“شاهد” لهذه الأسباب وأكثر سيكون “الحل في مسقط” للأزمة اليمنية

2

أكد الإعلامي العُماني عادل الكاسبي على أنّ مؤهلة لتقوم بدور في حل الأزمة اليمنية.

 

وأشار “الكاسبي” إلى أنّ  سلطنة عمان استضافت سابقاً ملفاتٍ كبيرة، كالملف النووي الإيراني، وكذلك الملف الليبي، منوهاً إلى أنّه في عام 2015 استُضيفت الأطراف اليمنية في مسقط، ما يؤهلها للعب دور في الحل.

 

وأوضح أنّه لا بد في نهاية المطاف أن يرسوا ملف الأزمة اليمنية على طاولة الحوار، رغم أن بعض الأطراف ترى أن الحل للأزمة عسكريّ .

 

ويعول المجتمع الدولي كثيرا على مسقط لتوقيف نزيف الدم اليمني عبر اقتراح خطة سياسية تصالحية يتفق عليها جميع الأطراف. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل ستترك والإمارات سلطنة عمان بلعب هذا الدور؟

 

وبحكم علاقتها  مع إيران ومع الدول الخليجية المجاورة، استطاعت مسقط أن تقف على مسافة واحدة من أطراف الأزمة اليمنية.

 

وما زاد من مصداقية سلطنة عمان في الملف اليمني، هو حيادها التام إزاء الأزمة السعودية القطرية التي نشبت في مايو/أيار 2017.

 

وفي الأزمة الخليجية، بقيت مسقط محايدة، وأكثر من ذلك حاولت أن تأخذ مبادرات من أجل إنهاء الخلافات التي نشبت بين الدوحة من جهة ودول الحصار من جهة أخرى.

 

وعقب اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء وإسقاطها في سبتمبر/أيلول 2014 الماضي وتدخل التحالف العربي في مارس/آذار 2015، بمشاركة عشر دول عربية في ذلك التحالف، رفضت سلطنة عمان أن تزج بنفسها في هذه الحرب وبقيت محايدة دون أن تغير من موقفها رغم تمديد زمن النزاع.

 

 

وتملك سلطنة عمان مقومات إنهاء الحرب في بحكم أنها لا تمتلك أطماعا اقتصادية أو ترابية في هذا البلد. بل بالعكس تسعى إلى المحافظة على علاقة جيدة مع جارتها الشرقية، لأن أي تقسيم يحدث في ستكون انعكاساته سلبية على أمن واستقرار السلطنة.

 
قد يعجبك ايضا
  1. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    لا اريد اي حل للازمة اليمنية عبر الصفقات السياسية . سواءا من عُمان او غيرها .؟!لا غالب ولا مغلوب. لا.
    هذه الانظمة البائسة تسعى لانقاذ الحوثيين والانفصاليين لابقاء اليمن في دوامة صراع لا ينتهي!يخشون اليمن وحق ان يخشى. نمتلك كل المقومات لان نكون دولة قوية قادرة.وليس مثلهم محميات امريكية واسرائيلية وايرانية.!
    الحل بانهاء تحالف الغدر والخيانة (السعودي الاماراتي)!عودة الرئيس ونائبة والبرلمان والحكومة الى اليمن .
    نحن قادرون على حسم المعركة ضد الحوثي في صنعاء وضد الانفصاليين في الجنوب. من يعوقنا هو التحالف فقط
    انتم شاهدتم قصف الجيش الوطني على مشارف عدن بطيران الغدر السعودي الاماراتي. لا نامت اعين الجبناء.

  2. هزاب يقول

    على مسقط إيجاد أولا حل لعجز ميزانيتها وفقرها والبطالة التي تكتسح شبابها وعجز الحكومة في تقديم حل للضرائب التي تفرض على الشعب الفقير كل يوم والعمل على رفع رواتب فقراء الشعب والضمان الاجتماعي والمظلومين من الشعب المعوز ! بعدها يمكن البحث عن حلول لأية مشكلة اخرى1 طبيب عليل يداوي الناس ! مسقط وعمان الفقيرة المفلية الجائعة!خخخخخخخ1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.