مفاجأة.. الكشف عن وثيقة سرية من 16 صفحة تُقدم وصفا دقيقا لدور السعودية بأحداث 11 سبتمبر وتورط مسؤول سعودي رفيع

5

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية مفاجأة جديدة بخصوص أحداث 11 سبتمبر، مشيرة إلى الحكومة الأمريكية رفضت تسمية مسؤول سعودي توصّلت إليه تحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، ورفضت أيضاً الكشف عن وثيقة مكونة من 16 صفحة، يعتقدون أنها تُقدِّم وصفاً دقيقاً لدور بالعملية.

وبحسب الصحيفة قال تيم فروليتش، أحد الناجين من أحداث 11 سبتمبر، خارج المحكمة: «كيف تصدق العائلات أن هذه شفافية؟ كيف يكون هذا مقبولاً؟ أن يكون مكتب التحقيقات الفيدرالي والسعوديون مرتبطين بهذه القوة».

هذا ويسعى الناجون إلى الحصول على المعلومات المتعلقة بدعوى قضائية رُفعت عام 2003، تقول إن السعودية ساعدت في تنسيق هجوم القاعدة. وفي عام 2016، أغلق مكتب التحقيقات الفيدرالي تحقيقاً في الهجمات، وكتب تقريراً من 16 صفحة لا  يزال سرّياً.

ويقول الفريق القانوني الذي رفع الدعوى إن التقرير دليل أساسي في قضيتهم.

إذ قال محامي المدعين جيم كريندلر: «ثمة وثيقة من 16 صفحة تستعرض وتلخص ما فعله المسؤولون السعوديون المتواطئون في مؤامرة تنظيم القاعدة يوم 11 سبتمبر/أيلول، والحكومة تقول: «لن نعطيكم إياها، ستظل سرّاً».

ويُذكر أن معظم منفّذي هجمات 11 سبتمبر/أيلول من السعودية؛ إذ كشفت الحكومة عن نسخة معدلة من تقرير صدر عام 2012، أظهر أن تحقيقاً أُجري عن شخصين ربما يكونان مرتبطين بالحكومة السعودية، هما فهد الثميري وعمر البيومي، لمساعدتهما الخاطفين.

وأُزيل اسم رجل ثالث توصَّل إليه المحققون الفيدراليون أيضاً من التقرير، ما دفع الناجين إلى الاعتقاد أنه مسؤول حكومي رفيع المستوى في .

ويُذكر أن 25 من الناجين من أحداث 11 سبتمبر/أيلول وأقارب لناجين آخرين اجتمعوا بالرئيس في 11 سبتمبر/أيلول من هذا العام. وفي اليوم التالي للاجتماع قرَّر النائب العام بيل بار الكشفَ عن اسم الرجل الثالث لمحامي الناجين فقط، إلا أنَّ الجمهور لا يزال جاهلاً بهوية هذا الرجل.

وقال فروليش: «حكومتنا، ووزارة العدل اعترفتا فقط بأن لديهما أدلة على الرجل الثالث، وهما لا يكشفان عنها. كيف يكون هذا مقبولاً؟ كيف يحمينا مكتب التحقيقات الفيدرالي بهذه الطريقة؟».

وقال كريندلر إن الاسم كان على الأرجح سيظل طيَّ الكتمان لولا الاجتماع مع ترامب. ويبحث محامو المدعين الآن عن مزيد من المعلومات حول الرجل الثالث.

وقالت مساعدة المدعي العام الأمريكي سارة نورماند إن الحكومة لا تفصح عن أسرار الدولة بسهولة.

وقالت: «ننفي نفياً قاطعاً وجود أي محاولة للتضليل أو التهرُّب».

فيما بدت القاضية سارة نتبرن متعاطفة، ونبهت الناجين وعائلات هجمات 11 سبتمبر/أيلول، إلى أن ثمة «مخاوف كبيرة حول السلامة العامة والأمن القومي» في القضية.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا
  1. ابوجافير يقول

    لسه مسوين مايدون عن اللي مصلح احداث 11سبتمبر..ههههههه

  2. نظامي امريكي يقول

    يعني مسوين مايدرون انه الاطرم الداعر العاهر ابن الزنى الخنثى المسترجل ابوالخنوث والشراميط والدعاره كل ابوها ملك السعودية سابقا عبدالله بن عبدالعزيز مع الحرس الوطني وشبكان الافغان والباكستان وبعض المتشددين هم اللي مخططين لأحداث 11سبتمبر وداعمينها عشان التواجد الأمريكي في حرب العراق…
    اتوقع عارفين الارانهم لازالو الى الآن يبتزون السعودية بهذا الأمر وكون هذا الملك حكم السعودية لفترة طويلة..

  3. ابوجافير يقول

    اقول وين تعليقاتي ياآدمي ماتنزلها سلامات عسى ماخلاف..
    يمكنك قمت تصلح فيها بهلوة ومفهومية ثانية على مخي.. ولكن ع العموم مابه الا الخير.. وكلامي اللي اقوله من تعليقات ترى مكرر وقديم وكلاً عارفه فقط انزله من باب التسلية وتقطيع الاوقات واحتقار تسفيه وطقطقه ع العصبة الحاكمة هل الخدجا اولاد زنى العمال وجراريهم هني وهناج..

    1. وطن يقول

      الرجاء الالتزام باداب الحديث.. هناك بعض الكلمات البذيئة التي نرفض نشرها شكرا لمرورك عزيزي

  4. ابوجافير يقول

    معليش اسمحلي ياوطن.. مع احترامي لك ولكلامك.. والالتزام بآداب الحديث.. وللمعلومية انو اتحدى انو في بالعالم كلهراحد يلتزم بآداب الحوار والنقاش والحديث مثل ماانا اصلح ومثل اسلوبي.. ولكن المشكلة انو العصابات المسيطرة في الحقيقة هي البذيئة اذا اتيت للصدق والواقع.. لأنني دائما مااجبر نفسي على تقدير السفيهين واحترام كلامي ولكن للأسف فالعصابات الواطية الدنيئة شديدة الحماقة والقبح والبذائه والامراض والجهل المركب دائماً ماتجبر الشخص على مبادلتها نفس انماطها وسياساتها واساليبها الوقحة اللتي لم يعد احد يجهلها ويجهل ماهيتها وسبلها.. فلم يعد هناك في الحقيقة اي مجال للتقدير والاحترام والادب والحياة والاخلاق ومدري ايش فقد قتلتها تلك العقول الحمقاء الشديدة التعصب والخدج والدلاخه وشوفة النفس.. وعلى قولة المصريين اللي اختشو ماتو..
    هذولي ادنأ وانجس واخبث من خصارة البصق عليهم.. لوتعلم..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.