الرئيسيةالهدهدالعمالة الأجنبية تغادر السعودية بمعدلات غير مسبوقة.. هذه التفاصيل الصادمة نشرتها "هيئة...

العمالة الأجنبية تغادر السعودية بمعدلات غير مسبوقة.. هذه التفاصيل الصادمة نشرتها “هيئة الإحصاء”

- Advertisement -

وطن- في مشهد يعكس مدى الانهيار الاقتصادي الذي تسبب به ابن سلمان في مملكة النفط الثرية وارتباك أوضاع الشركات والمستثمرين، غادر نحو مليون عامل أجنبي للمملكة خلال عام 2018، أغلبهم من فئة العمال الذين يقل متوسط دخلهم الشهري عن 1500 ريال بحسب ما أعلنت هيئة الإحصاء السعودية.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن المملكة تعمل على غلق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الأجانب، الذين يشكلون ثلث عدد سكان المملكة، من أجل إيجاد فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة بين المواطنين.

ويطارد شبح البطالة جيل الشباب السعودي الصاعد، وتشير إحصائيات منظمة العمل الدولية إلى تفشّي البطالة وسط الشباب السعودي لا سيَّما الإناث منهم، فقد بلغ معدل البطالة للفئة العمرية (15-24 سنة) بحسب تقديرات منظمة العمل الدولية 25% في العام 2017.

“شاهد”: نسبة البطالة والفقر في السعودية أعلى من الدول التي تقدم لها المملكة مساعدات

- Advertisement -

يذكر أن التعداد الكلى للوافدين بالسعودية بلغ 9 ملايين و430 ألف عامل أجنبى بنهاية عام 2018 مقابل بـ10 ملايين و420 ألف خلال عام 2017.

وأعلنت وزارة المالية السعودية عن التقديرات المالية والاقتصادية على المدى المتوسط  فى السنوات الخمس القادمة، وبلغ عجز الموازنة في 2019، نحو 131 مليار ريال.

وفرضت السعودية رسوم على الوافدين الأجانب والمرافقين لهم، وتضاعفت تلك الرسوم من 100 ريال إلى 200 ريال للمرافق الواحد في الشهر، مما زاد من التكلفة التي يتحملها الاجانب في سوق العمل المحلي.

- Advertisement -

يأتي ذلك في ظل ارتفاع جنوني لديون المملكة، حيث ارتفع إجمالي الدين الحكومي العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 19.97% في العام 2018، ومن المتوقّع أن تبلغ 29.39 % في العام 2023.

“بلومبيرغ”: البطالة في السعودية تهبط إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2008

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث