الرئيسية » تقارير » 2019 عام صعب للسعودية.. “بلومبيرج” تحذر الملك من أمر خطير وتكشف تفاصيل “فخ” ترامب

2019 عام صعب للسعودية.. “بلومبيرج” تحذر الملك من أمر خطير وتكشف تفاصيل “فخ” ترامب

حذرت وكالة “بلومبيرجالأمريكية في تقرير لها النظام السعودي من الانسياق الأعمى وراء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولفتت إلى أن حليف الرياض هو الولايات المتحدة وليس الرئيس الأمريكي محذرة من الوقوع فيما وصفته بـ”فخ ترامب”.

 نقطة اشتعال حزبية

وفي مقال نشرته الوكالة يرى الباحث في معهد دول الخليج في واشنطن، حسين إبيش، أن المملكة العربية السعودية مسرورة بشراكتها المتجددة مع الولايات المتحدة تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب. لكن القيادة السعودية وضعت نفسها في خطر أن تصبح نقطة اشتعال حزبية في السياسة الأمريكية، والتي ستكون كارثية لكلا البلدين.

وأوضح قائلا إنه يبدو أن الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب الأمريكي يستغلون العديد من الخلافات التي للسعودية علاقة بها، مثل حرب اليمن، لمهاجمة سياسة ترامب الخارجية.

ويضيف الكاتب أن جريمة قتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في أكتوبر الماضي، والدمار الذي تسببت به الحرب في اليمن، وقمع الحكومة السعودية للنشطاء السعوديين، بمن فيهم المدافعون عن حقوق المرأة، ومسائل أخرى سيركز عليها نقاد ترامب الديمقراطيون في الأشهر القادمة.

ويشير الكاتب إلى أنه حتى بعض الجمهوريين عبروا عن اعتراضاتهم أيضا فقد وجه حلفاء ترامب مثل السيناتور ليندسي غراهام من كارولينا الجنوبية، وماركو روبيو من ولاية فلوريدا انتقادات للسعودية لمحاولة دفع الرئيس إلى تبني سياسة خارجية دولية تقليدية.

ونتيجة لذلك، يقول الكاتب فإن التحالف القوي القائم بين بلدين على المصالح المتبادلة يتحول إلى مسألة بين حزبين يناضلان للحصول على مكاسب سياسية.

ويتابع الكاتب أن الخطر يكمن في أن أي تغير للظروف السياسية في أي من البلدين قد يضعف التحالف الذي تحتاج إليه كلا الدولتين.

وبدأت رحلة ترامب الخارجية الأولى، في عام 2017، بزيارة الرياض، والتي نجحت السعودية في إشفاء غروره خلالها، على حد تعبير الكاتب.

ومنذ ذلك الحين، كان ترامب يتبجح في كثير من الأحيان بمليارات الدولارات التي حصل عليها من خلال عقود الأسلحة الجديدة للسعودية، في حين يحتفي القادة السعوديون بانسحاب ترامب من الاتفاق النووي مع العدو اللدود إيران، والعقوبات الجديدة الصارمة ضد طهران.

ويتابع الكاتب القول إن كلا الجانبين قارن علاقتهما الدافئة بالبرودة التي ميزت فترة ولاية الرئيس السابق باراك أوباما الثانية.

2019 عام صعب للسعودية

ويضيف الكاتب أنه ومع استعداد الديموقراطيين والجمهوريين لما هو آت في الأشهر المقبلة، فمن المرجح أن يكون عام 2019 عاما صعبا بالنسبة للسعودية في واشنطن. وسيكون من الحكمة أن تحاول الرياض التواصل مع الديموقراطيين، كما يفعل أكبر الداعمين الأمريكيين لإسرائيل.

وبينما كانت هناك بعض الجهود السعودية لفعل ذلك، يقول الكاتب، فإن آخرين يسقطون في فخ رؤية الجمهوريين المحافظين كحلفاء والديمقراطيين الليبراليين على أنهم تهديدات.

حتى أن بعض المؤسسات الإعلامية السعودية البارزة اتخذت خطوة غريبة في الآونة الأخيرة لمهاجمة شابتين مسلمتين، ديمقراطيتين ليبراليتين، تم انتخابهما للتو في مجلس النواب الأمريكي. إذ أدانت المقالات والبرامج الحوارية والتغريدات السعودية عضوة الكونغرس الجديدة، رشيدة طليب من ميشيغان، وإيلهان عمر من ولاية مينيسوتا، كـ”متعاطفتين مع جماعة الإخوان المسلمين”.

ويختم الكاتب بالقول إنه إذا تمكن ترامب من إقناع الأمريكيين بالتفكير في التحالف مع السعودية كحلقة وصل لإدارته وليس كإستمرار لستة عقود من السياسة الخارجية الأمريكية المتسقة، فقد يتخذ الديمقراطيون نفس الموقف في المستقبل عندما يتعلق الأمر بالرياض.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.