوير المسلسل بالكامل في دولة الإمارات، وتمويله وإنتاجه من mbc السعودية وشركات أخرى منها شركة تملكها حياة الفهد نفسها، ويبدو أنهم استغلوا شهرة الفهد كنجمة فأشركوها هي وعدد قليل من الممثلين الكويتيين معها لتوريط الكويت وسحبها على السكة ذاتها: سكة التطبيع مع دولة العدو!”.

واستنكرت فصائل وشخصيات فلسطينية مضمون مسلسل “أم هارون” و”مخرج7″ الخليجيين ويعرضان على قناة mbc منذ بداية شهر رمضان، لاحتوائهما إساءات للشعب الفلسطيني، ودعوات إلى التطبيع مع إسرائيل.

وأجمع متحدثون في تصريحات منفصلة على أن هذه الأعمال لا تعبر عن الشعوب العربية، وإنما عن سياسات أنظمة حاكمة تخلت عن مبادئها وثوابتها.

قد يعجبك أيضاً

10 رأي حول “كاتب عراقي يفجر مفاجأة ويفضح “mbc” ويكشف حقائق عن “أم هارون”!”

  1. يا علاء الامى لو تسكت احسن الك تدور سوالف تعبانه
    انت شكو بقصه مسلسل ام هارون منهو طلب مساعدتك تدور القصه حقيقيه لو من وحى الخيال
    عاجبك المسلسل تابعه
    مو عاجبك لاتقوم تدور سوالف تعبانه الغرض منها تدور ناس أتابعك
    انت منهو انا اول مره بحياتى اسمع هذا الاسم علاء الامى ههههههههه

    رد
    • اكتب صحيح يالله تنتقد
      اللامي انت كاتبه الامي
      انت من وليس انت منهو
      من ينتقد شخص اما ان يكون بمستواه او افضل منه

      رد
    • ????????????????????????????????
      صحيح تابع او لا تتابع وكل التحيه السيده الشاشه الخليجيه السيده حياه الفهد
      وبعدين الكثير من الأفلام و المسلسلات القديمه والجديدة ذكرت اليهود وغيرهم كقصص في مجتمعاتنا..
      فلماذا الهجوم علي السيده حياه الفهد بالتحديد

      رد
    • يا مطي يا ولد المطي، أذا انت ما تعرفه فالكثير يعرفه. انت لازم مطبع وتعشق جيفة وجبن وخيانة اليهود. الله أكرم أمة العرب بالإسلام الذي حاربه اليهود مذ القدم. تعساً لك وللمطبعين ممن يحملون جناسي بعض الدول العربية وللكيان الصهيوني المسخ اللعين النجس المقرف أرباب الدعارة والمتعة مثل ايران.

      رد
  2. كشخيل لماذا هذا التحامل على الكاتب علاء اللامي ..من حقه ان يعطي رأيه وعليك ان تعطي انت رأيك بكل لياقة ولا تتجاوز طريقتك في الرد سوقية للاسف حتى املاؤك خطأ ..يارجل ماهكذا تورد الابل

    رد
  3. حاول تصدق ان الي كاتب هذا كاتب عراقي دعايه اعلاميه لمسلسل فاشل ههه وسببب انت تعرفه يا كاتب ههه نرااك لي كذبه اكثر جمال من قصص اليهود يا انظر الي اليهود كيف سافرو وهاجرو وتعبو وطهدو

    رد
  4. كذب معلومات خاطيئكًلا اصل لها أصلا عند إبادة أرمن مسيحين هربه الى يونان وليس العراق لان كانت تحكم عويناتي تركيا العراق كافي كذب أيها كاتب العراقي

    رد
    • لمعلوماتك اني من العراق وتحديدا من الموصل اقول لك ان هنالك العديد من العوائل ذات الأصول الأرمنية التي هاجرت إلى العراق على شكل عوائل او أفراد إبان إبادة الارمن وهم الان عوائل مسلمة معروفة الأصل بأنها ارمنية.

      رد
  5. يا رعات الشات والابل ا اصبحتم في التاريخ حرفا ورقما ام ان الضنون قد اعماكم حتى رأيتم ان تجارو العراق في عزه وثقافته وعلمه، ماذا تعرفون من التاريخ غير الأمس فامسيتم اليوم معلمين له فعلا ان الوقاحة بكم طبع وقلة الأدب فيكم تربية.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.