الإثنين, أكتوبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهد"شاهد" ترامب يجلط دول الحصار.. هذا ما قاله عن الصغيرة جداً جداً...

“شاهد” ترامب يجلط دول الحصار.. هذا ما قاله عن الصغيرة جداً جداً وقاعدة “العديد” العسكرية

- Advertisement -

وطن- في أعقاب الإعلان المفاجئ عن قيامة بزيارة سرية للعراق لمشاركة القوات الأمريكية الاحتفال بأعياد الميلاد، نشر البيت الأبيض مقطع فيديو لمحادثة عبر الفيديو كونفرانس بين الرئيس دونالد ترامب و قائد الجناح الجوي الأمريكي في قاعدة “العديد” بقطرالجنرال جيسون أرماغسوت في إطار خطابه للقوات الأمريكية في الخارج بمناسبة أعياد الميلاد، شاد فيه بقطر وقاعدة العديد، واصفا إياها بالمكان الرائع الذي يفوق التصور.

ترامب يجمع دول الخليج على مائدة واحدة.. حلف ناتو عربي بمشاركة مصر والأردن وأمريكا على رأسهم

وخلال الاتصال سأل ترامب الجنرالَ أرماغسوت عن أي بوادر للتوافق في منطقة الخليج، وتابع حديثه مع الجنرال مستدركاً بقوله: “إنك تعرف على الأرجح، أكثر من أي شخص آخر بشأن هذا الموضوع، ربما ما كان يجب أن أطرح عليك السؤال، لكن كيف هي علاقتهم بعضهم مع بعض؟ هل هناك إشارات أمل؟”.

وأجاب أرماغسوت: “من داخل قطر إنهم مضيفون رائعون، ويعتنون بنا بشكل جيد، ويتحملون الأعباء معنا، كما أنهم يساعدوننا في تطوير بنيتنا التحتية، ما يجعل هذه القاعدة بمثابة درة التاج”.

- Advertisement -

وتابع: “تعرف -سيدي الرئيس- أننا لا نتابع بالضرورة التطورات السياسية في السعودية والإمارات المتعلقة بقطر، لكن دعني أقول إنهم في قطر مضيفون رائعون، إنهم رائعون بالنسبة لنا، إنه مكان ممتاز للتعاون معهم والعمل انطلاقاً من هناك”.

وردَّ ترامب: “هذا صحيح.. إنه مكان رائع، إنها قاعدة تفوق التصور، وسوف نراك يوماً ما هنا، وشكراً على العمل الرائع”.

يشار إلى أن قاعدة “العديد” هي قاعدة عسكرية جوية في قطر، يتمركز فيها أفراد من القوات المسلحة الأمريكية، غالبيتهم من سلاح الجو، وتعتبر واحدة من أهم القواعد العسكرية الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط.

- Advertisement -

وتستضيف القاعدة حالياً أكثر من 10 آلاف عنصر من القوات الأمريكية، إضافة إلى عناصر من قوات التحالف الدولي.

وتقع القاعدة على بُعد 30 كم جنوب غربي العاصمة القطرية الدوحة. وتحتوي على أحدث المرافق السكنية والخدمية والعملياتية الداعمة لأعمال التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، ولاستقرار المنطقة.

وفي يوليو الماضي، وضع وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، حجر الأساس لمشروع توسعة قاعدة “العديد”.

وعززت دولة قطر علاقاتها مع حليفها الاستراتيجي الأمريكي، خصوصاً عقب الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو 2017، حيث عملت على رسم خريطة الطريق لمستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين؛ بما يشمل ضم “العديد” إلى قائمة القواعد العسكرية الدائمة التابعة للولايات المتحدة.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث