الرئيسيةالهدهدكاتب عُماني يكشف تفاصيل التواصل المشترك بين مسقط وبغداد والدوحة لإنقاذ الخليج...

كاتب عُماني يكشف تفاصيل التواصل المشترك بين مسقط وبغداد والدوحة لإنقاذ الخليج من “الكارثة الكبرى”

وطن – كشف السياسي والكاتب العُماني البارز سالم حمد الجهوري، عمّا وصفها بجهود تنسيقية مشتركة بين سلطنة عمان والعراق وقطر لتهدئة التوتر بين طهران وواشنطن وإنقاذ الخليج من خطر الحرب المدمرة.

وقال “الجهوري” في مداخلة له على “التلفزيون العربي” إنه لا توجد وساطات متعددة بل هي جهود تبذل من أطراف في المنطقة منها سلطنة عمان وقطر والعراق وسويسرا وهذه الدول انضمت لها أيضا بريطانيا مؤخرا من أجل إيجاد ثقل لإقناع الأطراف المعنية بالتهدئة والجلوس على طاولة المفاوضات.

وتابع السياسي العُماني أنه يمكن بعد ذلك الاتفاق على تفاصيل كثيرة وعلى كل طرف أن يقدم رؤيته لحماية مصالحه، مضيفا:”إيران لديها مصالح في الملف النووي وتعزيز قدرتها إضافة إلى أن أمريكا ترى في ذلك خطورة على المنطقة وتهديد لإسرائيل في حالات حدوث حرب”.

صحفي عُماني يتحدّث لـ”الجزيرة” عن ما يحمله وزير الدبلوماسية العُمانية في جعبته خلال زيارته لإيران

وشدد على أن الاحتقان السياسي والعسكري والأمني بين إيران وبعض دول المنطقة ليس وليد الأزمة الحالية.

وأوضح “الجهوري” أنه يتضح من هذه المفاوضات أن المرحلة المقبلة أقل خطورة من الأيام التي مضت وهناك زخم كبير للجهود المشتركة التي تبذل بين سلطنة عمان والعراق وقطر لتهدئة التوتر بين طهران وواشنطن، لإيجاد صوت واحد يمكنه جذب جميع الأطراف إلى طاولة الحوار وهذا ما تريده الشعوب والدول باستثناء بعض الدول التي ترى أن خيار الحرب هو الحل بالنسبة لها.

كما علق الكاتب العماني على زيارة نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي للسلطنة حيث سافر إلى الكويت اليوم قادما من سلطة عمان -في إطار جولة خليجية ستشمل قطر- أيضا للتباحث بشأن الأزمة الحالية بالمنطقة، وقال إن هذه الزيارة تأتي في إطار الرسائل المتبادلة بين مسقط وطهران لتخفيف التوتر بين ضفتي الخليج.

هذا ونقلت صحيفة “الجريدة” الكويتية -في عددها الصادر اليوم عن مصادر مطلعة- قولها إن الرسالة التي يحملها عراقجي تتضمن تطمينات لدول الخليج بعد حالة التصعيد التي تشهدها المنطقة.

كما نقلت عن مصدر مقرب من وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن التحركات الأخيرة للخارجية الإيرانية ومنها جولة ظريف إلى باكستان والعراق وجولة عراقجي إلى عُمان والكويت وقطر- تأتي في إطار مشروع جديد يتمحور حول توقيع اتفاقيات صداقة وعدم اعتداء مع دول الجوار.

وأوضح المصدر أن “مشروع ظريف يتضمن تقديم ضمانات متبادلة لعدم قيام دول المنطقة بأي تحرك عدائي -إن كان عسكريا أو أمنيا أو سياسيا- ضد بعضها، ومنع أي تحركات إرهابية أو إعلامية أو سياسية أو عدائية من طرف ثالث يمكن أن تهدد أمن باقي الدول الموقعة”.

وذكر أن ظريف طرح الأمر مع الجانب الباكستاني والعراقي، وسيطرحه عراقجي مع مسؤولي الكويت وقطر وعُمان، مؤكدا أن الإيرانيين يأملون أن توافق دول الجوار على هذا المشروع الذي من الممكن أن يتوسع ليشمل السعودية والإمارات والبحرين.

باحث عماني: هناك جهود تبذل لجر سلطنة عمان لخلافات مع اليمن لهذه الأسباب

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

5 تعليقات

  1. كلام ديكوري مهلهل يتردد كل ما قامت أمريكا بتسخين في المنطقة ! ما يدور في الغرف المغلقة لن يكون متاح حتى يعرفه صحفي مسقطي عماني مهمته التطبيل لنظامه الذي يعمل بالقطعة في مهنة ساعي بريد الفرس واليهود! خخخخخخ

  2. صاحب النعليق رقم (1) كيف ربعك الرخم أوووب سوري اقصد الصقور ههههههه بدأوا الهجوم أم ينتظروا حلابهم عمهم ترامب ياتي لهم بفريستهم ؟!!!
    اااخخخخخخخخهههخخخ

  3. المشكلة لم تنتهي وبعبع ايران سوف يستمر لعقود من الزمن الئ ان تفرغ خزائن السعودية اما في الحقيقة السعودية ملك امريكا وكل ما تحصل علية يذهب للجيب الامريكي اما الحكومة كلاب حراسة فقط

  4. والحقيقة أن مسقط وعمان ملك خاص لبريطاينا أسيادهم الفعليين والحكام للبلد الفقير إلى آخر نقطة نفط في الكانتون المستعمر إلى الآن ! وكل من ترونهم في البلد الفقير مجرد دمى تحرك من نهر التايمز تتسلل في السراديب وتوقع اتفاقيات دفاعية وخارجية واتفاقيات علاقات راسخة ولا يملكون من الأمر شيئا! خخخخخ!

  5. مثل ربعك في ساحل عمان فهم لا يملكون حتى تنفيذ حكم محكمتهم الذي صدر ضد أحد مواطنين اسيادهم البربطانيين ، فالحكم المؤبد عليه من محكمتهم المصونه تحول إلى اسبوع اخخخخخخ
    ألم أقل لك ان التشابه بينك وبنهمم تشابه فظيع وعلى قولتك (قظيع)
    تكذبون الكذبه وتصدقوها. وهي ان ربعك مستقلين عن البر يطانيين ومسفط وعمان مازالت تحكم منهم.؟!!!!!!!
    اااخخخخخخخخععععععهههههههه

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث