الرئيسية » الهدهد » فيديو نادر للسلطان قابوس وهو يتحدث مع الخيل:” مشتاقة ترجعي الى صلالة”

فيديو نادر للسلطان قابوس وهو يتحدث مع الخيل:” مشتاقة ترجعي الى صلالة”

تداول ناشطون عُمانيون مقطع فيديو نادر للسلطان قابوس بن سعيد وهو يخاطب “الخيل”، الأمر الذي يعكس مدى حبه لها واهتمامه بها.

ووفق للمقطع المنشور الذي رصدته “وطن”، فقد ظهر السلطان قابوس وهو يقوم بإطعام إحدى الأحصنة ويخاطبها قائلا:” مشتاقة ترجعي الى صلالة و لا بعدك كم يوم”.

https://twitter.com/albusaidinader/status/1094221979476025345

وتعد سلطنة عمان من الدول الرائدة في مجال تطوير وحماية وإنتاج السلالات الأصيلة من الخيول العربية الأصيلة، ويمثل سجل السلطنة في هذا التخصص نموذجا مثاليا، وتمثل الخيالة السلطانية المحور الأساسي في تنفيذ السياسات والبرامج من أجل تكريس ثقافة الاهتمام بالخيول وتربيتها.

وللسلطان قابوس بن سعيد علاقة عريقة مع الفروسية حيث يقول: “منذ طفولتي كانت لدي هواية ركوب الخيل، فقد وضعت على ظهر حصان وأنا في الرابعة من عمري، ومنذ ذلك الحين وأنا أحب ركوب الخيل”.

ويولى السلطان قابوس الجانب المتعلق بتربية الخيل والحفاظ على أصالتها ورياضة الفروسية اهتماماً فائقاً. فقد تم انشاء المديرية العامة للاسطبلات السلطانية التابعة لديوان البلاط السلطاني التي تقوم بالإشراف على تربية الخيل وتوليدها بالأساليب العلمية الحديثة وفقاً للمعايير العالمية، بالإضافة الى تأسيس نادي سباق الخيل السلطاني الذي يتولى مهمة الاشراف على تنظيم وتطوير فنون فروسية الخيل، وتنظيم إقامة مهرجان الفروسية السلطاني الذي يقام كل خمس سنوات . كما أنها تقوم بتوزيع بعض الخيول للمواطنين سنوياً، خاصة فيمن يرى فيهم الاستعداد للاهتمام بالخيل.

هذا بالإضافة الى السباق السلطاني السنوي في ميدان نادي سباق الخيل السلطاني بمدينة العاديات المجهز تجهيزاً كاملاً للسباقات. ويساهم الاتحاد العماني للفروسية والهُجن بتنظيم السباقات المستمرة بهدف الحفاظ على هذا التراث الأصيل.

وتملك الاسطبلات السلطانية جل السلالات المعروفة في العالم من خيول السباق والاستعراض والقفز والصولجان والنشاطات الأخرى، بالإضافة الى أن تكوين فرقة الخيالة هو إحياء لتراث الفروسية العماني وتشجيع لطرق الامتطاء التقليدية التى تشمل ركض العرضة، الحيروب، والمهذاب والهمبل، وغير ذلك من فنون الفروسية التقليدية.

وبتوجيه من السلطان قابوس أنشئت دائرة توليد الخيول في صلالة حيث يتم التركيز على انتاج أحسن السلالات خاصة العربية منها. وتملك الاسطبلات السلطانية أعداداً كبيرة متنوعة من أحسن سلالات الخيل مثل العربي الأصيل والمؤصل والمهجن

وتتواجد الخيول بالاسطبلات السلطانية في كل من محافظة مسقط في مدينة العاديات، وصافنات الأراك بالرميس، وصافنات الساحل بالرميس، مرابط الوطية، وفى محافظة ظفار في مرابط القادحات ومزرعة أرزات.

والاسطبلات السلطانية عضو نشط في المنظمة العالمية للخيول العربية الأصيلة (واهو) w.a.h.o.، وكذلك تتعاون مع الهيئة الأميركية لتسجيل الخيول العربية الأصيلة (أهرا) a.h.r.a. وغيرها من المنظمات الدولية .

قد يعجبك أيضاً

7 رأي حول “فيديو نادر للسلطان قابوس وهو يتحدث مع الخيل:” مشتاقة ترجعي الى صلالة””

  1. بكى العمانيون بعد هذا المشهد! فالحيوان يحظى بإهتمام اكبر منهم ! البطالة والفقر ورداءة الحال الاقتصادي ! واختفاء الحاكم عنهم وظهوره في مناسبات بسيطة ليؤكد أنه يملك زمام الحكم ويطبل المأجورين! والحال متردي يوميا ! لسان حال العمانيين يقول : الرفق بالإنسان قبل الحيوان!

    رد
  2. تو ماله ذا بطاله بطاله فقر فقر نحن نرتب امورنا انت ليش حاشر نفسك خلنا نهتم بامورنا انت مهتم اكثر منا اشوفك تراك طمه روح لاه

    رد
  3. بسم الله وبه نستعين

    راينا سلطان قابوس المعضم يمتطي صهوة جواده /فرسه/
    في احدى الاحتفالات العسكرية

    هذه هي الفروسية وسمة ابطال العرب اصلاء
    يتحدث مع الخيل نعم والف نعم …بطل

    حفض الله شعبنا في سلطنة عمان

    رد
  4. أيها الطبيب والشك كثير في كونك طبيب ! تعلم الكتابة الصحيحة (المعظم ) تكتب هكذا ! و(حفظ ) تكتب كما سبق ! يبدو أنك لست عربيا ! ولا طبيبا! وتحتاج إلى دروس تقوية في الإملاء والكتابة من منهج الصف الأول الابتدائي ربما التمهيدي! خخخخ!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.