الرئيسية » الهدهد » الأوقاف الكويتية توقف خطيبا عن الخطابة لمبالغته في مدح النبي ووالدته آمنة بنت وهب!

الأوقاف الكويتية توقف خطيبا عن الخطابة لمبالغته في مدح النبي ووالدته آمنة بنت وهب!

قررت وزارة الأوقاف الكويتية إيقاف الداعية الكويتي وخطيب مسجد هشام بن عامر بن أمية فهد الكندري، بسبب ما وصفته الوزارة بمبالغته في مدح الرسول عليه السلام ووالدته آمنة بنت وهب في خطبة الجمعة.

 

وقال الشيخ فهد الكندري إن الوزارة أوقفته عن الخطابة دون إجراء تحقيق لمعرفة حقيقة ما حصل.

 

وأوضح الكندري: “استفسرت عن المواضع التي قِيل إن فيها مغالاة في المدح، ولم أتلقَّ جوابًا”، مشيرًا فيما تعلق بالترضي على أُم الرسول إلى أنهم قالوا له “إنها لم تدرك الإسلام، لكن هناك قولًا عند جمهور العلماء بنجاة (أهل الفترة)، ومنهم ورقة بن نوفل، وقس بن ساعدة، وزيد بن عمرو بن نفيل، الذين ترحّم عليهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- وشهد لهم بالجنة”.

 

وأكد في تصريحات لصحيفة “”الراي”: “ذكرت 3 أبيات من قصيدة البردة للإمام البوصيري والتي تعد أكثر قصيدة عربية مخدومة من خلال 150 شرحًا، 70 منها باللغة العربية، والبقية بلغات العالم المختلفة، ولا يوجد أحد منهم، قال إن أبياتها فيها غلو”.

 

وأردف “ما ذُكر في الخطبة أحاديث صحيحة، ومنها (حديث الشفاعة) والذي ناسب الأبيات التي قِيلت، وفي الحديث جميع الأنبياء يلوذون بالنبي، ومحمد -عليه الصلاة السلام- يقول أنا لها، فأين المغالاة في ذلك؟”.

 

وقال “الكندري” إنه سيتقدم بـ”تظلم، وخلال 60 يوما سيُقيم دعوى جزائية، لأن اتخاذ عقوبة الإيقاف دون تحقيق وتبيان الحقائق بمثابة العقوبة”.

 

إيقاف الشيخ فهد الكندري كان حديث موقع التدوين المصغر “تويتر” في الكويت، حيث دشن الناشطون هاشتاجا بعنوان:” #إيقاف_فهد_الكندري”، احتل قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولا في الكويت.

 

وبدا من متابعة الهاشتاج، بأن إيقاف “الكندري” خلق حالة من الجدل بين الكويتيين وقسمه إلى فريقين، أحدهما أيد قرار الأوقاف بإيقافه كونه بالغ في مدح النبي مستخدما أبياتا شعرية من “البردى” للبوصيري التي يرى علماء السلفية بحرمتها كونها تجعله في منزلة الإله، في حين دافع فريق آخر عنه، مؤكدين بأن تصرف وزارة الأوقاف مغالى فيه، مشيرين بأنه لا احد أفضل من النبي يستحق المديح، مع إشارتهم بأن الأبيات لا تتجاوز الذات الإلهية.

 

 

https://twitter.com/salem_e70/status/1074062087423451142
https://twitter.com/falehmmalajmi/status/1074025563235459078
https://twitter.com/abdulrhmanzedan/status/1074045752899448832
https://twitter.com/82was1/status/1074068306393513985

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.