سبب التوتر بين المغرب و”السعودية والإمارات”: خلية تجسس تستهدف الملك شخصياً وهذه التفاصيل

3

ذكرت مصادر صحافية من العاصمة المغربية ، أن الملك محمد السادس قرر استدعاء سفيره لدى للتشاور، وذلك بعد ساعات من استدعاء مماثل لسفير الدولة في .

وزعمت المصادر بحسب وسائل إعلام مغربية، أن المغرب قبض على خلية إماراتية سعودية تسعى لزعزعه أمن المغرب واستهداف الملك.. حسب وصفها.

من جهته أكد موقع “هبة بريس”، المقرب بدوره من السلطة، خبر استدعاء بالإمارات، حيث نقل عن مصادر متطابقة، قولها إن “الرباط استدعت سفيرها لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد آيت وعلي، للتشاور“.

وادعت المصادر، أن “استدعاء السفير المغربي يأتي بعد تصاعد حدة التوتر بين المغرب وبعض البلدان الخليجية، كالمملكة العربية السعودية.

غير أن موقع “هبة برس”، أوضح أنه خلافا للمتداول، فإن استدعاء السفير الإماراتي جرى لأجل ترتيبات إدارية تقتضي من السفير الحلول بالمغرب.

والجمعة، أكد مصطفى المنصوري سفير المغرب لدى ، استدعاءه من طرف الرباط بعد تقرير لقناة سعودية “ضد الوحدة الترابية”، حسب وسائل إعلام محلية.

وقال المنصوري، إن سبب استدعائه يتعلق بالمستجدات التي طرأت أخيرا على مستوى العلاقات بين البلدين، خاصة بعد بث قناة “العربية”، لتقرير مصور ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية (إقليم الصحراء)، والذي اعتبر كرد فعل على مرور وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة في برنامج حواري مع قناة “الجزيرة” القطرية.

وذكر المنصوري أنه “جرى استدعاؤه إلى الرباط منذ 3 أيام، قصد التشاور حول هذه المستجدات”، معتبرا أن “الأمر عادي في العلاقات الدبلوماسية حينما تعبرها بعض السحب الباردة”.

وبدأت قضية الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في “الصحراء”، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له، إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.

قد يعجبك ايضا
  1. أبو جاسم يقول

    إذا كان إستدعاء السفير سببه خريطة المغرب من دون الصحراء الغربية فعلى المغرب إستدعاء سفرائه في كل بلدان العالم و إن لم تصدقوا إبحثوا عن خريطة المغرب في النات

  2. مغترب يقول

    علي المغرب ان يعيد علاقاته بكل دول الخليج دون اي استثناء لانهم يحتقرون المغربيات بشكل صريح و تمنع في الكويت دخول الزوجه المغربيه لزوجها الوافد المصري حتي و ان كانت كل اوراقه و مستنداته موثقه و تطابق كل المستندات المطلوبه
    و يتم منع الزوجه المغربيه من الدخول سواء التحاق بعائل او زياره و لكن دون اصدار اي قوانين بذاللك صراحة حيث يتم تقديم الطلب و ياتي مرفوض دون كتابة السبب في الرفض بسبب احتقار بلدان الخليج للجنسيه المغربيه و بسبب اتهامها بانهم يمارسون الدعاره علي اراضيهم
    في حين تعج هذه البلاد جميعها دون اي استشناء بكل انواع الفجور و الرذائل و لكن لا يعترفون بها
    و عل يالمغرب ان يمنع دخول الخليجيين الي اراضيه لانهم يذهبون لتنجيس اراضيه بممارسة الدعاره مع ضعاف النفوس و ذوي الحاجه مستغلين ظروفهم الاقتصاديه في بعض الاماكن و يعربدون و ينتهكون كل القواعد الاخلاقيه
    و يجب تضييق قبول تاشيرات دخولهم هناك او منعهم تماما و ان تكون المعامله بالمثل
    و الكرامه اهم من المال القذر اللذي سوف يصرفونه في بلاد المغرب
    علي المغرب ان يعاملهم الند بالند فلكلا احترامه و لكلا احترام رعاياه و احترام اراضيه ايضا
    لقد طغي هؤلاء و تجبروا بسبب النفط و النفوذ و امال و يعتقدوا انهم يستطيعون شراء الناس باموالهم
    و شراء كرامتهم و ذممهم
    هؤلاء لا ذمه لهم ولا اخلاق ولا ضمير ولا يؤمنوا بحقوق الانسان ولا تحكمهم اي اعراف اخلاقيه ولا ادني مبادئ الدين
    و حسبي الله و نعم الوكيل في كل بلدان الخليج

  3. الثورة للأحرار يقول

    العرب جرب لقد صدق من قال أينما حل العرب حل الخراب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.