الرئيسيةالهدهدترامب يدعم تمديد السيسي لفترة رئاسته: "صديقي المصري يقوم بعمل عظيم"

ترامب يدعم تمديد السيسي لفترة رئاسته: “صديقي المصري يقوم بعمل عظيم”

- Advertisement -

وطن- أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غضب العديد من المصريين، بتأكيده اليوم أنه لا يعارض التعديلات الدستورية في مصر التي قد تمدد فترة رئاسة رئيس النظام عبد الفتاح السيسي.

وقال ترامب، في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم، الثلاثاء، خلال مستهل لقائه مع السيسي في البيت الأبيض، ردا على سؤال حول محاولات تمديد ولاية السيسي رئيسا لمصر: “إنه يقوم بعمل عظيم… لا أعرف عن هذه الجهود، لكن يمكنني فقط أن أؤكد لكم أنه يقوم بعمل عظيم”.

وقبل دقائق معدودة من ذلك اعتبر ترامب، خلال اللقاء، الذي وصف فيه السيسي بالصديق، أنه “تم تحقيق تقدم كبير مع مصر وداخلها” في مجالات عدة وخاصة مكافحة الإرهاب.

وفي السياق ذاته طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الثلاثاء، الكونغرس الأمريكي بالضغط على السيسي لسحب تعديلات الدستور.

ترامب تلقى هدايا تزيد عن 23 ألف دولار من قادة الشرق الأوسط.. السيسي أرسل هديتين فوصفه بالديكتاتور المفضل

جاء ذلك في بيان أصدرته اليوم المنظمة الحقوقية الدولية (غير حكومية، مقرها نيويورك)، فيما لم تعلق الحكومة المصرية على تعديلات الدستور التي من المقرر أن يتم التصويت النهائي عليها في مجلس النواب المصري (البرلمان) الثلاثاء المقبل.

وقال مايكل بَيْغ، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس: “يتعيّن على الكونغرس استخدام أدوات التأثير المتاحة له للضغط على الرئيس المصري (عبد الفتاح السيسي) لسحب هذه التعديلات الدستورية”.

وأوضح بيغ أن “رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب تجنب مرارا وتكرارا التطرق إلى المشاكل الحقوقية في مصر”.

ورجحت منظمة هيومن رايتس، في البيان ذاته، أن يكون الهدف من زيارة السيسي لواشنطن “الحصول على ضوء أخضر للتعديلات الدستورية المقترحة بمصر”.

ومن المقرر أن يبدأ التصويت النهائي على التعديلات الدستورية في مجلس النواب (البرلمان)، في 16 أبريل/نيسان الجاري، وفق بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب (المسؤولة عن مراجعة التعديلات قانونيا).

ووافق البرلمان المصري في 14 فبراير/ شباط الماضي، مبدئيا، على طلب تعديل بعض مواد الدستور، بينها مد فترة الرئاسة من 4 سنوات إلى 6، ورفع الحظر عن ترشح الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي لولايات رئاسية جديدة.

وتلقى التعديلات المقترحة رفضا من جانب معارضي السيسي البارزين داخل مصر وخارجها، والذين دشنوا فضائية تحمل اسم “لا” لمواجهة التعديلات، مقابل تأييد الحركات والأحزاب المؤيدة، وسط دعوات متصاعدة متباينة بين المشاركة في الاستفتاء أو المقاطعة.

كاتب فلسطيني يكشف لماذا يُعد السيسي “الدكتاتور المفضل” لدى كل زعماء أوروبا وليس عند ترامب فقط؟

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث