الرئيسية » الهدهد » مبارك: أصدرت أوامري بعدم دخول العراق للقبض على صدام حسين.. وهذا ما قلته للقذافي فغضب وثار

مبارك: أصدرت أوامري بعدم دخول العراق للقبض على صدام حسين.. وهذا ما قلته للقذافي فغضب وثار

وطن – نشرت صحيفةالأنباءالكويتية اليوم، الأحد، تفاصيل اللقاء الذي أجرته الإعلامية والكاتبة فجر السعيد مع الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، والذي يعد أول لقاء إعلامي له منذ الإطاحة به في ثورة يناير 2011.

الرئيس المخلوع كشف ضمن حواره عن الاتصالات التي أجراها قبل وبعد الغزو العراقي للكويت في أغسطس 1990، انتهاءً بمشاركة مصر بقوات عسكرية ضمن تحالف دولي لتحرير الكويت، لكنه عبر عن رفضه آنذاك لدخول القوات المصرية العراق آنذاك للقبض على الرئيس صدام حسين.

وقال مبارك: “بعد موافقة مجلس الشعب (البرلمان) أرسلت قوات للسعودية ضمن قوات التحالف لتحرير الكويت والشيخ زايد (رئيس دولة الإمارات آنذاك) طلب مني قوات لحماية آبار البترول عنده فأرسلت له لواء صاعقة”.

وأضاف: “القوات في السعودية كانت مهمتها محددة بتحرير الكويت وليس دخول العراق.. ولما كلمني الرئيس الأمريكي (جورج بوش) قبل نهاية الحرب يأخذ رأيي في دخول قوات التحالف للعراق للقبض على صدام حسين.. قلت له لن يدخل جندي مصري للعراق، وإذا أنت أقدمت على هذا ستخسر الدعم العربي.. ولذلك تراجع عن هذه الفكرة وانتهت الحرب بتحرير الكويت”.

الكويتية فجر السعيد تحذف تغريدات “مبارك” بناء علي طلب “أسرة الرئيس الأسبق”

وتحدث عن الظروف التي عقدت فيها القمة العربية التي استضافتها مصر بعد أيام من الغزو العراقي للكويت، مشيرًا إلى أنه دعا في 8 أغسطس 1990 إلى قمة عربية عاجلة، وعقدت بالفعل في اليوم التالي.. “وشهدت القمة تراشقات ومحاولات لإفشالها بكل الطرق.. السعودية كانت عايزة قرار يمكنها من دعوة قوات أجنبية لحمايتها وتحرير الكويت.. القوات العربية لم تكن مشكلة لأن إحنا عندنا اتفاقية الدفاع العربي المشترك.. وأنا لاحقًا أخذت موافقة البرلمان وأرسلت قوات مصرية للسعودية والإمارات”.

وتابع: “الوفد العراقي لما جه طلب عدم حضور وفد الكويت على أساس انهم ضموا الكويت للعراق.. شيء غير معقول.. وحصل ما بينهم وما بين الوفد الكويتي تراشق بالألفاظ في مقر المؤتمر.. وأنا كنت وفرت للوفد العراقي مقر إقامة مستقل منعا لأي احتكاك بينهم وبين الوفد الكويتي لأن الموقف كان ملتهبا.. قابلت الوفد العراقي اللي كان برئاسة طه ياسين رمضان (نائب الرئيس العراقي(.. قالي مش عايز الوفد الكويتي يتكلموا في المؤتمر.. قلت له الكويت دولة عربية ذات سيادة.. امال احنا عاملين مؤتمر قمة ليه؟ عشان نوافق على الاحتلال؟ طبعا ما سألتش فيهم.. ولما بدأنا الجلسة وجدت البعض عايز يتم طرح مشروع القرار على طول.. والبعض الآخر عايز يزايد علينا”.

وأوضح أن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات “اقترح تشكيل وفد مني ومن الشيخ زايد وآخرين ونروح نقابل صدام.. قلت له لا روح انت.. القذافي كان عمال يعترض على إدارة الجلسة وعايز يبوظ التصويت.. أنا أصريت ان الكل يتكلم الأول وبعدين أعرض مشروع القرار للتصويت. الأمين العام للجامعة كان تونسي.. الشاذلي القليبي.. مع سخونة الجلسة وجدته مرتبك في حصد الأصوات على مشروع القرار.. فأخذت زمام الأمور وبدأت في التصويت وحصل القرار على الأغلبية واعتمد القرار ورفعت الجلسة”.

