الرئيسية » الهدهد » أردوغان جلط ترامب وخاطب الرئيس الفنزويلي: “قف منتصباً أخي مادورو فنحن نقف إلى جانبك”

أردوغان جلط ترامب وخاطب الرئيس الفنزويلي: “قف منتصباً أخي مادورو فنحن نقف إلى جانبك”

وطن- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على وقوفه وبلاده بجانب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادور بعد تعرضه لمحاولة إنقلاب أبيض في أعقاب إعلان رئيس البرلمان خوان جوايدو  نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد وحصوله على اعتراف فوري من واشنطن ومنظمة الدول الأمريكية.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن متحدث باسم الرئاسة التركية قوله:” رئيسنا(رجب طيب أردوغان) اتصل بنظيره الفنزويلي، نيكولاس مادورو، وقال له “قف منتصبًا أخي مادورو فنحن نقف إلى جانبك”.

من جانبه، أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده.

وقال مادورو أمام حشد من أنصاره تجمعوا عند القصر الرئاسي: “أمام الشعب والأمة والعالم، أعلن باعتباري الرئيس الدستوري قطع العلاقات الدبلوماسية والسياسية مع الحكومة الأمريكية الإمبريالية”، حسب وكالة أسوشيتد برس.

كما أمهل مادورو الدبلوماسيين الأمريكيين 72 ساعة لمغادرة البلاد.

أما وزير الدفاع الفنزويلي، فلاديمير بادرينو، فقد أكد أن جيش بلاده لن يعترف بإعلان رئيس البرلمان المعارض، خوان جوايدو نفسه رئيسا للبلاد.

وقال بادرينو في حسابه الشخصي على موقع “تويتر”، الأربعاء، إن “جنود الوطن لا يقبلون برئيس مفروض في ظل مصالح غامضة أو أعلن نفسه رئيسا بطريقة غير قانونية”.

وأكد أن القوات المسلحة الفنزويلية “تدافع عن دستورنا وتضمن السيادة الوطنية”.

وفي نفس السياق، أكد نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفيدرالي الروسي، أندريه كليموف إن روسيا تعترف بمادورو رئيساً لفنزويلا ولن يكون أي تغيير في موقفها.

جاء ذلك في تصريح لوكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء، مساء الأربعاء.

وأكد كليموف أن مادورو تم إنتخابه بشكل قانوني رئيساً لفنزويلا.

وأوضح أن “روسيا تعترف بمادورو رئيساً منتخباً بشكل قانوني لفنزويلا، ولن يكون هناك أي تغيير في هذا الموقف”.

وفي وقت سابق الأربعاء، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بيان نشره البيت الأبيض الدول الغربية إلى الانضمام إليه في الاعتراف بـ “جوايدو”.

وقال ترامب إن إدارته ستستخدم “كافة إمكانات قوتها الاقتصادية والدبلوماسية من أجل استعادة الديمقراطية في فنزويلا”، داعيا مادورو  إلى التنحي.

وأدى مادورو اليمين الدستورية، قبل أيام، إثر فوزه بفترة ولاية جديدة مدتها 6 سنوات في انتخابات فنزويلا جرت في 20 مايو / أيار 2018، لكن منافسيه الرئيسيين رفضوا نتائج الانتخابات معتبرين أن “مخالفات واسعة النطاق” شابتها.

ظهور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد “وفاته” إلى جانب رئيس الوزراء الماليزي!

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “أردوغان جلط ترامب وخاطب الرئيس الفنزويلي: “قف منتصباً أخي مادورو فنحن نقف إلى جانبك””

  1. هذه المرة والكلام للغرب سيخرج كل شيء عن السيطرة ولن تكون مثل ماحصل في العراق او سوريا وليبيا او …. الامر خطير وقد ينزلق العالم الى مواجهة بين الناتو من جهة وبين تحالف سوف يولد من جهة اخرى… فهل تسطيع اى دولة ان تعيد الامور كما كانت … كلا لان نهاية الطمع مدمرة للجميع…

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.