مطبل “ابن سلمان” الأعظم صالح المغامسي يتبنى العقيدة اليهودية ويزعم أن الذبيح هو “إسحاق” وليس “إسماعيل”!

13

في تبني واضح للعقيدة اليهودية وتطاولا على ما ذكرته ، واصل طبال “ابن سلمان” الاكبر وإمام مسجد “قباء” إثارة الجدل، زاعما أن الذبيح الذي افتداه الله بالكبش هو سيدنا “إسحاق” وليس سيدنا “إسماعيل” عليهما السلام.

ودافع  “المغامسي” في حوار مع صحيفة “” المقربة من الديوان عن فتواه قائلا: “الفقه في الدين يؤتيه الله من يشاء، والفتوى والفقه والتفسير صناعة تحتاج إلى حفظ كتاب الله وحفظ الكثير والكثير من السُّنة، والاطلاع على قواعد العلم التي قررها العلماء من قبل”، مشيراً إلى أن “الأفضل أن يكون الاجتهاد عن طريق مجمعات الفقه ومراكز الفتوى أفضل من أن يكون الاجتهاد فردياً”.

وبعدما أثارت هذه الفتوى جدلاً واسعاً في المجتمعات الإسلامية لا سيما أهل العلم، أكد المغامسي أنه لن يتعقب أحداً “شغب عليه في فتواه”، وقال: إن “الإنسان يقول ما يدين لله به.. أما أن يتعقب الإنسان مَن رد عليه ويشغل نفسه به فهو لن ينتهي”.

وشدد المغامسي بالقول: “نحن لا نتصدر للفتوى ولا نحاول أن نبحث عنها، لكن.. قد نُسأل فيلزمنا الإجابة، فنجيب بما يغلب على الظن عندنا أنه حق”، مستدركاً: “لكن، ليس من المستحسن أن يتصدى الإنسان لكل أمر”.

والأسبوع الماضي، قال المغامسي خلال محاضرة في جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز بالمدينة المنورة: إن “الذبيح هو إسحاق عليه السلام، وليس إسماعيل”، لافتاً إلى أنه “لم يقل هذا القول إلا بعد أن بحث 16 عاماً، ليعلن رأيه للملأ”، بحسب صحيفة “عكاظ” .

ويخالف رأي الشيخ السعودي المثير للجدل، الذي أعلنه في فتواه بشأن اسم الذبيح من أبناء نبي الله إبراهيم عيه السلام، ما أجمع عليه علماء المسلمين ومذاهبهم الفقهية، ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية، والمتمثل في أن الذبيح هو إسماعيل.

ويعتبر أصحاب هذا الرأي من يقول إن الذبيح هو إسحاق عليه السلام، إنما أخذ بالرواية المحرفة عن اليهود وترك الأدلة الإسلامية ومنها القرآن والكتب السماوية الأخرى، التي تؤكد أن المقصود هو الابن البكر أو الوحيد إسماعيل، بحسب ما يذكره مركز الفتوى في موقع “إسلام ويب”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها المغامسي الرأي العام خلال فتاواه وحواراته التلفزيونية، ففي شهر ديسمبر الماضي، علق الشيخ السعودي على جولة داخلية أجراها الملك سلمان ونجله محمد في 6 نوفمبر الماضي، قائلاً: “الذي نام عن مشاهدة الملك أخذ يبكي ثم يؤتى به إلى قصر الأمير في اليوم الآخر”، ليقابَل حينها حديث المغامسي بالسخرية.

وضمن مواصلة بعض الدعاة السعوديين تحويل خطابهم لمصلحة السلطات الحكومية، دافع المغامسي عن محمد بن سلمان في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية في أكتوبر الماضي، قائلاً تعقيباً على إقرار الرياض بالجريمة، إن فريق الاغتيال السعودي يشبه “خالد بن الوليد”، زاعماً أن المصلين في مسجد رسول الله يقضون الثلث الأخير من الليل في الدعاء لولي العهد.

وفي أكثر من مناسبة، أثار دعاة سعوديون جدلاً واسعاً بخصوص عدد من فتاواهم؛ على غرار تحريم قيادة المرأة السيارات؛ ومن ثم الإفتاء بالجواز بعد صدور الأوامر الملكية بالسماح بذلك، وكذلك الاختلاط والغناء وخلع الحجاب وإقامة حفلات الترفيه، والوشم على جسد المرأة، وغير ذلك.

قد يعجبك ايضا
  1. جميل يقول

    الموضوع هذا فيه إختلاف بين إسماعيل وإسحاق ……وحسب مواقع التفسير….والإختلاف ليس حديث العهد…..فلماذا تتبنون وجهة الإختلاف الأخرى على أنه تطبيل لهذا أو ذاك ؟.

