الرئيسية » الهدهد » أكاديمي عُماني يستغرب بيان السعودية .. “هل هو محاولة مرتبكة للنزول عن الشجرة بعد فشل الحصار؟”

أكاديمي عُماني يستغرب بيان السعودية .. “هل هو محاولة مرتبكة للنزول عن الشجرة بعد فشل الحصار؟”

وطن- استغرب الأكاديمي العُماني والباحث في شؤون الخليج والشرق الأوسط، د.عبدالله باعبود، بيان السعودية حول حصار قطر من ناحية الأسباب والأهداف والتوقيت.

وتساءل في تغريدةٍ له بـ”تويتر”: “ما الداعي له خصوصا وأن كل ما جاء في البيان سبق وذكر وإنقال وكرر من قبل ولماذا يأتي البيان الآن وفي السنة الثالثة من  أزمة الخليج؟!”.

 

وألمح إلى أنه يمكن اعتبار البيان السعودي “إحدى المحاولات المرتبكة للنزول التدريجي من أعلى قمة الشجرة بعد أن فشل الحصار”.

وكانت السعودية أصدرت السبت بيانا مطولا نشر على موقع وكالة الأنباء الرسمية يتناول تفاصيل أزمة حصار قطر، ويحتوي على عدد من الخطوات التي قال البيان إن المملكة قامت بها للتخفيف على الشعب القطري، سواء في الأسر المشتركة أو في مجالات التعليم والصحة والحج والعمرة.

“حصار قطر” وليد أفكار ولي عهد أبوظبي.. منتدى يفضح مخطط “شيطان العرب” وأكاديمي عُماني يعلق

وأضاف البيان السعودي أن حل الأزمة لن يكون دون الاستجابة لمطالب دول الحصار الأربع، ووفقا للجهود الكويتية وفي إطار مجلس التعاون الخليجي.

والإثنين، استنكرت دولة قطر ما جاء في البيان الذي أصدرته السعودية قبل يومين بشأن أزمة الحصار المفروض عليها منذ الخامس من يونيو/حزيران 2017.

وقالت الخارجية القطرية إن البيان السعودي لا يقوم على أسس حقيقية، ويكرر المزاعم التي اتضح عدم استنادها إلى الوقائع.

وأكدت الخارجية القطرية كذب ما أوردته الرياض في بيانها من أن الإجراءات التي اتخذتها السعودية اقتصرت على قطع العلاقات القنصلية والدبلوماسية، موضحة أن الإجراءات السعودية التعسفية وغير القانونية استهدفت قطر وشعبها على حد سواء.

وأضاف البيان أن الإجراءات السعودية شملت إغلاق المعبر البري الوحيد لدولة قطر، وإغلاق المعابر الجوية والبحرية، وطرد جميع القطريين من الأراضي السعودية، ومن ضمنهم معتمرون لبيت الله الحرام.

وقال البيان القطري إن السعودية تزعم أنها ترحب بالقطريين في أراضيها، بينما تم تسجيل عدد من حالات الإخفاء القسري لمواطنين قطريين في المملكة، ومنها حادثة الإخفاء القسري الأخيرة بحق مواطن قطري وابنه والمسجلة في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان العام الجاري.

وسبق أن أصدرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر بيانا اعتبرت فيه أن البيان السعودي محاولة لتضليل الرأي العام، وقالت إنها تواصلت منذ بدء الحصار مع الجهات الحقوقية السعودية لإزالة الأضرار التي طالت حقوق الضحايا وإنصافهم، ولم تتلقَ أي استجابة منها.

حصار قطر كان لأجل السعودية.. مشادة بين ضاحي خلفان وكاتب سعودي مقرب من الديوان بسبب المصالحة

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “أكاديمي عُماني يستغرب بيان السعودية .. “هل هو محاولة مرتبكة للنزول عن الشجرة بعد فشل الحصار؟””

  1. رسول الله بريء من آل سعود وشيوخ بلاطهم
    ﻷنهم عملاء الدجال استخدمهم ويستخدمهم لضرب الإسلام وتشويهه والآن لم يبقى له إلا ضرب مهد الإسلام بلاد الحرمين بتغيير وتزييف العقيدة والشرع
    وهو ما يجري الآن لذلك فهي المحطة الأخيرة له التي بإذن الله سيدمر الله بها آماله وأحلامه
    فبلاد الحرمين هي مركز الإسلام واقرأوا سورة الفيل إن شئتم، والخسف بالجيش الذي سيأتي من قبل الشام لتخريب مكة وهدم الكعبة اقترب أوانه جدا جدا جدا…

    رد
  2. أما آن لنا أن نحرق صفحة هذا الخنزير الكوكاييني بن سلمان ..أما آنت نهايتــــه مثل الكلاب السعرانة بالتخلص منها بالقتل أو الدفن في باطن الارض مع داءها الخبيث….

    رد
  3. اعتقد ان البيان جاء لتخفيف الضغط عليه من قناة ”الجزيرة ” مع قرب الذكرى الاولى لمقتل الشهيد خاشقجي و يبدو انها دعوة للتهدئة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.