“شاهد” صدام حسين كاد أن يُشعل أزمةً غير مسبوقة بين الأردن والكويت .. فتدخل الملك شخصياً وحكومته لمنعها

5

أثار مقطع فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة استياءً كويتياً واسعاً، عندما قام العشرات من جماهير منتخب الأردن، قبل انطلاق المباراة مع نظيره منتخب ضمن تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022، بالهتاف للرئيس العراقي الراحل ، في إشارة إلى الغزو العراقي على عام 1990.

الملك عبدالله لأمير الكويت: “الكويتيون بين أهلهم وعزوتهم في الأردن”

 

أكد الملك الاردني عبدالله الثاني، خلال اتصال هاتفي اليوم الجمعة، مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، “عمق العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص على توطيدها في مختلف المجالات”.

 

وشدد الملك، خلال الاتصال، على أن “الكويتيين بين أهلهم وعزوتهم في الأردن، وأن أي إساءة لهم إنما هي إساءة لنا، وأن أي تعرض للكويت الشقيقة هو تعرض لنا، ولا يعكس أو يمثل العلاقات الراسخة والأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، والاحترام والمحبة والتقدير التي يكنها الأردن للكويت الشقيقة”.

 

وأعرب جلالته عن تمنياته لالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بموفور الصحة والعافية، وللكويت وشعبها ، المزيد من التقدم والازدهار. حسبما أوردت وكالة (بترا) الاردنية

 

 

وأبدى وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح، لنظيره الأردني أيمن الصفدي، “استياء واستهجان” بلاده لما صدر عن جماهير أردنية.

 

وقال الصباح، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية، إن “الھتافات تمثل إقحاما للرياضة بأمور لا تمت لھا بصلة، بل وتشويھا لمقاصدھا”.

 

الرزاز: “تعادلنا في الملعب وخسرنا بالمدرجات”

 

أما رئيس الوزراء الاردني فقال في تغريدة: “ما حدث في المدرجات أمس ليس من قيمنا ولا من رابطة الأخوّة التي تجمعنا بالأشقاء. تعادلنا في الملعب وخسرنا بالمدرجات. علاقتنا بالكويت أقوى من محاولة إساءة عابثة لا تمثلنا فالفرق شاسع بين تنافس شريف ومغالبة بأي ثمن.”.

 

من جهته، أدان وزير الخارجية الأردني هتاف الجماهير، وعبّر في اتصال هاتفي مع نظيره وزير الخارجية الكويتي عن إدانته ورفضه لما وصفها بـ”محاولات البعض” استهداف العلاقات الأردنية الكويتية، مؤكدا أن العلاقات الأردنية الكويتية “عصية على كل من يحاول الإساءة لها”.

كما أعرب الاتحاد الأردني، في بيان منشور على موقعه الرسمي، عن رفضه “بشدة ما صدر من هتافات خارجة عن الأطر الرياضية والأعراف والمبادئ المعززة لقيم الاحترام والحفاوة، التي خرجت عن فئة غير مسؤولة ودخيلة على قيم مجتمعنا الأردني”.

 

وأضاف: “يبدي الاتحاد الأردني لكرة القدم أسفه المقترن بالاستغراب والاستهجان من هتافات غير مسؤولة صدرت عن مدرجات ستاد عمان الدولي، خلال مباراة منتخبنا الوطني وشقيقه الكويتي”.

 

إلى أن “الاتحاد سيتخذ كل الإجراءات الكفيلة بمحاسبة المسيئين الذين لا يمثلون الأردن بأخلاقه وتقديره للأشقاء كافة، مع التأكيد على الاعتزاز الكبير بالعلاقات المميزة التي تجمعنا والأشقاء في الكويت، في المجالات كافة، ومنها كرة القدم”.

 

السفير الكويتي بعمان: علاقتنا أكبر من أن تنال منها هتافات “غير مسؤولة”

 

من جهته، أكد سفير دولة الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني الجمعة “متانة ورسوخ العلاقات الكويتية الأردنية مشددا على أنها أكبر بكثير من أن تنال منها هتافات “غير مسؤولة” ومحاولات “رخيصة” للمساس بها.

 

وثمن الديحاني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ردة الفعل الأردنية الرسمية والشعبية التي استهجنت هذا السلوك ورفضته بشكل قاطع من فئة من الجماهير التي حضرت المباراة لافتا إلى أن ردة الفعل محل تقدير واعتزاز لدى الكويتيين.

 

وأشاد بما صدر من مجلس النواب الأردني من بيان لرفض المساس بدولة الكويت وشعبها، واستنكار رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز لهذه الاساءة.

 

كما أشاد بحرص المسؤولين في الاتحاد الأردني لكرة القدم على اتخاذ الاجراءات الكفيلة بمحاسبة “المسيئين” وهو ما يعكس مكانة الكويت الكبيرة لدى الأردن ويؤكدها.

 

وأضاف أن الكويت كانت وما زالت “منارة للسماحة والحكمة ومظلة حاضنة لكل الأشقاء العرب” من منطلق الأخوة ووحدة المصير المشترك معولا على وعي الشعبين الشقيقين بتجاوز هذا الحدث العابر وإيقاف كل من يحاول المساس بالعلاقات أو الإساءة لها عند حدوده.

 

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين بلغت مستويات متقدمة ومتطورة في ظل الرعاية والاهتمام البالغ من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والملك عبد الله الثاني بمختلف المجالات وعلى المستويات كافة.

 

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن بلا وطن يقول

    شوية زلمان حمقى خليط من الفلسطينيين الذين لا هم لهم سوى نشر الفوضى . معروف التأييد من ملك الاردن لصدام حسين عليه من الله ما يستحق .
    العرض! ، يهتفون بإسمه قديما لتحرير فلسطين ، الظاهر كان احول ، بدل ما يروح يمين ، راح شمال !! ههههه ! ,
    الحقد على الخليج عامة . ومعروف كيف سلمت اراضيهم لليهود ولا اقول المحتل ،الفقر والجوع والتشرد ، اقرأ التاريخ ! ، فجأة ، نظر يمنا وشمالا ووجد ان معظم الاراضي والبيوت الفلسطينيين اصبحت لليهود ، بدأ الصياح ، المحتل ، الصهيوني ، وبالاحصنة والبنادق القديمة يريدون ان يحاربوا اليهود ،،،
    هيا مين ديره مين؟ ، الفسلطينيين ديرتهم الاردن ، ولا الاردن ديرتهم فلسطين ، وما اخس من قديد الا عسفان .

    تحياتي واشواقي للكويت وأهلها .

  2. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    مواطن بلا وطن انت انسان حاقد من بقية الصهاينة العرب من ال مرخان وهلم جرا ….للاسف الشديد كانت فعلا غلطة احتلال اميركا للعراق لان الارهابيين هو انت ومن علي شاكلتك من الصهاينة العرب….فلسطين مذكورة بالانجيل والتوراة والقران الكريم وستظل اسمها فلسطين وعاصمتها القدس الشريف….هؤلاء مندسين من جماعة دحلان وجماعة ال مرخان وال القرصان الاحمر وطبعا لانهم يريدون افساد العلاقة بين الكويت وفلسطين والاردن بسبب موقف الكويت المشرف للوقوف ضد الفلسطينييين ….الكويت البلد العربي الوحيد الذي وقف ضد الصهاينة في المحافل الدولية ….الفلسطينيين تم احتلالهم من بريطانيا والان من قبل الكيان الصهيوني وان شاء الله بلادكم محتلة عشان تعرف انت ورؤساءك مصيركم نفطكم الي زوال وترمب سنخلعه قريبا وانت وبقية الذباب الالكتروني شوية بيف باف ونقضي عليكم ….البلاد العربية والعرب اصولهم واحدة يا متخلف اما من اليمن المسكين او من شبه جزيرة العرب …اهل الشام كلهم عرب اقحاح لكن انتم بقية هنود وبنغال ونورستان والله اعلم من بقية عروق غير معروفة ….الواطي يظل واطي

  3. هزاب يقول

    الفلسطيينيون لا يفوتون أية فرصة في تدمير قضيتهم وتدمير العرب ! تحبهم تكرههم لا يهم لكن التاريخ خير شاهد على ذلك! في الأردن وفي لبنان وفي الكويت وفي العراق وفي سوريا وليبيا ! من أيلول الأسود إلى حرب لبنان إلى غزو الكويت إلى الغزو الأمريكي للعراق إلى أحداث سوريا ! لو الشر بعيد سيجره الفلسطيني شر ووبال عليه وعلى قومه! في مباراة رياضية لا دخل لها في السياسية ولم يحدث شيئا يعكر صفو العلاقات الكويتية – الأردنية ولا الكويتية -الفلسطينية بل رئيس مجلس الأمة الكويتي في كل محفل تجده بصراخه وعويله أمام الصهاينة ! خخخخخ! اليوم يأتي هؤلاء لتسميم يا ليت تسميم علاقات الكويت وفلسطين فقط ! بل توريط الأردن وفلسطين وفتح باب آخر للتشرذم العربي ! تخصص الفلسطيني الوحيد هو نشر البغضاء والكراهية وتنفير العرب في فلسطين وفي قضيتهم التي يقال دائما أنها القضية العربية الأولى !

  4. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    هزاب النخاس لا تضحك كثيرا يا خليجي مجهول الهوية والاصل ….العرب الاصليين لا يشتمون بعضهم ياقليل الدين وقليل الاصل….نحن في الغرب ننظر اليكم نظرة دونية ونعتبركم نورستان ولستم عربا يا بقايا الهنود والبلوشستان والافارقة….لا تفكر بفلوسكم هالمرة رح تحارب اميركا حروبكم القذرة ….نحن كشعب اميركي نرفض تماما الانخراط في حروب منطقتكم ….عقبال الاتراك والعثمانيين يبسطون قبضتهم علي كل البلاد العربية لانكم غير مؤهلين لقيادة شعوبكم ….وان شاء الله الرئيس الاميركي القادم يكون من اصول عربية وفلسطينية ويؤدبكم يا نورستان ….. لا يوجد لدينا اي مشكلة هناك الكثير من الاميركيين من اصول عربية في الكونجرس الاميركي وفي الجيش وفي السلاح الجوي الاميركي وهم اناس مكافحين …انت انسان عنصري وتنشر الحقد والكراهية وفلسطين قائمة منذ الازل واسمها فلسطين في كتاب الانجيل المقدس وحتي في التوراة وفي المسيحية اصحي يا معوق ….لا الومك انت صهيوني عربي شامت وحاقد حتي الاسرائيليين يبصقون عليكم ليلا ونهارا ولا يحترمونكم ….اللي مافي خير في اهله مافي خير في غير اهله…مش مثل عندكم انتم العرب ..لما توصلوا يا خليجيين لربع قوة اميركا ممكن تشتم اعرف حجمك يا سليط اللسان ….

  5. هزاب يقول

    طيب يوم ما انتي أمريكية ايش دخلك في قضايا العرب؟ ويوم ما عندك ممثلين في الكونجرس ليش الدفاع عن شوية مشجعين رددوا هتافات سياسية؟ طيب كيف تنظري لنا نظرة دونية ؟ صراحة لو تشرحي شوية؟ لأنه في الحقيقية الأمريكي الأصلي الأنجلو سكسون وليس المجنسين مثلك هو الآخر ينظر إليكي نظرة استحقار ودونية؟ وكيف تكوني امريكية وتتفاخري بالكونجرس وتتكلمي عن العرب الأصليون ؟ خخخخخخ! وكيف نكون احنا عنصريون وأنتي كلامك كله عنصرية تجاه البلوش والنور والأفارقة ؟ هععععع1 لعلمك يا قليلة العلم والثقافة الأفارقة العبيد هم اللي بنوا امريكا اللي تتفاخري بها اليوم ! ربما لم تقرأي حتى سطر من تاريخ أمريكا التي تتفاخرين بها ! وعن الرئيس الأمريكي القادم فلسطيني أو عربي نقول لكي حلم ابليس في الجنة ! واحلمي كما تشائين الأحلام ببلاش! وإذا كنتي تستشهدي بقدم فلسطين وتاريخيتها من الانجيل والتوراة فهذا قمة الغباء وتبعية المهزوم للمنتصر والمغلوب للغالب والعبيد للأسياد! خخخخخخ! ويفصح أمر ما عن عته وخبل وحول في ثقافتكم وتفكيركم ! وضحالة المكون الديني والثقافي لديكم ! أم من يبصق الاسرائيليون عليهم دائما هم اهلك في فلسطين ! بدلا عن المقاومة تفرغوا للهتافات الهزيلة في مدرجات الملاعب التي لا تعترف إلا باللعب الجميل وإلا هل يمكن لكي أن تقدمي لنا انجاز واحد للكرة الفلسطينية في 100عام؟ واغلب دول الخليج العربي حققت منجزات كروية من الوصول لكأس العالم بل الدور الثاني لكأس العالم و3 دول خليجية حققت كأس آسيا ! لا ألومك مريضة نفسيا ومختلة عقليا ولديكي اعاقة ذهنية هربتي من الأراضي المحتلة لتعيشي في ظل أكبر دولة تدعم من يحتلكم فأصابك التبلد والبرود العقلي والنفسي ! وعنصريتك تظهر في الحقد والحسد على البلوش والأفارقة وهم اشرف منكي بقرون وألفيات ضوئية! فتمرغي في وحل الهامشية في الأراضي الأمريكية وكل يوم يؤدبكي الأمريكان بألوان الطيف! خخخخخخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.