هذا أولّ تعليق من سلطنة عمان على ما يحدث في مضيق هرمز واحتجاز السفن .. ما رسالتها لإيران وبريطانيا؟

4

صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية العمانية، اليوم الأحد، أن السلطنة تتابع باهتمام بالغ حركة الملاحة في وتدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس واحترام خطوط الفصل الملاحية والقانون البحريّ الدولي وعدم تعريض هذه المنطقة الى مخاطر تؤثر على حرية الملاحة.

واشار المصدر الى أن السلطنة على اتصال مع جميع الأطراف بهدف ضمان المرور الآمن للسفن التجارية العابرة للمضيق مع احتفاظها بحقها في مياهها الإقليمية.

وقال المصدر إن السلطنة تتطلع إلى الى قيام الحكومة الإيرانية بإطلاق سراح السفينة البريطانية وتدعو الجمهورية الاسلامية الايرانية والممكلة المتحدة الى حل الخلافات بينهما بالطرق الدبلوماسية.

واعتبرت لندن أن احتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز الجمعة، “تصرف عدائي” تم في المياه الإقليمية العُمانية.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية السبت إن استدعت القائم بالأعمال الإيراني في لندن بعد احتجاز الناقلة.

وقال وزير الخارجية جيرمي هنت إن الخطوة تبعث إشارات مقلقة مفادها أن طهران قد تكون اختارت مسارا خطيرا من السلوك غير القانوني والمزعزع للاستقرار، مؤكدا قانونية احتجاز بلاده لناقلة نفط إيرانية في جبل طارق.

واحتجزت البحرية البريطانية الناقلة الإيرانية “غريس 1” في جبل طارق في الرابع من يوليو/تموز الجاري، وقالت إنها تشتبه في تهريبها النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

واستبعد هنت الخيار العسكري في التعامل مع الأزمة، مشددا على أن بلاده ستعمل على ضمان حرية الملاحة لسفنها التجارية في الخليج.

لكن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال إن احتجاز بلاده الناقلة البريطانية في المياه الخليجية إجراء قانوني جاء في إطار تنفيذ قوانين الملاحة.

وفي تغريدة على تويتر أضاف ظريف أن احتجاز بريطانيا ناقلة نفطية إيرانية في جبل طارق قرصنة.

واعتبر أن بلاده هي التي تحافظ على أمن المياه الخليجية ومضيق هرمز، ودعا لندن إلى التوقف عن دعم ما وصفه بالإرهاب الاقتصادي الأميركي ضد طهران.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    بعد الهنا بسنة ! الحدث هذا كشف مرة أخرى المستور ! ولكل ذي عقل عليه الانتباه للآتي : إيران تتحكم في مضيق هرمز بشكل كامل ولا دخل للبلد الفقير فيه رغم ان الممرات الملاحية الصالحة للإبحار كلها في جانب البلد الفقير ! إيران تخترق المياه الإقليمية للبلد الفقير كل ثانية بل لها تواجد مستمر في داخل المياه الإقليمية للبلد الضعيف جدا ! حتى على أراضيها ! بريطانيا بحكم أنها الحاكم الفعلي للبلد الفقير تحدثت أولا وصدر ت تصريحات على لسان وزيري الخارجية والدفاع البريطانية قبل 24 ساعة وقبل أي بيان مهلهل من البلد الفقير الذي فصلت له لندن دور بمقاسه الصغير فأصدر هذا البيان التعيس ! المتلون الي يريد إرضاء الأسياد البريطانيون وبالطبع الفرس بدرجة أقل 1 خخخخخخ! بعد كل هذه الفضيحة سلم لي على كل مسقطي عماني يتحدث عن الجزر الثلاث المحتلة فعليه تحرير مضيق هرمز وتحرير الأراضي العمانية في مسندم المحتلة الآن يعني حاليا يعني هذا الوقت ! خخخخخخ! امتلكوا استقلاليتكم أولا ثم تحدثوا عن الآخرين ! هعععع! ! مسقط وعمان قمة المذلة والهوان!

  2. بنت السلطنه يقول

    فديت بلادي عمان الغاليه، هي رسالها أرسلتها لأصحاب العزم والحزم أن الأمبروطوريتين العمانيه والفارسيه نحن القوتين في المنطقة ولا تحاواو تلعبون بذيلكم ترى حتى عمتكم الامبروطوريه البريطانيه قادرين عليها.

  3. ابن المهلب يقول

    مرزاب كم تتألم حينما تسمع كلمة سلطنه عمان أسياد أسيادك.سلاطين البحار ومهما تكلمت وتألمت. ما ضر نهر الفرات يومآ ان خاضت بعض الكلاب فيه… عمان فقيره بالارهاب وغسيل الأموال وعصابات المخدرات وفنادق الدعارا التي كلها موجوده في دبي وابوظبي وبرج خليفه هو برج عصابات غسيل الأموال وتجي تتكلم عن الجزر الثلاثه. هههههه كم انت تتألم ولا تتعلم. ههههه اذا في شرب الحمارات ساحل عمان ترجع الجزر الذي احتلته إيران من سنوات. وله فالحين تدعمون إسرائيل وأمريكا وتدمرون أوطان العرب والمسلمين. ولله الحمد مهما صنعتم مرتزقه تنبح عن كل وطن عربي شريف.ستكونو طول العمر تأىهون فالارض والكل يعرف حقدكم على المسلمين وحسبي الله ونعم الوكيل عليكم وعلى كل عباد الدراهم وداعمين الإرهاب والصهاينه وعباد الصليب

  4. سديم يقول

    هههههه جا المقهور من الجزر الإماراتية المحتله
    ياخي جزركم محتله من ٥٠ سنه او اكثر وجاي تتحدث عن هؤمز اليوم؟؟
    اصلا الجزر اشترتها ايران من شيوخك بكم سياره فاخره وقطع الذهب ثم يجيك واحد يقول نريد جزرنا….ياخي تريد تسترجع شي انت بعته !! سلامات…
    خلك بعيد عنا ي الذبابه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.