الرئيسية » الهدهد » خطر كبير يواجه سلطنة عُمان بعد زيادة العجز التراكمي وتخطيه الـ20 مليار ريال.. وكاتب عُماني بارز يُعلق

خطر كبير يواجه سلطنة عُمان بعد زيادة العجز التراكمي وتخطيه الـ20 مليار ريال.. وكاتب عُماني بارز يُعلق

وطن – عبر الكاتب العُماني البارز زكريا المحرمي عن استياءه مما وصفه بسوء الإدارة والفساد على مستويات متعددة داخل الدولة، ما أدى لتفاقم ديون السلطنة وعجز تراكمي تخطى الـ20 مليار ريال رغم كثرة الموارد التي تتمتع بها السلطنة ووفرتها.

ونشر “المحرمي” في تغريدة له على حسابه الموثق بتويتر رصدتها (وطن) فيديو لخالد البوسعيدي المتحدث باسم مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة يتحدث فيه عن وضع العجز التراكمي و الدين العام لسلطنة عمان، وذلك ضمن اللقاء السنوي لتسليط الضوء على ملامح الموازنة الجديدة.

وعلق الكاتب العُماني بقوله:”بلدنا غني بالموارد ولكنها تعاني من سوء إدارة كبير وغياب الرؤية وفساد على مستويات متعددة والنتيجة عجز تراكمي تعدى العشرين مليار ريال”

وتساءل المحرمي:”متى ستبدأ الحكومة بالاستماع إلى الرأي الآخر؟!”

هكذا عبرت طفلة عُمانية عن حبها للسلطان قابوس ببراءة وعفوية وأسرت قلوب العُمانيين

هذا وشهدت عُمان اتساعاً في عجز الميزانية خلال شهر أكتوبر الماضي، ليصل إلى 384.8 مليون ريال، مقارنة بعجز قيمته 165.8 مليون ريال خلال سبتمبر السابق، بارتفاع 132.09 بالمائة على أساس شهري.

وتراكمياً، أظهرت بيانات للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، تقلص قيمة العجز في 10 أشهر من العام الماضي، بنسبة 5.58 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 1.929 مليار ريال، مقارنة بعجز قيمته 2.044 مليار ريال في 10 أشهر من العام 2018.

وتراجعت إيرادات عُمان النفطية على المستويين الشهري والتراكمي، حيث بلغت 367.7 مليون ريال خلال أكتوبر الماضي، بتراجع 32.37 بالمائة على أساس شهري، مقارنة بنحو 543.7 مليون ريال في سبتمبر السابق.

وتراكميًا، أظهرت البيانات تراجع إيرادات عُمان من النفط في 10 أشهر من العام الجاري، بنسبة 7.55 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 4.971 مليار ريال، مقارنة بإيرادات نفطية قيمتها 5.337 مليار ريال في 10 أشهر من العام 2018.

وتراجعت الإيرادات العامة للدولة في مجملها خلال 10 أشهر من العام بنسبة 1.06 بالمائة، على أساس سنوي، لتصل إلى 8.602 مليار ريال، مقارنة بنحو 8.694 مليار ريال حققتها في 10 أشهر من عام 2018.

وتراجع كذلك الإنفاق العام للدولة خلال 10 أشهر من العام، بنسبة 1.92 بالمائة، على أساس سنوي، ليصل إلى 10.832 مليار ريال، مقارنة بنحو 10.738 مليار ريال أنفقتها في 10 أشهر من عام 2018.

مقترح من الكاتب العماني زكريا المحرمي للحكومة بشأن ضريبة القيمة المضافة لإرضاء جميع الأطراف

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “خطر كبير يواجه سلطنة عُمان بعد زيادة العجز التراكمي وتخطيه الـ20 مليار ريال.. وكاتب عُماني بارز يُعلق”

  1. في مسقط وعمان الكل خبير في الميزانية! الجهات الرسمية حددت العجز بمليارين ونصف ريال عماني! المعرد يقول 20 مليار ريال ! ايش هذا ؟ فارق التوقيت؟ خخخخخخ! صراحة ما عرفنا السالفة! من أول سنة 2019م وإلى آخر يوم فيها والتقارير كلها عال العال عن اقتصاد مسقط وعمان وفجأة جاء العجز! عليكم بالصبر ! كله يهون من أجل أفراد العائلة المالكة والوزراء والوكلاء والسفراء والمحافظين والولاة وقادة الامن والمخابرات والشرطة والجيش ومختلسي التربية والتعليم ومختلسي تنفيذ ! كله تمام أفندم1 هاهاهها

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.