لقاء سري جمع وزير خارجية هذه الدولة العربية مع نتنياهو.. وهذا ما دار بينهما في نيويورك

3

بعد أيام من كشف القناة الـ13 الإسرائيلية عن العلاقات السرية بين ودول الخليج في سلسلة تقارير أطلقت عليها “أسرار الخليج”، كشف المراسل الدبلوماسي للقناة “باراك رافيد” عن اجتماع آخر عقده رئيس الوزراء الإسرائيلي مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وقال “رافيد” في سلسلة تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”، إن “نتنياهو” عقد اجتماعا سريا مع وزير الخارجية المغربي، مشيرا إلى أن إسرائيل ليس لها علاقات دبلوماسية مع .

ونقل “رافيد” عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوي ان الاجتماع السري مع وزير خارجيه المغرب عقد في أيلول/سبتمبر في نيويورك خلال زيارة “نتنياهو” للمدينة بمناسبة اجتماعات للأمم المتحدة.

وأوضح انه خلال الاجتماع مع وزير الخارجية المغربي، اثار نتنياهو رغبه إسرائيل في تطبيع العلاقات مع المغرب، بل والاهتمام بإمكانية القيام بزيارة عامه في البلاد، مثل الزيارة التي تم القيام بها بعد شهر إلى سلطنه عمان.

ووفقا لـ”رافيد” نقلا عن المسؤولين الإسرائيليين الكبار، فإنه جرى خلال الاجتماع مناقشه كيفية مواجهة ضد إيران أيضا.

وأشار إلى أنه قبل أسابيع قليله من الاجتماع، طرد المغاربة السفير الإيراني من الرباط وأعادوا سفيرهم من طهران إلى خلفيه ادعاءاتهم بالتخريب الإيراني في المغرب.

وكان موقع أنباء تونس الأنباء التونسية قد ذكر الشهر الماضي، أن السلطات التونسية والجزائرية رفضت السماح لطائرة نتنياهو بالمرور عبر أجوائها في طريقها لزيارة المغرب. ولم ينف التقرير أن يكون الرفض قد تم بالتنسيق بين تونس والجزائر.

ووفقاً للتقرير، فإن الترجيحات تشير إلى أن نتنياهو سيزور المغرب في آذار/ مارس المقبل، لكن الرباط طلبت منه تأجيل الزيارة إلى موعد آخر.

وحاول مسؤولون غربيون وعرب، بما في ذلك فرنسا والولايات المتحدة والسعودية والإمارات، بالتدخل والضغط على السلطات في الجزائرية والتونسية للسماح للطائرة بالمرور. وقدموا وعدوا بأن الرحلة ستبقى رهن السرية والكتمان ولن يتم تسريبها إلى وسائل الإعلام لكي لا تثير غضب شعبي في المغرب العربي، لكن الرفض لا يزال قائما.

يذكر أنه في آذار/ مارس مع العام 2018، استهل بوريطة، زيارته الرسمية إلى الأراضي الفلسطينية، وهي الأولى لمسؤول مغربي رفيع المستوى إلى القدس المحتلة، بزيارة المسجد الأقصى.

وتجول الوزير المغربي، الذي رأست بلاده لجنة القدس المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي التعاون الإسلامي، في باحات المسجد وزار قبة الصخرة المشرفة برفقة عدد من المسؤولين المقدسيين.

ومطلع أيار/مايو الماضي، قرر المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بسبب ما قال إنه “دعم وتدريب عسكري” يقدمه “حزب الله” اللبناني، لجبهة البوليساريو التي تنازع الرباط السيادة على إقليم الصحراء.

يذكر أن الرباط أعادت العلاقات مع إيران أواخر 2016 بعد قطيعة دامت زهاء 7 سنوات، على خلفية اتهام المغرب لإيران بـ”نشر التشيّع في البلاد”، وفي آذار/ مارس 2009، عمدت الرباط إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران جراء ما سمته “الموقف غير المقبول من جانب إيران ضد المغرب، وتدخلها في شؤون البلاد الدينية”.

وقال الناطق باسم الحكومة المغربية، في أيار/ مايو الماضي، إن بلاده “تملك أدلة وحججا تدين إقدام حزب الله على تسليح وتدريب عناصر من البوليساريو”، واتهم حزب الله بتدريب عناصر من البوليساريو على “حرب الشوارع، وتكوين عناصر كوماندوز، حيث تكلف بهذا الأمر قياديين وخبراء من الحزب”.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    جاء في الخبر : (مثل الزيارة التي تم القيام بها بعد شهر إلى سلطنه عمان.) !! خخخخ! الزيارة تمت خلاص قبل 3 أشهر وزيادة! ورقصوا الجماعة رقص هستيري وزار جنوني! أما المغرب من يوم يومك هو مع الصهاينة! اتصالات لم تتوقف بل قامت بتصوير ما جرى في أحد القمم العربية وتسليمه للصهاينة! صهاينة العرب اخطر من رابين وبيريز وشارون ونتنياهو وشامير وبيجين وباراك مجتمعين! واللي ما يصدق خليه يشوف بس تحركات حاكم مسقط وعمان وناضر خارجيته لمصلحة الصهاينة !

  2. بنت السلطنه يقول

    ااااااااخخخخخخخخ
    ترانا قلنالك انك بغام دهيري دهج مشامبه دت
    الخبر يعني انه يريد يزور المغرب بعد شهر وهي مثل الزياره التي قام بها إلى سلطنه عمان وليس مثلما فهمت يا بغام ههههععععععع

  3. هزاب يقول

    ههههه! العجز اللغوي ظهر من عدم فهمك سياق الجملة وتصريف الضمائر ! ( مثل الزيارة التي تم القيام بها بعد شهر إلى سلطنه عمان.) مثل : كلمة تستخدم للتشبيه شبه زيارة المغرب بزيارة سيدكم الصهيوني لمسقط وعمان ! وكلمة تم القيام بها تدل على الماضي ! ثم ذكر بعد شهر لمسقط وعمان ! فكيف يستقيم المعنى! عموما تحتاجون لقراءة كتاب القواعد اللغوية والنحوية منهج الصف الأول الابتدائي وربما التمهيدي!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.