الرئيسية » الهدهد » ترامب محذراً إيران: تهديداتكم قد تلدغكم كما لم يلدغ أحد من قبل لذا انتبهوا جيداً

ترامب محذراً إيران: تهديداتكم قد تلدغكم كما لم يلدغ أحد من قبل لذا انتبهوا جيداً

وطن- حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران من أن تهديداتها “يمكن أن ترتد عليها” وذلك بعدما قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستتجاوز حد تخصيب اليورانيوم الذي يسمح به الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال ترامب على تويتر: أصدرت إيران للتو تحذيرا جديدا. يقول روحاني إنهم سيخصبون اليورانيوم “بأي قدر نريده” إذا لم يكن هناك اتفاق نووي جديد.

وأضاف أن على إيران أن تكون حذرة في تهديداتها لأنها “قد ترتد لتلدغكم كما لم يلدغ أي شخص من قبل”.

وكان روحاني قال إن بلاده ستزيد تخصيب اليورانيوم بعد السابع من يوليو/تموز إلى أي مستويات تريدها فوق الحد الأقصى المنصوص عليه بالاتفاق النووي، في حين دعا واشنطن للعودة مجددا إلى الاتفاق.

وهذه هي المرة الثانية في أسبوع التي تعلن فيها طهران عن إجراء من شأنه أن يقوض الاتفاق النووي الذي يواجه مشكلات منذ انسحب منه ترامب العام الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانيان عن روحاني قوله “لن يبقى مستوى التخصيب لدينا 3.67%، سننحي هذا الالتزام جانبا وسننتج بأي قدر نريده وبأي قدر تقتضيه الضرورة وتقتضيه حاجتنا، سنتجاوز في هذا مستوى 3.67”.

زيادة الضغوط

والتخصيب بنسبة 90 ينتج عنه مادة تستخدم في صنع القنابل، ولكن خبراء ذكروا أنه لا يوجد استخدام مشروع لدى إيران لليورانيوم المخصب فوق المستوى الذي يسمح به الاتفاق. كما أن طهران تنفي أي نية لإنتاج أسلحة نووية.

وقالت كيلسي دافنبورت من رابطة الحد من الأسلحة بواشنطن “لا يوجد مبرر” وأضافت أن الخطوة تستهدف زيادة الضغط على القوى الأوروبية والصين وروسيا لتعويض إيران عن تأثير العقوبات التي عاود ترامب فرضها بعد انسحابه من الاتفاق.

وقالت دافنبورت “هذه قرارات سياسية لزيادة الضغط. فهي لا تشير إلى أن إيران على وشك إنتاج قنبلة أو سلاح نووي”.

وعاد روحاني ليقول إنه يمكن الرجوع عن تحركات الجمهورية الإسلامية.  وأضاف “يمكن إعادة كل الإجراءات التي نتخذها إلى وضعها السابق في غضون ساعة واحدة، فلماذا تشعرون بالقلق؟”.

لهجة حادة

وكانت لهجة روحاني حادة على غير المعتاد. فقد كان مهندس الاتفاق النووي ويعتبر من أصحاب النزعة العملية خلافا لكبار رجال الدين في النخبة الحاكمة الذين عارضوا انفتاحه على الغرب ويواصلون تنديدهم بالولايات المتحدة.

وحث الرئيس الإيراني إدارة ترامب على “تبني نهج عقلاني من جديد” والعودة إلى طاولة المفاوضات.

ترمب يُهزّيء الملك سلمان من جديد ويقلّد طريقة حديثه معه بالهاتف بأسلوب ساخر

تشغيل الفيديو

وبلغ التوتر المستمر منذ أسابيع ذروته الشهر الماضي عندما أسقطت طهران طائرة استطلاع أميركية مسيرة، ورد ترامب باتخاذ قرار بشن ضربات جوية ثم تراجع عنه في اللحظات الأخيرة. كما تتهم واشنطن إيران بالمسؤولية عن هجمات على عدد من ناقلات النفط بالخليج، وهو ما تنفيه طهران.

وأفادت إيران يوم الاثنين بأنها أنتجت من اليورانيوم المنخفض التخصيب ما يزيد على ثلاثمئة كيلوغرام التي يسمح بها الاتفاق النووي، وهي خطوة دفعت الرئيس الأميركي إلى تحذيرها من “اللعب بالنار”.

وقالت الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق الثلاثاء إنها تشعر “بقلق بالغ” من انتهاك طهران الواضح للاتفاق، ومن جانبها ذكرت إسرائيل أنها تستعد لدخول محتمل في أي مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة.

وقال روحاني إنه إذا لم توفر الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق الحماية للتجارة مع بلاده التزاما بالتعهدات الواردة في الاتفاق والتي توقف تنفيذها عندما أعاد ترامب فرض عقوبات صارمة، فإن بلاده ستعيد تشغيل مفاعل آراك الذي يعمل بالماء الثقيل بعد السابع من يوليو/تموز.

وكانت إيران قد أعلنت في يناير/كانون الثاني 2016 أنها أزالت قلب المفاعل وملأته بالإسمنت التزاما منها بالاتفاق.

وقال روحاني “إذا لم تعملوا (وفقا) للبرنامج والإطار الزمني لكل الالتزامات التي قدمتموها لنا، فإننا سنعيد مفاعل آراك إلى سابق عهده اعتبارا من السابع من يوليو/تموز فصاعدا”.

وأضاف “هذا يعني إعادته للوضع الذي تقولون إنه خطير ويمكن أن ينتج البلوتونيوم” مشيرا إلى مكون رئيسي يمكن أن يستخدم في صنع قنبلة نووية. ومضى يقول “سنعود إلى ذلك ما لم تتخذوا إجراء بشأن جميع التزاماتكم المتعلقة بآراك”.

سر رسالة ال CIA الى ترامب وماذا اراد من التظاهرات في ايران.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “ترامب محذراً إيران: تهديداتكم قد تلدغكم كما لم يلدغ أحد من قبل لذا انتبهوا جيداً”

  1. شخت ايران من الخوف يا ترمب انكشفت اوراقك والكل عرف انك مجرد خرنق لاتهش ولاتنش انت مجرد مبتز تهدد لتحلب بقراتنا ايها الترامب ولكن اعلم انك مهما حلبت من هاولاء الابقار فالشعب يعد كل دولار مختلس وسيعيده يوما ما فالدنيا دول والايام تتقلب وبقر راليوم لن يدوم سيذبح سواء علي ايديكم او علي ايدي الشعب فلاتفرح كثيرا .

    رد
  2. ايران ليست السعودية ولا الامارات ..ولا خير كلاب المزابل اقصد الجيش المصري المرتزق….ايران ستسلخكم كما يسلخ الجزار أضحياته..ستحولكم الى حجمكم الحقيقي..الى كلاب يا كلب…ايران تملك القدرة والقوة الصاروخية التي ستدمر بوارجكم الحربية..وستدمر الأعراب الذين تسترزقون منهم..السعودية والامارات….ايران ليست(كينغ) ايها الحقير ترمب

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.