الرئيسية » الهدهد » “إسرائيل” تقرر إغلاق باب الرحمة بالأقصى.. والأردن “صاحبة الوصاية” تُصدر بياناً

“إسرائيل” تقرر إغلاق باب الرحمة بالأقصى.. والأردن “صاحبة الوصاية” تُصدر بياناً

قضت ما تسمى بمحكمة الصلح الإسرائيلية في القدس المحتلة، بتمديد إغلاق مصلى “باب الرحمة” لمدة 60 يوما، بحسب ما أورد الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت”.

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

كما احتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).

وفي مارس / آذار 2013، وقع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس اتفاقية تعطي الأردن حق “الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات” في فلسطين.

وأدان الأردن، الأحد، قرار المحكمة الإسرائيلية، إغلاق مبنى باب الرحمة في المسجد الأقصى، رافضا “المساس بالوضع التاريخي له”.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

وأوضحت الوزارة، في بيانها، أن “القدس الشرقية بما فيها المسجد الأقصى المبارك، ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وأنها لا تخضع للاختصاص القضائي الإسرائيلي”.

وشددت على أن “مبنى باب الرحمة، يعتبر جزءا أصيلا من المسجد الأقصى المبارك، بمساحته البالغة 144 دونما (الدونم= ألف متر مربع)”.

وقالت إن “إدارة أوقاف القدس، السلطة صاحبة الاختصاص الحصري في إدارة جميع شؤون المسجد الأقصى، وفقا للقانون الدولي”.

وطالبت الخارجية الأردنية، إسرائيل بإلغاء هذا القرار، وحمّلتها كامل المسؤولية عن تبعاته الخطيرة، وعن سلامة المسجد الأقصى المبارك، ورفضت أي مساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.