“واتساب” يقاضي شركة إسرائيلية لاختراقها هواتف شخصيات شهيرة بـ 20 دولة لصالح السعودية والإمارات

وطن – رفعت شركةفيسبوك” أمس الثلاثاء دعوى قضائية ضد شركة مراقبة إلكترونية إسرائيلية بسبب قيامها باختراق حسابات حوالي 1400 من مستخدمي تطبيق “واتس آب” في وقت سابق من هذا العام.

وأكد مسؤولون عن تطبيق”واتساب” الذي تملكه “فيسبوك” أن مجموعة “إن إس او” الإسرائيلية استغلت المنصة الاجتماعية المشفرة في موجة اختراق استهدفت الصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان وغيرهم من لاعبي المجتمع المدني.

واتهمت خدمة التراسل المملوكة لشركة فيسبوك في الدعوى التي أقامتها أمام محكمة اتحادية أمريكية في سان فرانسيسكو المجموعة الإسرائيلية بتسهيل سلسلة من عمليات القرصنة الحكومية في 20 دولة. والدول التي تم الكشف عنها فقط هي المكسيك والإمارات والبحرين.

وهذه هي المرة الأولى التي يتخذ فيها مزود رسائل مشفرة إجراءً قانونيا ضد كيان خاص نفذ هذا النوع من الهجوم ضد مستخدميه.

نفس التطبيق الذي استخدمه لاختراق هاتف خاشقجي.. محكمة واشنطن تستدعي ابن سلمان عبر “واتساب”

وكان تطبيق “واتس آب” قد طلب من مستخدميه في شهر أيار/ مايو الماضي، والبالغ عددهم 1.5 مليار مستخدم، تحديث تطبيقاتهم بعد تصحيح الثغرة الأمنية التي منحت المتسللين الإسرائيليين للوصول إلى هواتف المستخدمين، والآن، يوجه التطبيق مباشرة إلى الشركة الإسرائيلية بالهجوم.

وجاء في مستندات المحكمة المودعة لدى المحكمة الجزئية في الولايات المتحدة للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا أن الشركة الإسرائيلية أرسلت برامج ضارة إلى أكثر من ألف مستخدم، مما سمح لها بفحص رسائل المستخدمين.

وقالت شركة فيسبوك إن المجموعة الإسرائيلية استخدمت برمجياتها للوصول إلى الرسائل المرسلة على “واتس آب” بالإضافة إلى منصات المراسلة الأخرى، بما في ذلك “أي ماسيج” من آبل.

وقد تم استخدام برنامج المجموعة الإسرائيلية من قبل حكومات السعودية والإمارات والمكسيك.

وكتب ويل كاثكارت، رئيس “واتس آب”، في مقال بواشنطن بوست أن هجوم مجموعة “ان اس او” كان “تطوراً للغاية” ولكن محاولاتهم لتغطية مساراتهم لم تكن ناجحة تماما.

وكشف كاثكارت أن المهاجمين استخدموا خوادم وخدمات استضافة كانت مرتبطة في السابق بالمجموعة الإسرائيلية مما فضح العملية برمتها.

رسالة واتساب.. محمد بن سلمان يتسلم دعوى قضائية رفعت ضده في أمريكا

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

الأحدث