جدل واسع بعد تسليم عُمان شابا سعوديا للرياض واعتقاله بسجن الدمام

8

ضجت مواقع التواصل في بأنباء عن قيام سلطنة عُمان بتسليم الشاب السعودي أمجد طارق الفرج، للسلطات في والتي قامت على الفور باعتقاله في سجن لأسباب مجهولة.

وأمجد الفرج من أهالي بلدة “العوامية” في محافظة القطيف التي شهدت أحداث عنف وشغب مؤخرا وقبض على عدد كبير من المواطنين فيها.

وسلمت السلطنة “الفرج” بحسب النشطاء إلى السلطات السعودية، يوم 2 مارس الجاري، حيث نقلته السلطات مباشرة إلى سجن المباحث في الدمام، ولا تزال الأخبار منقطعة منه.

يشار إلى أن الشاب السعودي أمجد مقيم في سلطنة عُمان منذ ما يقارب سنة، ولم يدرج اسمه على قوائم الداخلية السعودية التي تسميهم بالمطلوبين ولا يوجد أي سبب يذكر أو تهم موجهة ضده.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت والد أمجد، الحاج طارق الفرج  يوم 13 ديسمبر من العام الماضي، من مقر عمله في القطيف بعد يوم واحد فقط من رفعه خطاب تظلّم لإمارة المنطقة الشرقية، على الرغم من إخباره من قبل الموظف أثناء تقديم الخطاب بمراجعة الإمارة بعد أسبوع.

ويستمر النظام السعودي بإجراءاته التضييقية الموجهة ضد أهالي القطيف والأحساء والتي تضاف إليها سلسلة الاعتقالات المستمرة والمتصاعدة بحق أبناء المنطقة.

حيث تشير الأحداث المرصودة إلى وجود استهداف نوعي لافتعال المضايقات ضد أهالي المنطقة دون وجود مسوّغ قانوني يبيح لرجال الأمن الحق في ممارساتهم تلك، والتي تؤدي حسبما يصرح الحقوقيون المطلعون لإثارة الرعب وممارسة الإرهاب على الآمنين عوضا عن حماية أمن المواطن وطمأنينته.

ويؤكد مراقبو الأوضاع في منطقة القطيف أن السلطات السعودية تقوم باستخدام “مطاردة الإرهابيين” كغطاء وحجة وذريعة جاهزة لتغلف بها ما تشاء من الانتهاكات، حيث تتنوع ماهية الانتهاكات بدءاً باقتحام ومحاصرة الأحياء السكينة بالآليات العسكرية المدجّجة بالسلاح، ومروراً بالقصف المدفعي وإطلاق النار الحي في المناطق الآهلة بالسكان والمدنيين، وليس انتهاءً باقتحام المنازل بما في ذلك من مظاهر السلب والنهب والتخريب التي وثقها الأهالي بالصور ناهيك عن انتهاك الحرمات والاعتداءات اللفظية والجسدية على النساء والأطفال العُزّل.

ويرى العديد من الحقوقيين أن مكافحة الإرهاب باتت ذريعةً واضحة وقناع تتستر به السلطات السعودية لاقتراف المزيد من الانتهاكات بحق أهالي المنطقة، ويبيح لها كذلك الاستمرار في استهداف وقتل واعتقال ومحاكمة المواطنين والنشطاء والحقوقيين تحت مظلة “القانون”. حيث “تُظهر الأحكام المُستهجَنة ضد الناشطين والمعارضين السلميين غياب أي تسامح من السعودية تجاه المواطنين الذين يعبرون عن آرائهم بخصوص حقوق الإنسان والإصلاح”، وذلك حسبما صرحت مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، سارة ليا ويتسن.

ويواجه أهالي المنطقة حسبما يصف النشطاء ممارسة السلطات السعودية لـ “العنف المبالغ فيه” ضد المواطنين الشيعة، فيما يؤكد آخرون أن ما تحاول سلطات النظام فرضه بالقوّة لم ولن يأتي بسفك الدماء أو سلب الطمأنينة، مع الأخذ بالاعتبار أن أغلب الاعتداءات يكون ضحيتها مواطنين غير مطلوبين من قبل السلطة، مؤكدين أن ذلك يُظهر رغبة النظام في افتعال الاضطرابات على الدوام لإثارة الرعب في النفوس وزعزعة الأمن.

قد يعجبك ايضا
  1. بنت السلطنه يقول

    بركات الاتفاقية الأمنية بين دول الخليج.

  2. الرواحي يقول

    عقبال ما يتم الإمساك ب هزاب ( الجحش ) اللص ان شاء الله

  3. هزاب يقول

    الأنظمة الدكتاتورية العربية عموما والخليجية خصوصا إن اختلفت ورأيت العداء المستحكم بينها فهي في سبيل العمالة والخيانة للقوى الغربية بريطانيا وأمريكا والهرولة والانبطاح والتطبيع لإسرائيل ! أما في العداء التاريخي لشعوبها فلا فرق بين أية نظام وآخر ! ها هو نظام مسقط وعمان يخضع للمطالب السعودية عن ذل وصغار لأن الأمر يتعلق بالشعب ومعارضته لظلم الأنظمة ! واختفت كذبة الاستقلالية ونقود ولا نقاد ودولة القانون والمؤسسات ووووو! كل هذي الأنظمة تعادي وتحارب شعوبها خوفا من مطالب الشعوب الشرعية في أبسط حقوقها التي سرقها ونهبها واختلسها الحكام واسرهم وأعوانهم! العتب على هذه الشعوب التي تصبر على حكم عائلة مجرمة في أرض الجزيرة وأكثر الناس عداوة للإسلام والعرب وشعب يصبر على آخر حاكم دكتاتوري مطلق يحتكر كل المناصب والثروات والخيرات ويخضع مرعوبا للبريطانيين والصهاينة والصفويين! لا حل لتلك الشعوب سوى الثورة وكسر سطوة تلك الأنظمة البالية التي دخلت فعلا ربع الساعة الأخيرة من زمنها المخزي وغلى مزبلة التاريخ !

  4. عمان الحب يقول

    الثوره جايه على اسيادك قريبا

  5. ابن السلطنه يقول

    تروم تهر لين ينطر خرقك.. ماحد بيعطيك وجه.. تافه بمعنى الكلمه.

  6. هزاب يقول

    كيف ما حد يعطبك وجه؟ وأنت انطر خرقك وبدل ترقعه جاي تعلق على مداخلاتي! خخخخخ! أقول سير خلي الصهاينة والفرس يعملوا لك رقع على خرقك! ترى الألم وصراخك وصل المريخ! خخخخخ!

  7. yousuf يقول

    معظم ردود الاخوة العمانيين عاطفية واذا دخل المدعو هزاب على الخط فتتحول ردودهم الى سباب وشتائم مخجلة كانهم مراهقين .اتركوه يقول ما يريدولا تردوا عليه . مامعقولة شخص واحد يفعل بكم كل هذا .فقط تجاهلوه .

  8. هزاب يقول

    كثر الناصحون ! وكثر المستشارون ! وكثرت النصائح ! المضحك والمخجل كل من ينصح هو احوج للنصح! وكل من ينصح يعود ليشتم وفي الأخير هو أكبر الشتامين والسبابين ! خخخخخخ! يمكن معرفة حالة تردي مسقط وعمان من المعرفات الموالية للنظام! هاهاها! بس حلوة شخص واحد يفعل بكم كل هذا! خخخخخ! هم اشبة بريشة في مهب الريح! هعععع!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.