هذا مخططه لإرغامها على مواجهة محتملة.. كاتبة يمنية تحذر: ابن سلمان يرفض بقاء سلطنة عُمان على خط الحياد

8

استنكرت كاتبة يمنية معروفة، حالة المفاجأة التي بدى عليها التحالف السعودي إثر الهجوم الذي شنه الحوثيين على قاعدة “العند” بطائرة مسيرة على الرغم من مضي عامين على إعلان الحوثيين عن تصنيع هذا النوع من الطائرات، مشيرة إلى محاولات توريط مع كل حادث من هذا التنوع.

وقالت الكاتبة في مقال نشر في صحيفة “رأي اليوم” اللندنية بعنوان:” احتكار الاجواء لم يعد سعوديا.. خروج جديد للحوثيين من جرف سلمان.. ومحاولة توريط عُمان”، إن احتكرت الأجواء في حربها على اليمن غير أن المعادلة تغيرت منذ أشهر بدخول الحوثيين إلى ساحة المعركة الجوية وإحداث نقلة مختلفة لهذا الصراع.

واعتبرت الكاتبة أن 4 سنوات كانت كافية لتقدم جماعة الحوثيين مستوى نوعي من العمليات العسكرية ، وتضيف مفاجآت ساخنة لخصومها، وتتمكن من الاحتفاظ بعنصر المفاجأة.

ونوهت “صفوان” إلى أن السعودية باتت تدرك أنها أمام خصم عنيد يكبر كل يوم وتشكو من قدرة الحوثيين على تسليح أنفسهم رغم الحصار.

وقالت صفوان: في هذا السياق فكل الخيارات مطروحة، والسعودية هي التي تحدد اي خيار تريد، الطرف الاخر جاهز، جاهزون للمفاوضات، جاهزون للحرب، وجاهزون للمفاجآت، مفاجئات في البر، والجو، وقريبا مفاجات في البحر.

ولفتت الصحفية منى صفوان إلى  أن حركة أنصار الله (الحوثيين) استطاعت كسر الحاجز بينها وبين السعودية،مؤكدة أن التصنيع العسكري يحسب حاليا على الحوثيين لكنه على المدى الطويل اصبح في رصيدا اليمن.

وعن محاولة توريط سلطن عمان ، أكدت الكاتبة على أن ما يحدث لليمن، حريق يمتد ليحرق المنطقة برمتها، ولحد الان لم تشعر السعودية بحرارة النيران تحتها.

واعتبرت أن “هذه الحرب بدأت باتهامات بدعم ايران للحوثيين، وتم تتويجها باتهامات لسلطنة عمان بتهريب الاسلحة لهم مع كل مفاجاة عسكرية للحوثيين، حيث تقدم السعودية ذات العرض السيء والخفة السياسية في التعامل مع جار ثقيل الوزن اقليميا، ومنافس حقيقي في مواقع صنع القرار الدولي”.

وأفادت أنه “لم يصل الامر للاتهام الرسمي، لكن الصراع الخفي لم يعد كذلك، لكن غير المخفي ان السعودية توسع من دائرة خصومها في المنطقة، فبرغم الحياد الايجابي العماني الا ان السعودية ترفض ان تبقي عمان على خط الحياد، وسوف تقوم باستفزازها، عن طريق العبث بامنها وعمقها في اليمن، لترغم عمان على مواجهة محتملة”.

وأوضحت الكاتبة أن السعودية “تنفق اموالا طائلة لشراء الولاءات، وجعلت حدودها مع اليمن ملتهبة لاول مرة في تاريخها، ولكنها لم تسطتع ان تخمد نار التمرد ضدها او الحد من سيطرة المناوئين لها ولتواجدها في اليمن، ولاول مرة تعلن حركات مسلحة في الشمال والجنوب قيام الكفاح المسلح والسلمي ضد التواجد السعودي في اليمن”.

وشددت على “اننا امام حرب شاملة، لابد ان تجمع كل من تهددهم السعودية والامارات في حلف واحد”، متسائلة:” فهل تقف عمان مكتوفة الايدي، وهي ترى السعودية والامارات يحرقون المنطقة، في حين تجهز السلطنة مع الصين لواحد من اهم الخطط والطرق الاقتصادية في العالم “طريق الحرير” الذي عليه ان يمر باليمن ايضا؟”.

