“قرقاش” وقع بلسانه وأقر بتجسس الإمارات على أمير قطر ووزير خارجية عُمان.. هذا ما قاله

4

في اعتراف صريح بصحة التقارير المتداولة منذ مدة والتي كان آخرها قبل أيام لوكالة “رويترز” عن أنشطة التجسسية، أقر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية بامتلاك بلاده ما سماها “قدرة إلكترونية”.

جاء ذلك ردا على سؤال بشأن “مشروع ” للتجسس الإلكتروني الذي كشفت عنه وكالة “رويترز” للأنباء.

ودون أن يقصد اعترف الوزير الإماراتي بالتجسس على أمير ومحاولة اختراق هاتفه بالإضافة لوزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي وشخصيات أخرى.

ظهر ذلك جليا في رده حين سأله الصحفيون في نيويورك أمس، الخميس، عما كشفته “رويترز”، عندما رد مدافعا أن الإمارات فعلا تمتلك قدرة إلكترونية لكنها لا تستهدف “دولا صديقة”.

وقدّم “قرقاش” ما بدا أنه تبرير لمثل هذا المشروع، إذ رد قائلا “نحن نعيش في منطقة صعبة جدا من العالم، ويتعين علينا أن نحمي أنفسنا”.

وخلصت وكالة رويترز في تحقيق صحفي، إلى أن الإمارات شكلت فريقا من عملاء سابقين في المخابرات الأميركية ضمن مشروع تجسس سري أطلق عليه اسم “رافين” (الغراب الأسود)، وأنهم سعوا لاختراق هواتف آيفون لقادة سياسيين في دول المنطقة وعدد من النشطاء والمعارضين وجماعات حقوق الإنسان.

وقالت رويترز إن الفريق استخدم أداة تجسس متطورة تسمى “كارما”، مكنت الإمارات من مراقبة مئات الشخصيات، بدءا من عام 2016، وعلى رأس المستهدفين كان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأخوه، وعدد من مستشاريه المقربين.

كما استهدفت العملية الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، ومسؤولا تركيا رفيع المستوى، ومعارضين إماراتيين ونشطاء سياسيين.

وأفاد التقرير بأن فريق استهدف أيضا شخصيات أميركية لم يوضح هوياتها، وهو ما يتناقض مع تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية.

وأوضحت رويترز أن وحدة العمليات الإلكترونية الهجومية في أبو ظبي، المؤلفة من مسؤولين في الأمن وعملاء سابقين في المخابرات الأميركية، هي التي استخدمت أداة التجسس “كارما”.

وبحسب تقرير الوكالة، فإن العاملين الأميركيين في المشروع الإماراتي كانوا يتقاضون رواتب بين مئتي ألف وأربعمئة ألف دولار سنويا، وطُلب منهم أن يقولوا إنهم يعملون لدى شركة مقاولات في أبو ظبي.

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. سديم يقول

    شياطين فلا تتوقع منهم فعل خيرر
    يلعنها من اشكال

  2. من غير اسم يقول

    هذا ما كنت اقوله الساحل العماني يتم تدمير من قبل عقول لا تعرف إدارة نفسها ونري بضرورة إرجاع الفرع إلى الأصل

  3. MoohiB.OmaN يقول

    حسبي الله عليهم من مجرمين وشياطين الجن وابليس الرجيم الله ينتقم منهم ويفكنا من شرهم

  4. هزاب يقول

    لو كنتم صحيح رجال وأسود كما تتفوهون دائما ! لما تجسس عليكم هؤلاء ! وجعلوكم تخافون منهم ليل نهار لدرجة ارتمائكم في حضن نتنياهو ! خخخخخخخ! العويل والصراخ زي النسوان لن يفيدكم في شيء! كل يوم الضربات تتوالى منهم 1 والقادم أخطر ومزلزل!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More