الإمارات تدخل على خطّ الأزمة بين السعودية والمغرب .. وأنباء عن اتخاذها هذا القرار

3

ذكرت وسائل إعلام مغربية، السبت، أن الرباط استدعت سفيرها لدى ، وسط تضارب للأنباء حول السبب.

وقال موقع “اشكاين” (مستقل) نقلا عن مصادره (لم يسمها) إن “المملكة المغربية استدعت سفيرها لدى دولة الإمارات، محمد آيت وعلي، للتشاور”.

وأوضح أن “هذا الاستدعاء بحر هذا الأسبوع، بعد تصاعد حدة التوتر بين وبعض البلدان الخليجية، كالسعودية”.

وأشار الموقع أن “استدعاء السفير جاء مباشرة بعد تقرير نشرته محطة تلفزيونية سعودية، قد يكون للإمارات يد فيها”.

من جانبه، اعتبر موقع “هبة بريس” المحلي، أن استدعاء السفير جرى لأجل “ترتيبات إدارية” تقتضي منه العودة إلى المغرب.

وأفاد بأن “تواجد السفير في المغرب لا ارتباط له بالعلاقات الإماراتية المغربية، وإنما له علاقة بسلك مساطر(إجراءات) إدارية تقتضي من السفير الحضور شخصيا لأرض الوطن”.

ولم تعلق الرباط على تلك الأنباء حتى الساعة 12:10 ت.غ ولم تصدر بيان ينفيها أو يؤكدها.

والجمعة، أكد مصطفى المنصوري سفير المغرب لدى ، استدعاءه من طرف الرباط بعد تقرير لقناة سعودية “ضد الوحدة الترابية”، حسب وسائل إعلام محلية.

وقال المنصوري، إن سبب استدعائه يتعلق بالمستجدات التي طرأت أخيرا على مستوى العلاقات بين البلدين، خاصة بعد بث قناة “العربية”، لتقرير مصور ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية (إقليم الصحراء)، والذي اعتبر كرد فعل على مرور وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة في برنامج حواري مع قناة “الجزيرة” القطرية.

وذكر المنصوري أنه “جرى استدعاؤه إلى الرباط منذ 3 أيام، قصد التشاور حول هذه المستجدات”، معتبرا أن “الأمر عادي في العلاقات الدبلوماسية حينما تعبرها بعض السحب الباردة”.

وبدأت قضية الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في “الصحراء”، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له، إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.

قد يعجبك ايضا
3 تعليقات
  1. عبدالله يقول

    يبدو أن صفحة وطن أصبحت تغرد داخل الحلف المغربي الصهيوني الذي سوف يتوج بزيارة نتنياهو المرتقبة إلى المملكة المغربية. بعد استعادة المغرب له، إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.هي تعبير غير مقبول
    لأن الإنسان يستعيد الشي الذي كان له تم فقده والصحراء الغربية لم تكن ولن تكن مغربيه وكان الأجدر بكم ان يكون التعبير كالاتي بعد احتلال المغرب له أثر انتهاء الاحتلال الإسباني

  2. كمال يقول

    ادعو جلالة ملك المغرب لقيادة خروج جماعي من فضيحة الجامعة العربية وتأسيس جامعة امازيغية بشمال افريقيا …لقد باعو القدس و مستعدون لبيع ارضهم و شعوبهم للبقاء علي عروشهم المتهاوية…الاف مليارات الدولارات ملك شعوبهم بذروها في ملذاتهم لو اعطت لقادة حريصين علي المال العام لأصبحت في عشر سنين لا اربعين في مستوى الدول المتقدمة?

  3. رشيد المغربي يقول

    ال سعود آل سلول ال مصالح ال فساد نفذت مداخيل البترول التي كانت تسيل لعابهم لكثرة المال والنفوذ والسطوة . تبددت أحلامهم الابن يطعن أبيه وأمه وأخوته بناتهم هربت لترتدي زي الغرب بكل ألوانه حياتهم دينهم أفكارهم انقلبت رأسا عن عقب . دموع الماضي عند أناس أصبحت فرحا اليوم وفرح الماضي عند أناس أصبحت دموع ، أناس في الماضي اغتصبت بناتها تحت أعينهم وفي عقرهم برضأهم وبغير لكن تحت ما يسمى سعودي غني عنده مال . اليوم نرى العكس وبدون مال بناتهم تأتي عندنا لكن حاشا لله أن أفعل هذا باختي مهما كانت جنسيتها أو دينها . ال سعود يومكم قرب ولن تفرض منا مهما طال الزمن أو قصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More