الرئيسية » الهدهد » “ابن سلمان” يقضي على ولاية الرجال على النساء بقرارات جديدة

“ابن سلمان” يقضي على ولاية الرجال على النساء بقرارات جديدة

فيما تعد خطوات جديدة للحد من ولاية الرجال على النساء في وقت تواجه فيه المملكة انتقادات بشأن سجلها في حقوق الإنسان، سمحت السعودية لأول مرة للمرأة بالسفر دون الحاجة إلى موافقة ولي الأمر ومنحت النساء المزيد من الحقوق فيما يتعلق بالأسرة،

وتنص القرارات، التي جاءت في عدد من المراسيم الملكية التي تصدر رسميا الجمعة، على أن جواز السفر السعودي يمنح “لكل من يقدم طلباً بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية”، وأن أي شخص يزيد عمره عن 21 عاما ليس بحاجة إلى إذن للسفر.

وتسمح التعديلات الجديدة للمرأة لأول مرة بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل. وجاء في التعديلات تكليف أي من “والدي الطفل” بالتبليغ عن الولادة بعد أن اقتصرت في السابق على “والد الطفل”. كما سمحت للنساء بالتبليغ لتسجيل الزواج أو الطلاق والحصول على سجلات أسرية.

وتمنح التعديلات الجديدة المرأة أيضا الحق في الوصاية على الأبناء القصر.

وخفف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان القيود المفروضة على النساء في البلاد، مثل السماح لهن بقيادة السيارة، في مسعى لجعل البلاد أكثر انفتاحا.

وتأتي القرارات الأخيرة في وقت تتعرض فيه المملكة لتدقيق دولي متزايد بشأن مكانة المرأة وحقوقها . وفي الشهور الأخيرة فرت عدد من السعوديات الشابات من البلاد وناشدن العالم العون، وطالبن باللجوء لحمايتهن من أسرهن والحكومة.

وكثيرا ما أشارت جماعات حقوقية من أن النساء في المملكة يعاملن كمواطنين من الدرجة الثانية.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول ““ابن سلمان” يقضي على ولاية الرجال على النساء بقرارات جديدة”

  1. جمعه مباركه علي الجميع / أعتقد المراسيم الجديده القادمه تفرض على الرجال النقاب والجلوس في البيت لتربية الابناء والطبخ والغسيل لان الرجال في السعوديه لم يعد لهم دور يذكر حريم السلطان جبناء منبطحين لايصلحون لحرب ولا لضرب بس هياط ورقص وشيلات وشعر وطقاع ووقت الجد دجاج صمع لذا ننادي بالولاية علي الرجل في السعوديه واذا بداء بالحيض فهذا من علامات استعداده للحمل والولاده بجد بجد بن سلمان هالورع ركبهم بالمقلوب لانه يعرفهم زين زين ويعرف انهم لايمكن لايمكن يعترضون حتي لو طلب منهم (……..) ..
    لكن العجيب وين المشايخ اللي طول عمرهم ينابحون رفي المساجد ووين الدين والايات والاحاديث ووين السنابات والواتس اللي كل يوم حديث وآيه ونصيحه بدون وموسيقي اماااااااشعب دجال جبان ..يالله يستاهلون عليكم بقطر عليكم بقطر ضيعوا الموضوع كالعاده.ههههههه

    رد
  2. يا سيد ملامه هل تعرف اصلا ما معني اسقاط الولاية يعني المراءة حرة في حياتها الجنسيه تخلف خارج نطاق الزوجيه وتبلغ عن مواليدها وتنسبهم لنفسها يعني الام العزباء يعني خروج ودخول لاحسيب ولارقيب يعني الايات والاحاديث عرض الحائط يعني بكرة اختك امك خالتك عمتك بنتك ما تقدر تحاسبها لو شفتها مع البوي فرند او البوية فرنده خل مورزه عنك هذي شماعتكم كل ما زغبكم بن سلمان تلحقتوا موزه وقطر حلو عن قطر وعن موزه وعالجوا فضايحكم ولا خايفين من المنشار اما شعب جبان بجد قالوها العرب زمان الا لايجهلن احد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين .والله اني اشفق عليكم مساكين تلقونها من الداخل والا من الخارج بن زايد اللي طقعلكم وهج بيحول بلد الحرمين الي دبي جديده تجارة ودعاره .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.