“باب التوبة في مسقط مفتوح” .. “الكاسبي” يتصدّى للأمير السعودي “بن مساعد” بعد تهجّمه على السلطنة

5

ردّ الإعلامي العُماني المعروف على الأمير السعودي بعد هجومه على سلطنة عمان بسبب بيانها  الذي صدر مساء الإثنين حول الهجوم الذي تعرّضت له شركة أرامكو السبت الماضي.

 

واتّهم “بن مساعد” سلطنة عمان أنها تبرّر الهجوم، منتقداً الحياد العُماني وقال: ” ليت حيادكم يشمل إيران أيضًا!”.

 

واعتبر الأمير السعودي أن بيان الخارجية العُمانية كان “متأخرا”، وسخر من نصّ البيان بالقول: هذا البيان المتأخر من الشقيقة عمان وليس من دولة إسكندنافية بعيدة”.

وجاء في ردّ الإعلامي العُماني “الكاسبي” على الأمير السعودي: “كانت السلطنة قبل هذا البيان المتّسق والمفوّه تنادي بالحلّ السلمي وكانت تحثكم وجميع الأطراف على الالتقاء في طاولة الحوار، وبعد خسارات الحرب ما زالت تناديكم،، أيها المتنازعون والمختلفون إن مسقط قبلة لحل خلافاتكم، فهنا الحكمة وهنا السلطنة وهنا السلطان قابوس”.

وتابع “الكاسبي” ردّه قائلاً: “حشدتم الدول وعظيم الآلة العسكرية لحرب اليمن بل لمواجهة الحوثي، أكملتم سنوات في جهنم وفِي دركها الأسفل وجئتم تطلبون الشفاعة من مسقط، يبدو أنكم اقتربتم من مغادرة فترة المراهقة السياسية وعلى عتبات النضج، فاهلا بكم فمسقط ترحب بكم فما زال باب التوبة مفتوح”. 

جديرٌ بالذّكر أن سلطنة عمان أعربت عن أسفها العميق لتعرض بعض منشآت الطاقة بالمملكة العربية في “بقيق وخريص” شرق المملكة، لهجمات.

 

واعتبرت السلطنة في بيانٍ صدر عن وزارة الخارجية العُمانية، “ذلك تصعيدا لا طائل منه”.

 

وطلبت السلطنة من مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن السفير مارتن غريفيتث دعوة أطراف الحرب في اليمن إلى طاولة المفاوضات للتوافق على إنهاء الصراع.

 

وأبدت سلطنة عمان استعدادها لدعم إحلال السلام في اليمن.

 

وأعلنت السعودية السبت الماضي تعرض منشأتين تابعتين لشركة أرامكو النفطية شرقي البلاد، لهجوم بطائرات مسيرة، وأعلنت جماعة الحوثي تبني الهجوم، لكن السعودية والولايات المتحدة شككتا في ذلك، واتهمتا إيران بالوقوف خلف ذلك الهجوم، بينما رفضت طهران الاتهام.

 

وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، في بيان إن الهجوم أدى إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 ملايين برميل يوميا، أو حوالي 50% من إنتاج شركة أرامكو.

 

وألمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى احتمال تورط إيران في هجوم أرامكو، مؤكدا رغبته بتجنب الحرب معها، وقال إن بلاده مستعدة لمساعدة السعودية مقابل المال ولكن عليها أن تدافع عن نفسها، في حين بدأ محققون أميركيون بجمع الأدلة ميدانيا.

 

والثلاثاء، توعدت جماعة “أنصار الله” (الحوثي)، بأن عملياتها العسكرية القادمة بعد الهجوم على “أرامكو” السعودية ستكون “أشد إيلاما”، إذا لم يتم إيقاف عمليات التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن.

 

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أنّ المسؤولين السعوديين قالوا إن واشنطن لم تقدم أدلة كافية تفيد أن الهجوم مصدره إيران.

 

وأضافت الصحيفة أن تقييم المسؤولين الأمريكيين أن إيران أطلقت أكثر من 20 طائرة مسيرة وصواريخ على منشآت أرامكو.

