ارتدى اللباس الخليجي وجلس مع “حميدتي”.. مدير مكتب البشير يصل السودان برفقة وفد إماراتي يترأسه وزير النفط

0

تداولت وسائل إعلام سودانية، أن “طه عثمان”، المدير السابق لمكتب الرئيس السوداني المعزول “عمر البشير”، وصل إلى مطار الخرطوم الدولي، برفقة وفد إماراتي رفيع المستوى.

وأشارت التقارير الاعلامية السودانية إلى أن الوفد الإماراتي يترأسه وزير النفط “سهيل المزروعي”.

وكان “عثمان” يُلقب بـ”ظل البشير”؛ نظرا للعلاقة الوثيقة التي جمعته لفترة بالأخير.

ويعد هذا التطور شديد الأهمية نظرا للعلاقات المتقدمة التي تربط “عثمان طه” بقادة نافذين بالجيش السوداني والمجلس العسكري الانتقالي، على رأسهم “عبدالفتاح البرهان”، رئيس المجلس، علاوة على أن “طه” خرج من السودان في 2017 إثر أزمة كبيرة مع “البشير”، بعد اتهامات له بالسعي لضرب العلاقة بين السودان وقطر، بتوجيهات إماراتية سعودية.

ويحمل “طه عثمان” الجنسية السعودية، وله علاقات نافذة بالقيادتين السعودية والإماراتية، ويُنظر له على أنه مهندس إرسال القوات السودانية إلى اليمن للمشاركة في صفوف التحالف، الذي تقوده السعودية هناك لمحاربة الحوثيين.

https://twitter.com/AlAlsunni/status/1118217712025722880

وتداول ناشطون صورا لـ”طه عثمان”، قائلين إنها تظهره داخل الطائرة التي أقلته إلى الخرطوم، الثلاثاء، وظهر حوله أشخاص يرتدون اللباس الخليجي، وفق موقع الخليج الجديد.

https://twitter.com/A_jorara/status/1118153560083058688

وكان ناشطون طالبوا باعتقال “عثمان” والتحقيق معه فور وصوله، باعتباره أحد أبرز أركان نظام “البشير” وصاحب ملفات فساد كبيرة، على حد قولهم.

 وتداولوا صورة له قالوا إنها التقطت، الثلاثاء، خلال اجتماعه مع نائب رئيس المجلس العسكري السوداني، “محمد حمدان دقلو” (حميدتي).

ويؤشر عودة “عثمان” إلى السودان في هذا التوقيت على إمكانية وجود دور إماراتي سعودي تم إعداده للتدخل في الأحداث الجارية بالسودان حاليا، وهي التحركات التي ينظر لها الثوار السودانيون بمزيج من الريبة والرفض، استنادا إلى أدوار سابقة لعبتها أبوظبي والرياض لإجهاض الثورة المصرية ومحاولات الإضرار بالتونسية.

وكانت الإمارات أعلنت، قبل يومين، تأييدها للمجلس العسكري الانتقالي بالسودان، مؤكدة أنها بصدد إرسال مساعدات مالية وإنسانية إلى الخرطوم، بعد طلب المجلس العسكري ذلك.

وسبق بيان الإمارات، بيان سعودي بنفس الفحوى، صدر من الديوان الملكي بالرياض.

ووسط تلك التطورات، أجرى أمير قطر “تميم بن حمد”، الإثنين، اتصالا هاتفيا بـ”البرهان”، شدد خلاله على دعم السودان، وذلك وسط اتصالين آخرين من العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، ورئيس الإمارات “خليفة بن زايد”، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More