أول فيديو لاقتحام قاعدة “تمنهنت”.. هروب جماعي لجنود حفتر بعد سقوط قتلى منهم واغتنام أسلحتهم

0

انتشر على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مقطعا مصورا، قال ناشروه إنه يظهر لحظة اقتحام ثوار ليبيا وقوات الوفاق الوطنية لقاعدة “تمنهنت” العسكرية التي يحتمي بها جنوبي ليبيا، حيث تمكنت القوات من تدميرها واغتنام آليات وأسلحة وذخائر فضلا عن إسقاط قتلى في صفوف بينهم عقيد.

وجاء في بيان لقوة حماية الجنوب أن العملية تأتي تنفيذا لتعليمات القائد الأعلى للجيش الليبي فائز السراج بهدف إعادة القاعدة لشرعية حكومة الوفاق الوطني.

من جانبه مراسل “الجزيرة” أحمد خليفة، إن قوة من حماية الجنوب تتكون من أبناء قبيلة التبو وقبائل أخرى من الطوارق والعرب، سيطرت على ، وهي أكبر قاعدة عسكرية في الجنوب.

وأشار المراسل إلى أن السيطرة على القاعدة -التي تعد الشريان الرئيس الذي يمد قوات حفتر في الغرب الليبي عسكريا- يعني قطع الإمدادات عن قوات حفتر المتمركزة في منطقة غريان.

وفي المقابل، أقرت قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر -في بيان- بتعرض قاعدة تمنهنت الجوية لهجوم مسلح.

وكانت طائرة مروحية تابعة لقوات حفتر استهدفت الليلة الماضية تمركزات لقوات حكومة الوفاق في منطقتي العزيزية ووادي الربيع جنوبي .

وفي السياق، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 205 أشخاص قتلوا، بينهم 18 مدنيا، وأصيب 913 آخرون جراء القتال الدائر منذ أسبوعين قرب العاصمة الليبية طرابلس.

وأشارت المنظمة إلى تسبب الصراع في نزوح أكثر من 18 ألفا حتى الأربعاء.

وتشهد مناطق في طرابلس وحولها معارك مسلحة منذ 4 أبريل الجاري، إثر إطلاق اللواء المتقاعد خليفة حفتر عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة في ليبيا، وفي ظل استنفار قوات حكومة الوفاق التي تصد الهجوم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.