الرئيسية » الهدهد » اتفاقية جديدة للموانئ بين أمريكا وسلطنة عُمان هذه تفاصيلها.. ما علاقة برامج إيران الصاروخية بالأمر؟

اتفاقية جديدة للموانئ بين أمريكا وسلطنة عُمان هذه تفاصيلها.. ما علاقة برامج إيران الصاروخية بالأمر؟

وطن- أفادت السفارة الأمريكية بسلطنة عمان في بيان لها، أن الولايات المتحدة وقعت اتفاقية استراتيجية للموانئ مع السلطنة يوم، الأحد، ويقول مسؤولون أمريكيون إنها ستمنح الجيش الأمريكي تسهيلات أكبر في منطقة الخليج كما ستحد من الحاجة لإرسال السفن عبر مضيق هرمز قبالة ساحل إيران.

وقالت السفارة الأمريكية في بيانها إن الاتفاقية تضمن للولايات المتحدة الاستفادة من المنشآت والموانئ في الدقم وصلالة و“تؤكد من جديد التزام البلدين بتعزيز الأهداف الأمنية المشتركة“.

وتنظر عمان للاتفاقية من منظور اقتصادي، إذ تريد السلطنة تطوير الدقم مع الاحتفاظ بدورها الحيادي في السياسة والدبلوماسية بمنطقة الشرق الأوسط على الطريقة السويسرية.

لكنها تأتي أيضا مع تنامي قلق الولايات المتحدة من برامج إيران الصاروخية التي توسعت وتطورت في السنوات القليلة الماضية رغم العقوبات والضغوط الدبلوماسية الأمريكية.

هذا أولّ تعليق من سلطنة عمان على ما يحدث في مضيق هرمز واحتجاز السفن .. ما رسالتها لإيران وبريطانيا؟

وقال مسؤول أمريكي طالبا عدم ذكر اسمه إن الاتفاقية مهمة لأنها تحسن الوصول إلى موانئ تتصل بالمنطقة عبر شبكة من الطرق مما يمنح الجيش الأمريكي قدرة كبيرة على الصمود في وقت الأزمة.

وأضاف المسؤول الأمريكي ”اعتدنا العمل بناء على افتراض أن بإمكاننا دخول الخليج بسهولة“ لكن ”جودة وكمية الأسلحة الإيرانية تزيد المخاوف“.

وسبق أن هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز وهو مسار رئيسي لشحن النفط في الخليج ردا على أي عمل عدائي أمريكي بما في ذلك محاولات وقف صادرات النفط الإيرانية عن طريق العقوبات.

لكن المسؤول الأمريكي أشار إلى أن الاتفاقية ستزيد من الخيارات العسكرية الأمريكية في المنطقة في مواجهة أي أزمة.

وميناء الدقم مثالي للسفن الكبيرة لدرجة أنه يتسع لاستدارة حاملة طائرات.

تطور خطير بالخليج.. إيران تحتجز ناقلة ثالثة كانت في طريقها للسعودية وطائرات أمريكية تجوب مضيق هرمز

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “اتفاقية جديدة للموانئ بين أمريكا وسلطنة عُمان هذه تفاصيلها.. ما علاقة برامج إيران الصاروخية بالأمر؟”

  1. واكتملت دائرة الاستعمار في البلد الفقير ! الأسياد الدائمون بريطانيا في الأول ثم الأسياد الجدد الصهاينة ! والآن الولايات المتحدة! لا يوجد أية صبغة اقتصادية في مشروع الدقم! مجرد وكر استخباري للقوة الكبرى مقابل دراهم معدودة للنظام الحاكم في البلد الفقير ! ومن ثم أكيد غدا سنسمع عن محاضرة \طويلة عريضة عن الاستقلالية والتحرر والموقف الحر ومسقط وعمان تنقاد ولا تقود! خخخخ! إلى مزبلة التاريخ!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.