الرئيسية » الهدهد » راشد الغنوشي يهاجم “العربية” ويلجم الرئيس الموريتاني: اهتمّ بشؤونك ودع تونس لأهلها

راشد الغنوشي يهاجم “العربية” ويلجم الرئيس الموريتاني: اهتمّ بشؤونك ودع تونس لأهلها

وطن- شن رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، هجوما لاذعا على الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد عبدالعزيز، بعد مهاجمة الأخير لقطر بلسان تونس واتهامه للدوحة بتخريب تونس وليبيا.

وكان “ولد عبد العزيز” اتهم قطر بـ “تدمير” تونس وليبيا وسوريا واليمن، مشيرا إلى أنه “ليس نادما” على قطع العلاقات معها خلال وجوده في السلطة.

وعلق الغنوشي على تصريحات عبد العزيز بقوله “لم ينصبه أحد ناطقا رسميا باسم تونس، وعليه أن يهتم بشؤونه ويتوقف عن التدخل بشؤوننا الداخلية.”

وتابع:”فنحن لدينا ناطق رسمي هو الرئيس التونسي وليس رئيس موريتانيا”، مشيرا إلى أن قطر هي “المستثمر الأول في تونس، حيث استثمرت السنة الماضية مثلا 480 مليون دينار (160 مليون دولار)”.

كما انتقد الغنوشي قناة “العربية” حول نقلها شائعة وفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي مؤخرا ، وقال إنه يتساءل لماذا تستهدف هذه القناة التجربة التونسية؟.

راشد الغنوشي: النهضة لم تعثر على “العصفور النادر” الذي ستدعمه في الرئاسة

وتلاحق ولد عبد العزيز، الذي يتمتع بعلاقات جيدة مع السعودية والإمارات، تهما عدة، من بينها تهريب ملياري دولار إلى حساب بنكي أنشأه في دبي، وجمّدته الإمارات، بطلب من وزارة الخزانة الأمريكية التي تخوض حربها على تبييض الأموال في المنطقة.

وداخليا أكد الغنوشي متانة علاقته بنائبه الأول الشيخ عبد الفتاح مورو، وقال إنها علاقات أبدية، لكنه جدد في الوقت ذاته المسافة القائمة مع الأمين العام السابق للحركة حمادي الجبالي بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال الغنوشي في تعليقه على تصريحات الجبالي التي أكد فيها أنه “لن يكون مرشح النهضة لكن سيكون مرشح أبناء التنظيم”: “الحركة لم تتخذ قرارا ضد الجبالي وهو صديق وأخ، أما بالنسبة للانتخابات فهناك من سبق الجبالي ووجه خطابا لشعب النهضة (..) النهضة دار لها أبواب ولها قيادة ومن يريد التعامل معها فمرحبا به”.

وفي جواب على مسألة مشروع قانون المساواة في الإرث بين المرأة والرجل أكد الغنوشي أن الحركة ستتفاعل إيجابيا مع مشروع القانون، وقال: “القانون حاليا في البرلمان سيتم النظر فيه وككل المشاريع فإن المجلس يتناولها فيعدل فيها ويغير ويخرجها إخراجا جديدا”.

وأضاف: “إن النهضة رفضت المشروع على شكله الحالي لكن سيتم إعادة النظر فيه ضمن لجان البرلمان وسيتم تعديله وسنخرجه بما يناسب مجتمعا تونسيا محافظا وبما يناسب البند الأول والثاني من الدستور”، على حد تعبيره.

راشد الغنوشي يكشف موقفه من الترشح لانتخابات الرئاسة التونسية في 2019

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.