الجمعة, يناير 27, 2023
الرئيسيةالهدهد"مشروع الدقم" مستقبل تحول سلطنة عمان الاقتصادي.. رغم كورونا

“مشروع الدقم” مستقبل تحول سلطنة عمان الاقتصادي.. رغم كورونا

- Advertisement -

وطن _ في الوقت الذي ينشغل فيه العالم بالحديث عن تفشي وباء كورونا وانهيار أسعار النفط وعن أزمات مالية قادمة، إلا أن “مشروع الدقم” مستقبل تحول سلطنة عمان الاقتصادي، يُمضي قُدماً كما هو مخطط له، ومشروعها العملاق – مصفاة الدقم – يسابق الزمن لجعلها مركز الصناعات البتروكيماوية.

وواصلت أسعار النفط الخام هبوطها، الأربعاء، عند أدنى مستوياتها منذ يناير/ كانون الثاني 2016، مدفوعة بارتفاع وتيرة التخوفات العالمية، من تفشي فيروس كورونا، وتبعاته الاقتصادية على الأسواق.

يأتي ذلك، فيما أعلنت السعودية، الثلاثاء، عزمها زيادة صادرات النفط الخام خلال الفترة المقبلة إلى أزيد من 10 ملايين برميل يوميا، مقارنة بمتوسط 7.3 ملايين حاليا، ما يهدد بتخمة في المعروض.

انخفاض عجز ميزانية سلطنة عمان ونظرة مستقبلية إيجابية بعد تحسن الوضع المالي

 

وبحلول الساعة (06:54 ت.غ)، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو/ أيار، بنسبة 1.36 بالمئة أو 40 سنتا، إلى 28.34 دولارا للبرميل.

- Advertisement -

كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم مايو بنسبة 2.23 بالمئة أو 61 سنتا، إلى 26.72 دولارا للبرميل.

وتفشى الفيروس في أغلب الولايات الأمريكية، أكبر اقتصاد عالمي، وسط تأكيد الرئيس دونالد ترامب، عزمه تحفيز الاقتصاد المحلي بنحو تريليون دولار.

وبحسب بيانات رسمية، بلغ إجمالي عدد الوفيات بكورونا، حتى صباح الأربعاء، 7989 حالة، فيما صعد عدد الإصابات إلى 198.7 ألفا، وتماثل 82.77 ألفا للشفاء.

خبير عُماني ينشر تغريدات هامة عن معاناة الباحثين عن عمل والوضع الإقتصادي: “سننهض من جديد”

المصدرتويتر
وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

11 تعليقات

  1. تقرير قديم للمصفاة ضمن سياسة التطبيل للسلطنة !
    يسابق الزمن لجعلها مركز الصناعات البتروكيماوية.وين في السلطنة ممكن. بس احذروا تزيدوها عربيا وعالميا فضيحة!؟
    (منطقة الجبيل) تعد المملكة العربية السعودية عملاق الصناعات البتروكيماوية على مستوى العالم، فتوجد فيها شركة (سابك).
    ملاحظة: انتاج السلطنة من النفط والغاز شحيح.والصناعات على ثروة غير متجددة ستقفل ابوابها قريبا في عمان وبعد 50 سنة في الامارات والسعودية لان الاستيراد سيكون ارخص

    • جميل ان نرى صياح سوق الطويل-كريتر-عدن اي منشور عن عمان يقتله هو وهزاب كلهم طينه وحدة مرتزقه كل حد يرضي معزبه