    1. hamdy يقول

      لاني المغامسي سافلط

    2. يا مثبت العقل والدين ثبتنا على الحق يقول

      الاختلاف بين 1- المسلمين بالاجماع انه اسماعيل
      2- وانه اسحاق من راي اليهود والنصاري

  2. محمد يقول

    كثير من علماء المسلمين يرجح أن الذبيح هو إسحاق عليه السلام وهذا الذي أرجحه أنا أيضا

  3. بنت قابوس يقول

    المغامسي غمسك الله في نار جهنم بقى ان تسلموا مفاتيح الكعبة لليهود

  4. محمد يقول

    ( رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100)الصافات هذا دعاء إبراهيم بأن يهبه الله الولد
    ثم قال تعالى : (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ)الأنبياء.
    والنافلة هي الزيادة أي أن إسحاق ليس هو إجابة إبراهيم على طلبه بل إسماعيل هو إجابة دعوة إبراهيم أما إسحاق فقد كان هبة من الله زيادة على الطلب.
    وبناء على ما سبق فإن المقصود بقوله تعالى : (فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ ) هو إسماعيل لأنه إجابة على الطلب الذي جاء قبلها مباشرة (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ)  .
    فلما شكر إبراهيم ربه بصبره على البلاء في ابنه الوحيد زاده الله من جنس النعمة التي شكره عليها ابنا آخر هو إسحاق : (وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً).
    وإلا كيف يكون نافلة أي زيادة أي سبقه ابنا آخر وهو إسماعيل.

  5. zayid يقول

    جميل ومحمد من انتما لترجحا قولةهءا وقول ذاك بالامس كنتم تتغنوا بابن تيميه وابن باز وابن عثيمين وجعلتوا هولاء مقدسين عن الخطأ في القول والفتوى لانهم الراسخون في العلم الذين اثنى عليهم الله واليوم اراكما ترجحون قولا غير اقوال ابن تيميه وابن باز وابن عثيمين مما يعني اقرار منكما بان علماءكم ماهم الا علماء ضلاله ونفاق والمغامسي كان يبحث ثلاثة عشر سنه فث تلك المسئلة عمل جبار ومضني نسف به علم ابن تيميه وابن باز وابن عثيمين ومن بداية نصر المذاهب التي كانت تسب وتشكك فيهاعلماء السعوديه تناحر علماءها بعضهم بعض لتطبيل ونسف اقوال العلماء السابقون برمتهم وان غدا لناظره قريب

    1. Abdallah يقول

      المسألة في من هو الذبيح محسومة في الشرع. واسمع. ورد اللفظ عند الحاكم في (المستدرك 2/554)، وعند ابن جره في تفسيره (2/554)، وهو ضمن حديث قال فيه أعرابي: يا رسول الله، خلفت البادية يابسة، هلك المال وضاع العيال، فعد علي بما فاء الله عليك يا ابن الذبيحين، فتبسم رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه. اذن فالذبيحان هما اجداد النبي محمد. فيكون الذبيح الثاني هو عبدالله اذن فالذبيح الاول اسماعيل عليه السلام وليس اسحاق.

      رابط المادة: http://iswy.co/e429r

  6. سيف يقول

    هذا كلام غير صحيح وحاشا لله أن المغامسي يقول هذا ولا أصدق حتى أراه وجها لوجه وهو يقول هذا… وأهل العلم لا يتطاول بهم لا بالقول ولا بالفعل… وبعدين لو قال هذا القول… الإنسان ما معصوم عن الخطأ… وأرجو ألا تتكلموا على الشيخ بمجرد مقال يكتبه اهل سوء وفسق عن علماء الامه… قال تعالى:يا أيها الذين آمنوا إذا جائكم فاسقٌ بنبأ فتبينوا أن تصيب ا قوماً بجهالةٍ فتصبيحوا على ما فعلتم نادمين
    صدق الله العظيم

  7. برايفت يقول

    زايد اقول انثبر ماعندك سالفه ، انت خليك بعيد عن السعوديه والائمه والمشايخ واحنا بخير ،، اتركوا السعوديه بحالها ياحقودين

  8. private يقول

    زايد اقول انثبر ماعندك سالفه ، انت خليك بعيد عن السعوديه والائمه والمشايخ واحنا بخير ،، اتركوا السعوديه بحالها ياحقودين

  9. zayid يقول

    بريفت الحقيقه توجع وكل من لايعرف يقراء ويفند الحروف والغاية منها اتهاماتكم موجوده تطلقوها على عباد الله بدون هواده الحمدلله ان اتهاماتكم حات على كلمة انثبر وحقود العادة انت مرتزق انت صفوي شيعي انت عبد الريال انت مدسوس ياغبي يافقير الثقافه قبل اقراء وافهم واعقل قلت ان قول المغامسي هذا نسف قول علماء السعوديه مثل ابن باز وابن عثيمين وهولاء فطاحل علماء السعوديه بل يعدو من خيرة العلماء في عصرهم والى اللان وابن تيميه يعد المرجع الاساسي الذي تعتمد عليه السعوديه في فتاويها وتفسيراتها للقرآن فاين الحقد ياعديم الفهم والاخلاق قال انثير قال عندما لاتفهم لاتكتب سلام

  10. Abdallah يقول

    ورد لفظ نحو هذا اللفظ عند الحاكم في (المستدرك 2/554)، وعند ابن جره في تفسيره (2/554)، وهو ضمن حديث قال فيه أعرابي: يا رسول الله، خلفت البادية يابسة، هلك المال وضاع العيال، فعد علي بما فاء الله عليك يا ابن الذبيحين، فتبسم رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه. لذا فالذبيح الاول هو اسماعيل وليس اسحاق.

    رابط المادة: http://iswy.co/e429r

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.