الرئيسية » الهدهد » التلفزيون المغربي يرد على “العربية” وينشر تقريراً يُدين السعودية!

التلفزيون المغربي يرد على “العربية” وينشر تقريراً يُدين السعودية!

في أول رد فعل على تقرير قناةالعربية” الذي مجّد جبهة “البوليساريو” وكان سببا في استدعاء المغرب لسفيرها من الرياض، وفي بادرة هي الأولى من نوعها نشرت القناة الثانية المغربية الرسمية، الجمعة، تقرير الأمم المتحدة عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

ونقلت قناة “دوزيم” المغربية الرسمية تقرير الأمم المتحدة عن مقتل خاشقي عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وأرفقت به تعليقا قالت فيه، “الأدلة التي تم تجميعها عقب زيارة المبعوثة الأممية الخاصة بالتعذيب خارج القانون، تؤكد مقتل “خاشقجي” بشكل وحشي على يد مسؤولين بالنظام السعودي”.

https://twitter.com/2MInteractive/status/1093642312792662021?fbclid=IwAR10ifIQwE3GYCcN8WxOE39RXGQZy_4AN_3HbJprC79iOYk64DCBtJDV-mk

ويعتبر نشر القناة المغربية هذا التقرير سابقة من نوعها، حيث إذا تمت مراجعة الموقع الرسمي للقناة، يتبين أنه لا يوجد أي خبر عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي سابقا.

وشهدت العلاقات المغربية السعودية توترات في الفترة الأخيرة، بعد استدعاء الرباط لسفيرها لدى الرياض، مصطفى المنصوري، على خلفية تقرير بثته قناة “العربية”، المقربة من الدوائر الحاكمة في السعودية، ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

التقرير الذي أثار غضب المغرب، دار حول الصحراء المتنازع عليها، ويدعم وجهة نظر جبهة البوليساريو التي تدعي أن المغرب غزاها بعد أن غادر المستعمرون الإسبان في عام 1975، بينما يقول المغرب إن الصحراء جزء أصيل من أرضه.

كانت وكالة “أسوشيتد برس”، قد نقلت تصريحات لمسؤولين حكوميين، تأكيدهما أن المغرب انسحب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية.

وقال المسؤولان إن المغرب لم يعد يشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعات الوزارية في التحالف الذي تقوده السعودية.

وأضافت الوكالة، أن المغرب استدعى سفيره إلى المملكة العربية السعودية، لإجراء مشاورات.

ونقلت الوكالة الأمريكية أيضا، عن أحد المصادر، قولها إن “المغرب رفض استقبال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في موقف وصفه المصدر بأنه كان “مأزقا غير عادي” للأمير الشاب.

وأوضح المصدر، أن السلطات المغربية تحججت برفض استقبال محمد بن سلمان بـ”جدول الأعمال المزدحم” للعاهل المغربي، الملك محمد السادس.

وقالت الوكالة نقلا عن مصادرها إن ظهور وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في لقاء مع قناة “الجزيرة” القطرية وتلميحه إلى تحفظات بلاده الجادة على جولة ولي العهد السعودي التي شملت دولا عربية، خاصة بعد الإدانة الدولية لمقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول، أثار استفزاز المملكة التي أعطت الضوء الأخضر لقناة العربية ببث فيلم يدعم البوليساريو ضد المغرب.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “التلفزيون المغربي يرد على “العربية” وينشر تقريراً يُدين السعودية!”

  1. السعودية قحبة غبية, لا يعرف البهائم من آل سعود أن بيتهم أوهن من بيت العنكبوت, وعندما يحين موعد سقوط آل سعود ويبدأ الذبح برقابهم النجسة, لن يجد أولاد العاهرات من أبناء سعود مهربا سوى أن يتنكروا بملابس القحبات والمخانيث.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.