“مجتهد”: قرار سعودي – إماراتي بدعم “البشير” عبر هذا الإجراء لمنع إسقاط نظامه

3

كشف المغرد السعودي الشهير “” عن اتخاذ كلا من والإمارات قرارا بدعم نظام الرئيس السوداني عمر البشير بمشتقات نفطية مجانية لمدة عام؛ وذلك بهدف تقليل الاجتجاجات الشعبية التي تنادي بتنحيه وإسقاط نظامه ومكافئة له لزيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقال “مجتهد” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” قرار سعودي إماراتي بدعم بمشتقات نفطية مجانية لمدة سنة كاملة (رسميا قروض ميسرة) حماية من الثورة ومكافأة للبشير على زيارة بشار”.

وعلق “مجتهد” على الخبر بالقول:”يعتقد أنها ستغطي كل حاجة السودان لكن شبكة الفساد هناك سوف تبتلع الجزء الأكبر منها”.

يأتي هذا في وقت تجددت فيه الأحد الاحتجاجات الشعبية في العاصمة السودانية ومدينة مدني (وسط) وعطبرة (شمال)، وذلك استجابة لدعوة وجّهها تجمع المهنيين السودانيين المعارض، لتنفيذ مسيرة نحو القصر الرئاسي للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير.

وتجمع مئات المحتجين في وسط الخرطوم، وردد المحتجون شعارات “الشعب يريد إسقاط النظام، وسلمية سلمية ضد الحرامية، حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب”.

وشهد حي بري شرق الخرطوم، احتجاجات غاضبة، بالتزامن مع احتجاجات مشابهة في محطة أبو حمامة وبشدار، جنوب الخرطوم.

وفي مدينة ود مدني، وسط السودان، قال شهود عيان إن “مئات المحتجين خرجوا في تظاهرات سلمية هتفت بسقوط النظام وتنحي الرئيس عمر البشير”.

وفي مدينة عطبرة، شمال السودان، مهد الحراك الشعبي الحالي، خرج المئات مطالبين بتنحي البشير.

وتدخل احتجاجات السودان أسبوعها الثالث، إذ انطلقت يوم 19 ديسمبر/ كانون الأول عقب قرار الحكومة رفع أسعار الخبز، لكنها سرعان ما تحوّلت إلى احتجاجات ضدّ نظام البشير.

وتُعدّ الدعوة الصادرة عن تجمع المهنيين السودانيين المعارض الثالثة من نوعها، وكانت آخرها يوم الإثنين الماضي.

والسبت، أعفى البشير وزير الصحّة محمد أبوزيد مصطفى من منصبه، إثر الارتفاع في أسعار الأدوية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية السودانية، مشيرةً إلى تعيين الخير النور في المنصب بدلاً منه.

ويشهد السودان تحرّكات احتجاجي منذ 19 ديسمبر/ كانون الأول عقب قرار الحكومة رفع أسعار الخبز، لكنّها سرعان ما تحوّلت إلى احتجاجات ضدّ نظام البشير.

قد يعجبك ايضا
  1. ابو عرب يقول

    الله يوفق السعودية والامارات لكل خير دائما تسعى لاصلاح الفساد اللذي تنشره دويلة الفتن والتحريض
    والسودان يستاهلون كل خير

  2. بنت السلطنه يقول

    الله يشفيها وترجع لدينها.

  3. بنت السلطنه يقول

    بالخطأ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.