الرئيسية » تقارير » انطلقت من قاعدة “الخادم” الجوية.. الغارديان تكشف: طائرات إماراتية قصفت هذه الأهداف في طرابلس

انطلقت من قاعدة “الخادم” الجوية.. الغارديان تكشف: طائرات إماراتية قصفت هذه الأهداف في طرابلس

وطن- نشرت صحيفة الغارديانالبريطانية، تقريرا كشفت فيه عن أن طائرات إماراتية من دون طيار شنت غارات على العاصمة الليبية طرابلس، ليلة أمس الأحد، وذلك في ظل الدعم الذي تقدمه أبوظبي لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في عمليته العسكرية هناك.

وهزت عدة غارات جوية طرابلس بعد أن شارك، لأول مرة، الطيران المسلح بدون طيار، في تصعيد خطير للهجوم الذي ينفذه حفتر من أجل السيطرة على العاصمة وخلع حكومة الوفاق المعترف بها دولياً.

ونقلت الصحيفة عن وكالة “رويترز” قولها إن شهود عيان أكدوا تعرض العاصمة طرابلس لقصف ليلي بواسطة طائرات من دون طيار.

بعدما عجز على مواجهة ثوار طرابلس.. “شاهد” حفتر يقصف المدنيين بصواريخ “جراد” ويوقع قتلى وإصابات

وأكدت أن الإمارات كانت قد بنت منشأة للطائرات من دون طيار في قاعدة الخادم الجوية جنوبي طرابلس، عام 2016، موضحة أن طائرات حفتر قديمة، ما يجعل من المرجح أن تكون الطائرات التي نفذت الغارات هي طائرات مسيرة.

ويحظى حفتر، بحسب “الغارديان”، بدعم سعودي إماراتي بهدف السيطرة على طرابلس والإطاحة بالحكومة الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، والتي يرأسها فائز السراج. وفق ترجمة “الخليج اونلاين”.

ويقول بيتر مليت، سفير المملكة المتحدة السابق في ليبيا، للصحيفة: “إن استخدام الطائرات بدون طيار يعد تصعيداً كبيراً ومأساوياً، وسيزيد من عدد الإصابات في ليبيا”.

من جهته قال أنس القماطي، مدير معهد “صادق” (مركز فكري ليبي): “إن دخول الحرب على طرابلس يعد مرحلة جديدة وخطيرة (..) ليبيا على وشك أن تتحول إلى يمن آخر”.

وأضاف: “لقد وعد حفتر بالحفاظ على السلام والاستقرار، وهذه خرافة، في ظل الضربات الجوية بواسطة الطائرات الإماراتية من دون طيار لا يمكن تحقيق الوحدة”.

وقدرت الأمم المتحدة مقتل 227 شخصاً وإصابة أكثر من ألف آخرين خلال أسبوعين من بدء العملية العسكرية في طرابلس، كما أدت إلى نزوح أكثر من 16 ألف شخص.

وأدى الهجوم الذي يقوده حفتر إلى إغلاق مطار طرابلس العاصمة، وقطع الخطوط الجوية عن مدينة يعيش فيها قرابة 2.5 مليون شخص، في حين ظل مطار مصراته الواقعة على بعد 130 ميلاً إلى الشرق يعمل.

ويبدو أن الغارات الجوية على طرابلس، التي بدأت فعلياً قبل نحو أسبوع، تعكس حصول حفتر على الضوء الأخضر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الأسبوع الماضي.

أجزاء بشرية تطايرت.. فيديو صادم يرصد لحظة قصف طائرات دعمت بها الإمارات حفتر للكلية العسكرية بطرابلس

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “انطلقت من قاعدة “الخادم” الجوية.. الغارديان تكشف: طائرات إماراتية قصفت هذه الأهداف في طرابلس”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.