 

وقالت إن المسؤولين الأميركيين شاركوا تقارير استخباراتية بشأن الهجوم على أرامكو.

 

وكانت الصحيفة قالت الإثنين، إنّ “المسؤولين السعوديين يبحثون تأجيل طرح أسهم أرامكو في الأسواق بعد الهجوم على الشركة السبت”.

 

وتعد “أرامكو” رائدة الشركات الصناعية في السعودية، وأكبر شركة بترول في العالم.

 

وأعلنت السعودية، اعتزامها دعوة خبراء دوليين وأممين للمشاركة بتحقيقات الهجوم على منشأتي “أرامكو” شرقي المملكة.

قد يعجبك ايضا
  1. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    تنافس وصراع ملوك وسلاطين العرب!كلهم محميات من نفس الراعي! على ماذا يتصارعون ! المعلم الكبير قد وزع الارض وحقول النفط فيما بينهم منذ عهد الانتذاب البريطانيي!
    الحل في عُمان على ماذا يقوم؟! انا اعرف ما تسعى لة سلطنة عمان .(لا غالب ولا مغلوب)!هذا هو الحل العماني للازمة اليمنية! وهذا الحل اسقطة الحوثيون بانقلابهم على وثيقة السلم والشراكة. هذه الاقلية الزيدية ترفض المشاركة الحقيقية في الحكم ! !الحوثيون يريدون الدخول في حكومة وحدة وطنية جديدة( الاعتراف بهم ) الشرعية الدولية وبعدها يقوموا بتصفية خصومهم والانقلاب عليهم وحكم اليمن بمفردهم كعادتهم ! هذا لا يمكن ان نقبل بة ابدا. الحل عسكري بامتياز نحن اعلم بهذه السلالة العنصرية في اليمن منذ 1200 سنة.

  2. عُمان العز يقول

    اذا لم تدين السلطنه قالو متواطئه وتهرب وغير حياديه واذا ادانت قالوا متأخر وووتفاسير مالها اخر.. لماذا تقحمون السلطنه في اي فشل وكان وضوح موقفها ونصحها من البدايه.. اتمنى تتصارعون بعيد عنا ولن نميل لطرف على أهواء طرف ولكم منا الكلمه الطيبه اما مجاملات وتحمل أخطاء الغير وهو مدرك لايعقل التورط معه.. والسلام

  3. هزاب يقول

    باب التوبة مفتوح فعلا في مسقط ! للتوبة النصوحة من الهرولة والتطبيع والانبطاح والتنازلات والتسلل عبر السراديب ومؤخرا والعياذ بالله القوادة السياسية حيث كلف نتنياهو جرذ السراديب العماني لجر قطر لأوحال التطبيع ! خخخخخخ1 أما قصة الحل في مسقط فهي مضحكة مسقط وعمان جزء من الكارثة والتخريب والدمار ولا تمتاز بشيء عن الآخرين سوى أنها تلعب في الخفاء لمصلحة حكامها الفعليون بريطانيا ! والأيام القادمة ستشكف الكثير والكثير من خفايا هذا الكانتون المحتل ! خخخخخ

  4. ar2022ab يقول

    الحل في مسقط كونها الاقدر والاقرب والاوثق من كل اطراف الصراع في هذا البلد المنكوب والاستمرار على نهج وسياسة الحروب التي ينتهجها غلمان وفتيان الحكام لن تجعل لهم في نهاية الامر سوى طريق الفشل والهروب وطلب النصحية من بوابة العاصمة العمانية العريقة …

  5. بنت السلطنه يقول

    وليش الحل فمسقط.؟!!!! وليش مسقط تنقذهم من مهانة الحوثي لهم
    خبز خبزوه يكلوه وحدهم
    فلتتركهم مسقط يمردغهم الحوثي احلى تمرديغه
    حتى يعرفوا ان الحرب يحتاج لها رجال
    ايش قالوا يريدوا يحاربوا ايران ؟!!!!!
    وهم ذيل ايران الحوثي وهو مشغول يعلك قات ما قادرين عليه
    هههههههههههههه
    رحم الله امرء عرف قدر نفسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.