  2. لو كان هذا التقرير تاريخه عام 1972م لكان اكثلار مصداقية! خخخخخخ! لكنك تتكلم عن شهر مارس عام 2020م ! فالأمر مجرد قص ولصق! وهي من قبيل التمنيات ! على مدى 50 عاما لم يكن لديهم إلا ميناءؤ نفطي واحد هو ميناء الفحل ! ومصفاة واحد داخل هذا الميناء ! بعد 46 سنة أصبحت لديهم مصفاة صحار ! حقولهم النفطية شحيحة جدا ! أغلبها تملكها بريطانيا ! والقليل أو الفتات للحاكم الهالك ! ومن المعلوم ان بريطانيا تستولي على 60% من دخل النفط و40% في جيب الهالك !الغاز اكتشف متأخرا في عام 1996م بدأ تصديره لكوريا الجنوبية في أكبر صفقة فساد عالمية وبسعر برخص التراب! تورط فيها مسؤولين عمانيين ! أكبر حقل غاز اكتشف مؤخرا احتكرته بريطاينا بنسبة 60% ! و40% للحاكم الهالك ورجل اعمال عماني ومستشار للحاكم الهالك معروف بتعاملاته مع نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا سابقا1 خخخخخخ! أية كلام عن تطور ونماء ليس كلام واقعي! الدقم عبارة عن مشروع كبير جدا ولكن للإرتزاق ! أراضي بيضاء استولى عليها الحاكم واعاد تحريك الأموال من النفط والغاز ومساعدات الامارات وقطر والكويت لتذهب إلى جيبه وبعض الفتات لعدد من الوزراء والوكلاء والشيوخ والولاة وقادة الجيش والامن والشرطة والمخابرات والمكتب السلطاني ووزيري المكتب السابق والحالي ! وانتهى الامر ! النهضة والتطور سيجدونها قريبا جدا سراب وإفلاس وفقر وعوز وبطالة مهانة ومذلة1 هعععععع

  3. سوق النخاسه اشرب حليب ونام وتغطى زين وانتبه لمؤخرتك واترك السلطنه لأهلها فهم أدرى بشعابها

  4. طيب مرتزقة مثل بلدك الشحات على أبواب قطر وإيران 1 خخخخخخخ! كل من لا يمدح هؤلاء السفلة المنحطين ! مرتزق وهم الشرفاء الوحيدون في العالم! والسبب انبطاحهم للصهاينة وهرولتهم الدائمة لهم! خخخخخخخخخخ! تفو على وجوهكم العفنة وعلى مؤخراتكم الفاطسة!

  5. للة الحمد و المنة عمان تقف شامخة في وجهة الازمات انهيار اسعار النفط جرس تنبية للتوجة لصناعة التعدينة المجدية اكثر من النفط في الوقت الحالي حيث اثبتت المسوحات الجيلوجية احتوى جبال السلطنة على ثروة تتفرد بها لوحدها من بين دول الخليج كافة النحاس و الكروم و الذهب فل يذهب النفط للجحيم عمان بلا شك سوف تقود الخليج في المستقبل ولا نستبعد عودة الساحل المهادن طواعية بحثا عن لقمة عيش

  6. غريب الدار
    انت ياذباب ياصرصور لازلت تصدق هذه المزحة السمجة عن الامبراطورية المزعومة !
    من تتكلم عنهم لديهم جهاز أبوظبي للاستثمارأصوله إلى 697 مليار دولار
    و مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية،بأصول بلغت قيمتها 233.8 مليار دولار ! يشتروا عُمان بشعبها وسلاطينها وزطوطها ب 5 مليار دولار!فقط لانقاذها من الافلالالالالالالالالالالاس
    حكومتك الفاشلة تبحث عن منيقرضها 2 مليار دولار! الفقر مش عيب. ولكن الفشل ونهب ثروات البلد من قبل المسئولين في عمان هو العيب والاجرام وتفشي البطالة والفقر في عمان احد نتائجة

  7. هزاب وسوق الطويل كلهم مرتزقه يعبدون الدراهم
    موتو بغيظكم سلطنة عمان فوق العلالي الله يحفظك جلالة السلطان

  8. بالفعل ستقود الخليج! ولكن للهاوية ومثال لدولة فاشلة بامتياز1 خخخخخخ1 الكروم لكم 30 سنة تتكلموا عنها! تكلم عنها الحاكم الهالك منذ عام 1990م! وإلى اليوم لا يعرف الشعب الفقير من قام بتنقيبها وتصديرها واحتكارها لا بل وسرقتها! هاهاهههه! الذهب محتكر للحاكم الجديد وعائلته! تأكد لن يذهب النفط للجحيم بل مسقط وعمان هي التي هوت للجحيم من اوسع أبوابه! هععععععع! الساحل المهادن انساه1 بل ظفار ومسندم والوسطى ستنفصل عنكم قريبا جدا !

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث