ناشونال إنترست: السعودية استبدلت مؤسسة دينية متطرفة بقومية أكثر تشددا وهكذا أفشل السلطان قابوس مخططاتها

5

نشر موقع “ناشونال إنترست” الأمريكي، مقالاً للكاتب رايان بول، رأى فيه أن “استبدلت” نموذجاً متطرفاً في العلاقة بين الحاكم والمحكوم بنموذج متطرف آخر.

وقال الكاتب في مقاله “في الوقت الذي تعيد فيه السعودية تعديل عقدها الاجتماعي لتبتعد عن الدين إلى الوطنية فإنها تقوم بحرف السلطة من المتطرفين الدينيين الذين أثروا على سمعتها وأمنها. إلا أنها منحت القوة لنسخة جديدة من القومية المفرطة والتي وإن لم ترغب بتحقيق العنف والخلافة العالمية كما أراد المتشددون مثل أسامة بن لادن إلا أن ممثلي الموجة الجديدة يمثلون خطرا ليس على سمعة المملكة بل على جارتها المستقلة فكريا وعلى علاقاتها مع الغرب”.

ويضيف أن ولي العهد محمد بن سلمان ومساعديه من القوميين المفرطين مثل سعود القحطاني وعملاؤه في مركز دراسات الشؤون الإعلامية الذين قاموا بشن حملة واسعة ضد الناشطين والأكاديميين والشخصيات العامة لتحويل العقد الاجتماعي السعودي من ديني – قبلي إلى قومية حديثة. وما يدفع هذا التحول عدة أمور وفي مركزها العقد الاجتماعي السعودي الذي عفا عليه الزمن.

فقد قامت المؤسسة الدينية خاصة بعد حصار الحرم عام 1979 بربط المجتمع السعودي مع العائلة المالكة. ولكن التدين السعودي يتغير بشكل قوض من قوة رجال الدين لجذب الأتباع إليهم. فلم يعد نظام الرفاه الاجتماعي من المهد إلى اللحد قابلا للحياة. ففي الماضي كانت تستطيع ضخ الأموال للمواطنين والمناطق لشراء الولاء تجد الدولة اليوم نفسها أما تحد لتحويل السكان إلى مواطنين منتجين والاستفادة من القطاع الخاص الذي يتطور. ولأن أعمدة الدين والاقتصاد ضعفت في المملكة بحثت السعودية عن القومية كوسيلة لشحن العلاقة المتوترة بين الحكام والمحكومين. وهي خطوة مثيرة خاصة أن القومية السعودية فكرة جديدة ولم يتم الاحتفال بالعيد الوطني السعودي إلا عام 1995 ويعترف به كيوم عطلة.

ولم تبدأ العطلة تأخذ زخما في القطاع العام إلا في السنوات الماضية. وطالما نظر ملوك السعودية للقومية على أنها نوع من التودد للقوى المعادية للملكية والقومية العربية التي تبناها جمال عبد الناصر، ولهذا السبب حاولوا تقييد نموها. واليوم تقوم المملكة بتبني الفكرة وبحيوية بالغة لتعزيز عقدها الاجتماعي.

وعلى هامش الحركة القومية النامية هناك قومية مفرطة مكونة عادة من الرجال والشباب الذين يحرسون وسائل التواصل الاجتماعي، وفي بعض الأحيان على وسائل التواصل الناطقة باللغة الإنكليزية. وساعدوا على خلف سردية جديدة لسمعة المملكة وأسسوا لخطوط حمر يجب على الرياض أخذها بالاعتبار عندما تفكر بتشكيل سياسات. ففي عام 2018 وحده قاموا بإثارة التوتر الكندي-السعودي ورحبوا باعتقال الناشطات المطالبات بحقوق المرأة وأثنوا بحماس على الإعدامات الجماعية للمعارضين السياسيين وبرروا جريمة قتل وتقطيع جمال خاشقجي.

وتحملوا في الوقت نفسه مسؤولية الحفاظ على النظام العام وهو الدور الذي كان رجال الدين يتحملونه. وفي الوقت الذي تختفي فيه محرمات المؤسسة الدينية تحل محلها القومية المفرطة وتقوم بقيادة الرأي العام. وأحيانا ما تكون القومية المفرطة وسيلة مفيدة للحفاظ على النظام العام وتشكيل سياسات. ومع حصول القومية على مصداقية يصبح عدم ارتياح المؤسسة الدينية من الإصلاح الاجتماعي غير مهم، خاصة فيما يتعلق بالسماح للمرأة بقيادة السيارة والعمل والسفر بحرية.

كما وتسهم هذه القومية المفرطة بعزل المتطرفين الدينيين داخل السعودية، فرغم الضربة التي تعرضت لها الدعاية الجهادية بهزيمة تنظيم “الدولة” إلا أن الشباب في قلب المناطق الداخلية ممن حرموا من منافع التحولات المتسارعة لا يزالون يجدون عزاء في الدعاة المتشددين.

وقد يكون لهذه القومية منافع عسكرية حيث سيجد الجنود فيها إلهاما للتضحية والدخول في عمليات خطيرة. كما ويسمح للرياض تبني نهجا صداميا مع منافسيها مثل إيران وتخفيف التعب البادي من طول التدخل السعودي في اليمن. وفي بعض الأحيان كانت القومية المفرطة خطرا على السمعة والسياسة في سياق محاولات السعودية جذب المستثمرين الخارجيين وبناء تحالفات استراتيجية. وكان القحطاني ملاما في العملية الفاشلة التي أدت لمقتل جمال خاشقجي ووترت علاقة السعودية مع الكونغرس.

وقادت القومية المفرطة الجهود في الشجار الذي حدث بين السعودية وكندا في آب (أغسطس) 2018 بحيث عرض العلاقة الطويلة في التعاون التعليمي للخطر وأدت لقطع العديد من الطلاب دراساتهم هناك.

كما وأثارت التوتر مع إيران، ففي افتتاحية نشرتها صحيفة “أراب نيوز” في أيار (مايو) 2019، دعت الصحيفة التي تعد جزءا من شركة التسويق والأبحاث التي تعد عجلة رئيسية في دفع الخطاب القومي إلى غارات عسكرية عقابية ضد إيران وانتقاما للهجوم على ناقلات في خليج عمان والغارات الصاروخية التي ينفذها الحوثيون ضد السعودية. كما أن التطور المستمر للكرامة الوطنية يمثل تحديا دبلوماسيا لكل من الرياض وحلفائها. فهي وإن لم ترحب بالمواقف الأجنبية من شؤونها الداخلية إلا أنها تجاهلت الرأي العام باسم أمن الدولة كما فعلت عندما بررت استقبال القوات الأجنبية بقيادة أمريكية عام 1990 لطرد القوات العراقية من ، وكما فعلت في الفترة الماضية عندما توصلت لتفاهم مع لمواجهة إيران. وأكثر من هذا اظهر القوميون المفرطون قلة تسامح مع الخروج عن الرأي.

ونالت القسط الأكبر من هجماتهم. وأصبح الحصار المفروض عليها مشبع بنغمة قومية لا يمكن التخلص منها لو وجدت الرياض لاحقا نوعا من التفاهم مع الدوحة.

وتواجه الكويت وعمان مستقبلا هجمات هؤلاء. وكان سلطان عمان، قابوس بن سعيد مستقلا للتعامل مع إيران أكثر من قطر ولمواجهة ضغوط الرياض.

وكان السلطان قابوس سببا في إفشال خطة سعودية لتقوية مجلس التعاون الخليجي وتحويله إلى وحدة عام 2013.

وهو ما أغضب السعودية وطموحها لتحويل المؤسسة الخليجية لمؤسسة أكثر قوة قادرة على مواجهة التأثير الإيراني. ولم تنضم عمان إلى التحالف السعودي ضد قطر وقامت بدعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 لتقوية تحالفها مع أمريكا.

وسمحت لبريطانيا فتح قاعدة عسكرية لها في عمان وهي الأولى منذ عام 1970. وأخيرا تواجه العلاقة الكويتية-السعودية تحديا من ناحية الخلاف على حفل نفطي حدودي. وربما منحت القومية السعودية بدعم لكي تقف ضد المطالب الخارجية الداعية لتغيير السلوك.

فمع زيادة الضغوط عليها لتغيير سلوكها في اليمن وتصحيح ملف حقوق الإنسان تصبح القومية وسيلة للتأكيد على سيادة البلاد. وهذا تحول عن أيام جورج دبليو بوش الذي ضغط على الملك عبد الله لعقد انتخابات محلية، وسيجد حلفاء أمريكا أنه كلما حقق القوميون مكاسب كلما أصبح عقل المسؤولين مغلقا.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    (وقامت بدعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 لتقوية تحالفها مع أمريكا. ) !! (وسمحت لبريطانيا فتح قاعدة عسكرية لها في عمان وهي الأولى منذ) عام 1970م أجمل ما جاء في هذا التقرير هاتين الجملتين! ويضاف إليها ( وكان سلطان عمان، قابوس بن سعيد مستقلا للتعامل مع إيران أكثر من قطر ولمواجهة ضغوط الرياض) خخخخخخخخ! نشر غسيل مسقط وعمان الوسخ القذر ! يا ترى المعرفات الأمنية العمانية ابش بتقول والتقرير من الأسياد الامريكان ؟ وأجمل مافيه يفضح كل أكاذيب مسقط وعمان الأخيرة من طلب سيدهم الصهيوني زيارة مسقط وعمان وهي دعوة من مسقط وعمان وشحت واستجداء لمدة سنة ونصف للزيارة ! والقاعدة العسكرية البريطانية بل قواعد وينفيها النظام المسقطي! والتحالف مع الفرس ولو على حساب قطر ! خخخخخخخ! أما قصة افشال الوحدة الخليجية فهي امر عادي جدا لان الأوامر صدرت من الحكام الفعليون لمسقط وعمان من هناك على ضفاف نهر التايمز ! وبريطانيا الآمرة الناهية هي السيد ومسقط وعمان هم الخدم والعبيد وما عليهم سوى التنفيذ! خخخخخ1 هههه!هععع! الصفعات تتالى على مسقط وعمان!