قد يعجبك ايضا
  1. إبن عُمان يقول

    سيدتي العزيزة كاتبة المقال/ منى صفوان لو كتبتي مخاطبةً الحجر لرد عليكِ أنكِ على حق ولكن كيف تخاطبين الأعراب وقد تحجرت عقولهم وقلوبهم وأصبحت أشد قسوة من الحجر نفسه؟!!! الله يستر على قادم الأيام ونسأل الله السلامه من عبث….

  2. ساحل عمان الشمالي يقول

    انها حرب البسوس

  3. عمق الاحساس يقول

    الله يحفظ بلادنا من الدمار ومن الحروب وكل ما تذكرت حديث الرسول عليه الصلاه والسلام احسن بالامان.. لمن دعى لبلدنا بان لا يسلط الله علينا عدوا من غيرنا.. اول لمن كنت اقرى الحديث او اسمعه ايام الدراسه كنت اسال نفسي ليش الرسول دعى بهذا الدعاء بذات وهل له اهميه او سبب هذا كان زمان لمن كنا نحس بالامان في خليجنا قبل هذي المشاكل وقبل هذا الحصار وسبحان الله دارت الايام ودارت وشوفو وين وصلنا سبحان الله.. سبحانه ال علم رسوله ما لم نكن نعلمه

  4. هزاب يقول

    للأسف ما لا يريد تصديقه الكثيرون هو أن جميع الحروب في الدول العربية والإسلامية لمصلحة إسرائيل والغرب من أمريكا وأوروبا! من حروب العراق الثلاثة وحروب سوريا واليمن وليبيا ! في اليمن كل الأطراف العربية تنفذ أجندة أمريكية ! وبريطانية! وحماية مصالحها! ولا وجود لرؤية عربية واحدة لليمن وغيرها من البؤر الساخنة ! السعودية وكيل للمصالح الأمريكية ومسقط وعمان أداة للمصالح البريطانية ! لا أكثر ولا أقل ! وأي صدام بينهم هو تعبير عن عمالة للأطراف الدولية ! ولا داعي لإظهار الخلاف على أنه نابع من مواقف اصيلة حياد أو غيره فذلك ضحك على الذقون!

  5. FBI OMAN يقول

    مسقط وعمان تاج راسك يا هزاب يا ابن الساقطه

  6. بنت السلطنه يقول

    التحالف يعرف كل شي ولكن فقط يستحمرون شعوبهم ليبرروا فشلهم في قتال الحوثي والدليل ان تلك الاتهامات لم تصدر ببيان رسمي يتهم صراحتا السلطنه وانما من المرتزقه والصحفينين المحسوبين عليهم وإكبر دليل على كذبهم انهم كانوا يقولون ان الاسلحه المهربه تمر من منفذ صرفيت وعندما تم قصف جبهتهم من محافظ المهرة وعلى قناتهم الرسميه أبو ظبي وقال لهم بأن تلك الشاحنات المتهمه بتهريب الأسلحة لا يمكن ان تمر من معبر صرفيت بسبب عدم تهيئته لمثل هذه الشاحنات قاموا في آخر نعيق لهم على عمان بتهريب الاسلحه بتغير اسم المعبر من معبرصرفيت إلى معبر شحن ههههههههههههههه كذالك المستحمرين لم يسألوا أنفسهم كيف لتلك الاسلحه ان تمر آلآف الكيلومترات من الحدود العمانيه امام اعين التحالف في محافظات يسيطر عليها ولا يوجد بها حوثيبن دون روؤيتهم تلك الشاحنات وتصل مناطق الحوثيين وتسلم لهم ويستخدموها ضدهم!!!!!!!!!! ولا نقول إلا الله في خلق المستحمرين شؤون.

  7. هزاب يقول

    يا ابن العاهرة والداعرة معذور ! تراك لقيط من نسل بريطاني غير معروف النسب !

  8. ع يقول

    رجع الفلوس ياولد البنجالي مرزاب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.