“شاهد” ماذا فعل مصلّون بأحد مساجد السودان مع خطيب الجمعة حرّم الخروج على عمر البشير؟

3

تداول ناشطون بمواقع التواصل مقطعا مصورا، أظهر قيام عدد من المصلين بأحد مساجد السودان اليوم، الجمعة، بإنزال الخطيب عن المنبر عنوة.

ويظهر المقطع المتداول على نطاق واسع هرجاً ومرجاً داخل مسجد “اليقين” بحي المغتربين في مدينة الخرطوم ـ بحسب ما ذكر النشطاء ـ حيث أجبر المصلون الخطيب على النزول من على المنبر بعدما ذكر في بداية خطبته أن الخروج على الحاكم حرام شرعا.

وأثارت كلمات خطيب الجمعة وتحريمه الخروج على الحاكم غضب المصلين، بالتزامن مع التظاهرات الشعبية الغاضبة التي تشهدها البلاد منذ، الأربعاء، الماضي.

واتسعت دائرة الاحتجاجات في السودان، الجمعة، المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار، في مدينتي ربك، والأبيض جنوب الخرطوم، وعطبرة شمال البلاد.

ولا تزال العاصمة الخرطوم تشهد احتجاجات متفرقة في أحياء (الجرافة، والحاج يوسف)، وسط انتشار كثيف لقوات الشرطة والأمن، وفق شهود عيان.

وأبلغ شهود عيان من مدينة ربك، عاصمة ولاية النيل الأبيض، أن المحتجين أحرقوا مقر المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم)، والبوابة الجنوبية لمقر أمانة الحكومة.

فيما أفاد شاهد عيان آخر، أن الاحتجاجات اندلعت في مدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان، وأن الشرطة فرقت المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.

وشهدت أحياء متفرقة من العاصمة الخرطوم، صباح الجمعة احتجاجات عنيفة ضد تردي الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

وأعلنت السلطات في وقت لاحق تعطيل الدراسة لكل المراحل بالعاصمة الخرطوم، “إلى أجل غير مسمى”.

ومنذ الأربعاء، تشهد مدن سودانية مظاهرات توسعت الخميس، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص بولايتي القضارف (شرق) ونهر النيل (شمال)، بحسب ما أعلنته السلطات.

كما فرضت السلطات الأمنية حالة الطوارئ في مدينتي دنقلا (شمال) والقضارف، إلى جانب مدينة عطبرة.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانًا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

قد يعجبك ايضا
3 تعليقات
  1. ابوعمر يقول

    كان على المصليــــن مقاطعته نهائيا وتركه وحده يهذي ويعوي …

  2. بس يقول

    مقطع قديم قبل المظاهرات

  3. vvv يقول
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More