سيجعل منطقة الخليج قنبلة موقوتة.. لأول مرة ترامب يتخذ هذا الإجراء غير المسبوق ضد إيران

1

أعلن الرئيس الأمريكي، ، أن الولايات المتحدة ستدرج الحرس الثوري الإيراني على قائمتها لـ”المنظمات الإرهابية” في سابقة هي الأولى لتصنيف واشنطن قوة حكومية أجنبية إرهابية.

وقال ترامب، في بيان صدر عنه اليوم الاثنين ونشره البيت الأبيض: “أعلن اليوم رسميا عن نية الإدارة الأمريكية إدراج الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، بما في ذلك فيلق القدس للمهام الخاصة التابع له، على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية وذلك بالتوافق مع المادة 219 لقانون الهجرة والمواطنة”.

وأضاف ترامب أن “هذه الخطوة غير المسبوقة التي تم اتخاذها بقيادة وزارة الخارجية، تعترف بالحقيقة المتمثلة في أن دولة ممولة للإرهاب”، واتهم في البيان الحرس الثوري “بالمشاركة في الأنشطة الإرهابية وتمويلها وتمريرها بشكل نشط كأداة لسياسة السلطات الإيرانية”.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن “الحرس الثوري الإيراني يمثل الأداة الأساسية للحكومة الإيرانية لإدارة وتنفيذ حملة الإرهاب العالمية”.

وأوضح ترامب أن إدراج الحرس الثوري في قائمة الإرهاب الأمريكية “سيكون السابقة الأولى لتصنيف الولايات المتحدة جزءا من حكومة أخرى تنظيما إرهابيا أجنبيا”.

واعتبر ترامب أن “هذا الأمر يشدد على الحقيقة التي تكمن في أن تصرفات إيران تختلف جذريا عن تصرفات الحكومات الأخرى”، مبينا أن هذا الإجراء سيوسع بشكل ملموس حجم ونطاق الضغوط الأمريكية على “النظام الإيراني”، مما “يبرز بوضوح مخاطر العمل مع الحرس الثوري الإسلامي الإيراني أو دعمه”.

وقال الرئيس الأمريكي: “من يقوم بأعمال مع الحرس الثوري الإسلامي الإيراني فإنه يمول الإرهاب”.

وختم بالقول: “هذا الإجراء يوجه رسالة واضحة لطهران مفادها أن دعمها للإرهاب يحمل تداعيات وخيمة. إننا سنواصل زيادة الضغوط المالية وزيادة خسائر النظام الإيراني لدعمه الأنشطة الإرهابية حتى تخليه عن تصرفاته التخريبية والخارجة عن القانون”. 

وتتبع إدارة الرئيس الأمريكي الحالي نهجا شديدا تجاه السلطات الإيرانية بالمقارنة مع سلفه، باراك أوباما، واتخذت الإدارة مجموعة واسعة من الخطوات ضد طهران خاصة الانسحاب من الاتفاق النووي وفرض حزم كبيرة من العقوبات عليها.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بأنها أكبر داعم دولي للإرهاب في المنطقة وأبرز طرف مزعزع للاستقرار فيها، معتبرة أنها تتدخل بشكل مستمر في شؤون الدول الأخرى لا سيما عبر أنشطة الحرس الثوري الإيراني و”فيلق القدس” التابع له.

وفي وقت سابق أدرجت السلطات الأمريكية شخصيات وكيانات اعتبرتها مرتبطة بالحرس الثوري في قائمتها للإرهاب.

من جانبه، أوضح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن تصنيف الحرس الثوري الإيراني تنظيما إرهابيا سيدخل حيز التنفيذ بعد أسبوع.

قد يعجبك ايضا
  1. ابوعمر يقول

    أنا أعتبر كل مايسمى(الجيوش العربية) منظمة مسلحة ارهابيـــة وهمجية بكل ما للهمجية من مدلول ومعنى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.