وكشف مبارك: “وأنا خارج من القاعة سمعت الوفد العراقي يوجه لي السباب فتجاهلتهم.. هما كانوا عايزين اشتباك لإفشال القمة.. القذافي برده كان زعلان وبيحتج.. ورجعت للقذافي بعد كده في القاعة لأنه فضل قاعد جوه وغضبان.. احتويته وقلت له يا معمر التصويت بالأغلبية وأخذته في نفس اليوم هو وحافظ الأسد في زيارة للإسكندرية واحتويت الأمر.. وفشلت محاولات إفشال القمة.. الفشل كان يعني القبول بالأمر الواقع وترك السعودية ودول الخليج تحت تهديد صدام.. ده كان وضع لا يمكن قبوله”.

وقال إنه حذر صدام مرات عديدة.. “أبلغته بأن قراءته للمشهد الدولي خاطئة، قلت له ان العمل العسكري قادم ضدك لا محالة إذا لم تنسحب.. بس ما كانش في فايدة.. ورد عليا من خلال تصريح لوزير إعلامه قالي انت خفيف ومش فاهم الوضع”.

فجر السعيد: هذه حكايتي مع سوزان ومبارك

قد يعجبك أيضاً

10 رأي حول “مبارك: أصدرت أوامري بعدم دخول العراق للقبض على صدام حسين.. وهذا ما قلته للقذافي فغضب وثار”

  1. مصر حررت الكويت والسعوديه حررت الكويت والامارات حررت الكويت الكل يدعي والحقيقه حررتها امريكا باموال العرب فقط …فلم يكن للعرب اي دور وكانو في الخطوط الخلفيه صورة فقط .واجتماعهم وقراراتهم لامعني لها فنحن اعرف بهم خذ كلام وهجايص

    رد
  2. كذاب رغم ـ أنفه ! يتكلم عن أشخاص متوفين ! الشيخ زايد وصدام والشيخ جابر والملك فهد ومعمر القذافي والأسد ! ولو كان واحدا منهم حيا لسمعنا العجب العجاب في الرد على أكاذيب مخلوع مصر ! الجيوش العربية كانت مشاركتها هزلية أقل من هامشية كل العبء على الأمريكان حتى بريطانيا نفسها مشاركتها ثانوية أمام القوة الأمريكية التي دمرت العراق في الحرب ! لكن المخلوع البائس يأبى وإلا ان يكمل سيرته السوداء سوادا ! هذا تاريخه وهذا قدره ! ويكفي أن نعلم بأن من قام بالحوار فجر السعيد ! خخخخخ! بس المضحك ادعاء شرف المستشار للرئيس بوش ! الملك فهد يقول أنه هو من امر بوش الأب بعدم دخول العراق ! والمخلوع يكذب ويقول أـنه هو ! هل بوش الأب لا يملك تصور الحرب سلفا ؟ ليس لديه مستشارين ليعتم عليهم ؟ مهازل يا عرب مهازل عوضا عن امجاد يا عرب أمجاد ! خخخخخخ! الخرف بان على المخلوع!

    رد
  3. لا أحد حرر الكويت غير القوات الأمريكية. الكل يعلم أن المشاركة العربية كانت صورية لإحتواء الرأي العام لا أكثر. مبارك يتشدق على الكويتيين بأنه حررهم، خزعبلات صبيانية…

    رد
  4. في حرب الخليج الثانيه سنة 1991 الناس اطلقوا لقب .. الهاتف العمومي .. على حصني حمارك .

    يعني ضع في فمه نقوداَ?وسيحكي .
    لعنة الله عليه وعلى حكام الخليج المتوفين والأحياء ، الذين تآمروا على العراق .

    رد
  5. شخص رئيس محمد حسني مبارك
    احد المتامريين الكبار على النظام الشهيد رئيس العزيز صدام حسين المجيد رحمه الله
    ورحم جميع المسلمين
    ولكن لن نسى مقولة الشهيد القعقاع
    حسني مثل الهاتف العمومي انطيطه دنانير يحكي ما نطيته ما يحكي
    صدام حسين في قلوبنا وظميرنا هو لم يموت
    /و بالبعث رضيين /

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.