  2. بنت السلطنه يقول

    (وكان السلطان قابوس سببا في إفشال خطة سعودية لتقوية مجلس التعاون الخليجي وتحويله إلى وحدة عام 2013.)

    السلطان قابوس لم يكون سببا في فشلهم وانما انفسهم من افشله فكل دوله تريد ان تكون هي مركز القياده, ما قالته السلطنه فقط انها لن تكون من ضمن الاتحاد , ولكنها لم تمنعهم ولن تكون عائقا من اقامته اذا ارادو ان يقيموه.

  3. من غير اسم يقول

    الموضوع فيه إدخال سم في العسل حيث ان التطرق كان على طبيعة سياسة داخليه تحاول المهلكة اتباعها لتغيير بعض الافكار المتتطرفة وإدخال سياسة اغبي من سابقاتها وفي خضم شرح لهذا الموضوع تم ادخال سلطان السلاطين وأن الاخير سبب في افشال الوحدة المزعومه.
    خلاصة القول ما ادرى الحمير بأكل الشعير ، عموما التعليم في ابو صابر اكثر نفع من الغير مختنين ، وبنيامين اللعين اهون من الهندوس والسيخ التي جلبهم التائهون يبقى النتن صاحب كتاب

  4. هزاب يقول

    إذا كل دول تريد القيادة ومسقط وعمان خارج دائرة القيادة فهذا كلام خطير ! يعني مسقط وعمان تقاد وتنقاد ولا تقود1 خخخخخخخ1 وشهد شاهدا من اهله! مسقط وعمان لم تنضم للوحدة الخليجية ولن تنظم لان قراراها السياسي بيد بريطانيا وهي نفس حالة بريطانيا مع التكتلات السياسية لا تريد الدخول في شراكة ووحدة مع الاتحاد الأوروبي وها هي الىن خارج الاتحاد وهذا الموقف يدعم الكلام المحسوم تاريخيا بان بريطانيا هي الحاكم الفعلي لمسقط وعمان إلى ما يشاء الله ! ولا دخل للخلافات ولم تكن أصلا هناك خلاقات سوى الخلاف على مقر البنك االمركزي لخليجي وتم احتوائه ! وفي عام 2013 م عندما حاول الملك عبدالله بن عبدالعزيز اعلان الاتحاد الخليجي صمتت مسقط وعمان فترة حتى جاء الامر من بريطانيا فخرجت تنعق عمان بلد لا ينضم لأي تكتل وعمان دائما مستقلة وووووو! بعد ان يأمر الأسياد ما على العبيد سوى التنفيذ! خخخخخخخ!

  5. هزاب يقول

    معرف من غير اسم هو النسخة المحدثة لمعرف ابن ابيه ! خخخخخخخخ1 رائحته النتنة معروفة في كل مكان والأسلوب واحد من اثنين : معلقات لا تنتهي في مدح مسقط وعمان او كلمات معدودة عند التفحم ! والمضحك جدا اليوم هو تبرير صاحب الكتاب ! خخخخخ! هاهاها! هععععع! أصحاب الكتاب الذي تتشرف باستقبالهم وتدنيسهم لأرضكم وقبلها شرفكم المهدور ورقص نسائكم ورجالكم وهز مؤخراتكم لم يمنعه من احتلال أراضي عربية والتنكيل بمسلمين وعرب ! الهندوس والسيخ والبوذيين موجودين بكثرة في بلادكم بل بنيتم لهم معابد ومنحتوهم الجنسية فهل انت لم تسمع ابدا باسم كيمجي رمداس؟ وهو سيد أسيادكم الهندوس في مسقط وعمان! هل مرت علك يوما هذه الأسماء : شاه نجرداس منجي؟ سمير جي فانسي ؟ مجاتلال بي بنديا ! وآخرين متحكمين في رقابكم ؟ خخخخخخ1 قبل الكلام عن الآخرين حاولوا أيها المسقطيون التفكير في حالكم وأنفسكم تعيبون الآخرين والعيب فيكم ! هاهاها!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.