الرئيسية » الهدهد » سلطنة عُمان توقّع اتفاقاً استراتيجياً مع جيبوتي بعد طرد موانئ دبي .. إليكم التفاصيل

سلطنة عُمان توقّع اتفاقاً استراتيجياً مع جيبوتي بعد طرد موانئ دبي .. إليكم التفاصيل

وطن- وقعت سلطنة عمان ممثلة في صندوق الاحتياطي العام للدولة مذكرة اتفاق مع هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي تهدف إلى إقامة تعاون استراتيجي في تطوير الموانئ والاستثمار فيها وتشغيلها وإدارتها إضافة إلى فرص تطوير المرافق اللوجستية المهمة الأخرى في جيبوتي.

يأتي ذلك بعدما طردت جيبوتي مؤخرا موانئ دبي من العمل فيها بعد ارتكابها مخالفات في عقدها مع جيبوتي .

وقعت المذكرة بحضور إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي.

لتكون نقطة دخول الخليج .. طموحات سلطنة عمان تنافس هيمنة الإمارات

ووقع المذكرة من جانب السلطنة عبد السلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة، فيما وقعها من الجانب الجيبوتي أبو بكر عمر هادي رئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة بجيبوتي وذلك على هامش المؤتمر الاقتصادي للنقل (انترمودال أفريكا) المنعقد حاليا في جيبوتي.

ويسعى الاتفاق إلى وضع إطار يمكّن المؤسستين من مواصلة العمل على توثيق التعاون مستقبلا، وإجراء تقييم شامل للفرص في مجال اللوجستيات والموانئ الجديدة في جيبوتي بهدف القيام باستثمار مشترك وتشجيع التعاون المثمر بين الجانبين.
وعلى صعيد استثمارات الصندوق، تعد الموانئ والخدمات اللوجستية أحد أهم القطاعات الاستثمارية المستهدفة ضمن خطط الصندوق الاستثمارية، إذ يستثمر الصندوق في عدة موانئ بمناطق مختلفة من العالم كميناء كمبورت بتركيا وميناء بهارت بالهند إضافة إلى مشروع تطوير ميناء باجامويو بتنزانيا.

بلومبيرغ: ميناء صلالة يحتل المرتبة الثانية عالمياً وفق مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “سلطنة عُمان توقّع اتفاقاً استراتيجياً مع جيبوتي بعد طرد موانئ دبي .. إليكم التفاصيل”

  1. الأول والأولى تطوير موانيء صحار والدقم من ثم التفكير في التوسع الخارجي! ميناء باغمويو في تنزانيا وقعت الإتفاقية مع مسقط وعمان عام 2015م ولم يجري شيئا إلى الآن ! خخخخخخ! ما الحال واحد وغدا سيطرد الجيبوتيون مسقط وعمان!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.